ابن الاثير المدير العام
الادارة عدد الرسائل : 1556 العمر : 59 الموقع : aziz22.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 16/05/2008
| موضوع: //////////// سلسلة أحـاديـث الـفِـتـَن ( 3 ) ////////// الثلاثاء يونيو 03, 2008 2:51 am | |
| سلسلة أحـاديـث الـفِـتـَن ( 3 )
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
عـن أبـي هـريـرة رضي الله عـنـه قــال :
قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( بـادروا بـالأعـمـال ، فِـتـَـنــًـا كـقِــطــَـع الـلـيـل ، يُـصـْبـح الـرجـل مـؤمـنـًـا ويُـمـسـي كـافـرًا ، أو يُـمـسـي مـؤمـنـا ويـصـبـح كـافـرا ، يـبـيـع ديـنـه بـعـرض الــدنــيــا )) . صحيح مسلم .
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
عـن أبـي مـوسـى الأشـعـري رضي الله عنه قـال :
قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إن بـيـن يـدَيْ الـسـاعـة فِـتـنـًـا كـقـطـع الـلـيـل الـمُـظـلـم ، يُـصـْبـح الـرجـل مـؤمـنـًـا ويُـمـسـي كـافـرًا ، و يُـمـسـي مـؤمـنـا ويـصـبـح كـافـرا ، الـقـاعـد فـيـهـا خـيـر مـن الـقـائـم والـمـاشـي خـيـر مـن الـسـاعـي ، فـكـسّـروا قِـسِـيّـكـم ( الـقـوس ) وقـطــّـعـوا أوتـاركـم ، واضـربـوا سـيـوفـكـم بالـحـجـارة ، فـإن دخـل ـــ أي : عـلـى أحـد مـنـكـم ـــ فـلـيـكـن كـخـيـر ابـنـي آدم ( أنـظـر الـشـرح ) ..... } . رواه أبـو داود .
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
عـن أبـي بـكـرة رضي الله عنه قـال :
قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إنـهـا سـتـكـون فِـتـن ، ألا ثـَـمّ تـكـون فِـتـن : الـقـاعـد فـيـهـا خـيـر مـن الـمـاشـي فـيـهـا ، والـمـاشـي فـيـهـا خـيـر مـن الـسـاعـي إليـهـا ، ألا فـإذا نـزلـت ( وقـعـت ) فـمـن كـان لـه إبـل فـلـيـلـحـق بـإبـلـه ، ومـن كـانـت لـه غـنـم فـلـيـلـحـق بـغـنـمـه ، ومـن كـانـت لـه أرض فـلـيـلـحـق بـأرضـه } .
فـقـال رجـل : يـا رسـول الله ، أرأيـت مـن لـم يـكـن لـه إبـل ولا غـنـم ولا أرض ؟
قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يـعـمـد إلـى سـيـفـه فـيـدق عـلـى حـدّه بـحـجـر ، ثـم لـيـنـج إن اسـتـطـاع الـنـجـاء ، اللهم هـل بـلـغـت ، اللهم هـل بـلـغـت ، اللهم هـل بـلـغـت ... } .
فـقـال رجـل : يـا رسـول الله ، أرأيـت إن أكـرهـت حـتـى يُـنـطـلـق بـي إلـى أحـد الـصـفـيـن ــ أو إحـدى الـفـئـتـيـن ــ فـضـربـنـي بـسـيـفـه أو يـجـيء سـهـم فـيـقـتـلـنـي ؟
قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يـبـوء بـإثـمـك و إثـمـه ويـكـون مـن أصـحـاب الـنـار } . صحيح مسلم .
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
عـن أبـي هـريـرة رضي الله عنه قـال :
قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تـكـون فـتـنـة ـــ الـنـائـم فـيـهـا خـيـر مـن الـيـقـظـان ، والـيـقـظـان فـيـهـا خـيـر مـن الـقـائـم ، والـقـائـم فـيـهـا خـيـر مـن الـسـاعـي ، فـمـن وجـد مـلـجـأ أو مـعـاذا فـلـيـسـتـعـذ } . صحيح مسلم .
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
فـي هـذه الأحـاديـث دعـوة مـن الـنـبـي صلى الله عـلـيـه وسـلـم إلـى عـدم الـمـشـاركـة فـي الـفـتـن ، وقـد صَـوّر لـنـا الـنـبـي صلى الله عـلـيـه وسـلـم حـال الـمـشـاركـيـن فـي الـفـتـن فـذكـر الـنـائـم والـيـقـظـان والـمـاشـي والـسـاعـي تـوضـيـحًـا لـحـال الـمـشـاركـيـن فـي الـفـتـن .
أي : كـلـمـا اسـتـطـاع الـمـرء أن يـكـون أبـعـد عـن الـمـشـاركـة فـي الـفـتـنـة كـان ذلـك أسـلـم و أفـضـل لـه .
فـتـصـويـر الـمـرء بـالـنـائـم مـعـنـاه الـهـادئ فـي الـفـتـنـة والـتـارك لـهـا . وتـصـويـر الـمـرء بـالـيـقـظـان مـعـنـاه الـمـشـارك فـي الـفـتـنـة . وتـصـويـر الـمـرء بالـقـائـم و الـمـاشـي مـعـنـاه الأكـثـر مـشـاركـة فـي الـفـتـنـة . وتـصـويـره الـمـرء بـالـسـاعـي مـعـنـاه الـداعـي إلـيـهـا .
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
فـتـن كـقـطـع الـلـيـل الـمـظـلـم فـتـن مـتـواصـلـة تـكـاد لا تـجـد فـاصـل بـيـن فـتـنـة وأخـرى فـتـن تـحـيـط بـالإنـسـان أيـنـمـا ذهـب واتـجـه كـالـلـيـل الـذي يُـدرك الـمـرء أيـنـمـا ذهـب واتـجـه
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
فـتـن إغـواء وضـلال لـهـا لـمـعـان وبـريـق شـديـدة الـتـأثـيـر كـالـمـاغـنـطـيـس تـجـذب الـنـاس إلـيـهـا فـلا يـنـجـو مـنـهـا إلا الـقـلـيـل فـيـصـبـح الـمـرء مـؤمـنـا فـلا يُـمـسـي إلا وهـو كـافـر ويُـمـسـي الـمـرء مـؤمـنـا فـلا يُـصـبـح إلا وهـو كـافـر
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
فـتـن تـرى الـنـاس فـيـهـا تـبـعًـا لـلـمـصـالـح يـتـقـلـبـون و يـتـبـدلـون كـمـا تـتـقـلـب و تـتـبـدل هـذه الـمـصـالـح فـتـن تـرى الـنـاس فـيـهـا يـبـيـعـون ديـنـهـم مـقـابـل عـرض تـافـه زائـل قـلـيـل مـن هـذه الـدنـيـا فـيـكـون بـاع آخـرتـه بـدنـيـاه وقـد لا يـجـده فـيـكـون بـاع الـدنـيـا والآخـرة
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*
مـا هـو الـحَـــلّ ؟
الـحَــلّ كـمـا قـال صلى الله عـلـيـه وسـلـم الـفـرار والـنـجـاة مـنـها بـاعـتـزالـهـا وعـدم الـمـشـاركـة فـيـهـا وإن أكـره الـمـرء غـصـبـا عـلـى الـمـشـاركـة فـي الـفـتــنــة فـلـيـكـن الـمـرء كـخـيـر ابـنـي آدم كـمـا قـال صلى الله عـلـيـه وسـلـم (( يَـعـمـد إلـى سـيـفـه فـيـدق عـلـى حـدّه بـحـجـر ))
وكـمـا قـال سـبـحـانـه وتـعـالـى
{ واتـْـلُ عـلـيـهـم نـبـأ ابـنـي آدم إذ قـرّبـا قـربـانـًا فـتــُـقــُـبــِّـل مـن أحـدهـمـا ولـم يُـتـقـبـل مـن الآخـر قـال لأ قـتـلـنـك قـال إنـمـا يـتـقـبـل الله مـن الـمـتـقـيـن * لـئـن بـسـطـت إلـيّ يـدك لـتـقـتـلـنـي مـا أنـا بـبـاسـط يـدي لأ قـتـلـك إنـي أخـاف الله رب الـعـالـمـيـن * إنـي أريـد أن تـبـوء بـإثـمـي وإثـمـك فـتـكـون مـن أصـحـاب الـنـار وذلـك جـزاء الـظـالـمـيـن * فـطـوعـت لـه نـفـسـه قـتـل أخـيـه فـقـتـلـه فـأصـبـح مـن الـخـاسـريـن *.... الـمـائـده : 27 ــ 30 } .
*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* الـلـهـم لا تـجـعـل فـتـنـتـي فـي ديـنـي *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* الـلـهـم إنـي أعـوذ بـك مـن شـر مُـضِـلات الـفـتـن مـا ظـهـر مـنـهـا ومـا بـطـن *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----* الـــلـــهـــم إنـــي أعـــوذ بـــك أن أضِــــلّ أو أضَــــلّ *-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*-----*ِ | |
|