شبهات فى التوحيد
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:
فالشُبهةُ في اللغة: (الِالتباس)
قال ابن القيم رحمه الله : (الشبهة وارد يرد على القلب يحول بينه وبين انكشاف الحق...وإنما
سميت الشبهة شبهة لاشتباه الحق بالباطل فيها، فإنها تَلبَسُ ثوب الحق على جسم الباطل)
[مفتاح دار السعادة 442-443]
ونحن في هذا الباب سنذكر بعض هذه الشُبه ونبين الرد الشافي عليها بإذن الله.
من كتاب الله وسنة رسول الله وكلام السلف الصالح رحمهم الله
الإستعراض حسب الشبهات
الجواب المجمل على شبهات أهل الباطل.
يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (جَوَابُ أَهْلِ الْبَاطِلِ مِنْ طَرِيقَيْنِ: مُجْمَلٌ... أَمَّا الْمُجْمَلُ فَهُوَ الأَمْرُ الْعَظِيمُ، وَالْفَائِدَةُ الْكَبِيرَةُ لِمَنْ عَقَلَهَا، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمّ المزيد...
الجواب المفصل على شبهات أهل الباطل وقولهم (نحن لا نشرك بالله بل نشهد أنه لا يخلق ولا يرزق إلا الله)
وأَمَّا الْجَوَابُ الْمُفصَّلُ، فَإِنَّ أعْدَاءَ اللَهِ لَهُم اعُتِرَاضَاتٌ كَثِيرَة عَلَى دِينِ الرُّسُلِ يَصُدُّونَ بِهَا النَّاسَ عَنْهُ، مِنْهَا قَوْلُهُمْ: نَحْنُ لاَ نُشْرِكُ باللَّهِ، بَلْ نَشْهَدُ أنَّهُ لا يَخْلُقُ، وَلا يَرْزُقُ، وَلاَ يَنْفَعُ، وَلا يَضُرُّ إِلاَّ اللَّهُ وَحُدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأَنَّ مُح المزيد...
قولهم (الكفار يريدون من الأصنام، ونحن لا نريد إلا من الله ولكننا نقصد الصالحين نرجو شفاعتهم)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): فَإنْ قَالَ -أي المشرك- : الْكُفَّارُ يُرِيدُونَ مِنْهُم، وَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ هُوَ النَّافِعُ الضَّارُ الْمُدَبِّرُ، لا أُرِيدُ إِلاَّ مِنْهُ، وَالصَّالِحُونَ لَيْسَ لَهُمْ مِن الأَمْرِ شَيءٌ، وَلكِنْ أقْصُدُهُمْ أرْجُو مِنَ اللَّهِ شَفَاعَتَهُمْ. فَالْجَ المزيد...
قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ودعاؤهم ليس بعبادة)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: أَنَا لاَ أَعْبُدُ إِلاَّ اللَّهَ، وَهَذَا الالْتِجَاءُ إِلَى الصَّالحِينَ وَدُعَاؤُهُمْ لَيْسَ بِعِبَادَةٍ. فَقُلْ لَهُ: أَنْتَ تُقِرُّ أَنَ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْكَ إِخْلاَصَ الْعِبَادَةِ لله وَهُوَ حَقُّهُ عَلَيْكَ. فَإِذَا قَالَ: نَعَم المزيد...
قولهم (أتنكرون شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: أتُنْكِرُ شَفَاعَةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم وَتَبْرَأُ مِنْهَا؟ فَقُلْ له: لاَ أُنْكِرُهَا وَلاَ أتَبَرَّأُ مِنْهَا، بَلْ هُوَ - صَلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ - الشَّافِعُ الْمُشَفَّعُ، وَأَرْجُو شَفَاعَتَهُ، وَلكِنَّ ا المزيد...
قولهم (النبي صلى الله عليه وسلم أعطي الشفاعة، ونحن نطلبه مما أعطاه الله)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فإِنْ قَالَ: النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم أُعْطِيَ الشَّفَاعَةَ، وَأنَا أطْلُبُ مِنهُ مِمَّا أعْطَاهُ اللَّهُ؟. فَالْجَوَابُ: أَنَّ اللَّهَ أعْطَاهُ الشَّفَاعَةَ، وَنَهَاكَ أَنْ تَدعُوَ مَعَ اللهِ أَحَداً فَقَالَ تَعَالَى (فَلاَ تَدْعُوا مَع ا المزيد...
قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ليس بشرك)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): فَإِنْ قَالَ: أنَا لاَ أُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا، حَاشَا وَكَلاَّ، وَلكِن الالْتِجَاء إِلَى الصَّالِحِينَ لَيْسَ بِشِرْكٍ! فَقُلْ لَهُ: إِذَا كُنْتَ تُقِرُّ أنَّ اللَّهَ حَرَّمَ الشّرْكَ أعْظَمَ مَنْ تَحْرِيم الزِّنا، وَتُقِرُّ أنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ المزيد...
قولهم (الشرك عبادة الأصنام، ونحن لا نعبد الأصنام)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: الشِّرْكُ بالله عِباَدَةُ الأَصْناَمِ، وَنَحْنُ لاَ نَعْبُدُ الأَصْنَامَ! فَقُلْ لَهُ: ومَا مَعْنى عِبَادَةِ الأَصْناَمِ؟؛ أتَظُنُّ أنَّهُمْ يَعْتَقِدُونَ أنَّ تِلْكَ الأَخْشَابَ وَالأَحْجَارَ تَخْلُقُ وَتَرْزُقُ، وَتُدَبِّرُ أَمْر مَنْ دَ المزيد...
هل الشرك هو عبادة الأصنام فقط؟
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتاب (كشف الشبهات) : ويقال له –أي صاحب الشبهة- أَيْضاً قَوْلُكَ (الشِّرْكُ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ) ، هَلْ مُرَادُكَ أَنَّ الشِّرْكَ مَخْصُوصٌ بِهَذَا، وَأَنَّ الاعْتِمَادَ عَلَى الصَّالِحِينَ وَدعُاءَهُمْ لا يَدْخُلُ فِي هَذّا؟ فَهَذَا يَرُدُّهُ مَا ذَكَرَهُ اللَّهُ في المزيد...
حاصل الأجوبة عن قولهم (نحن لا نشرك بالله، والشرك عبادة الأصنام)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات) : (وَسِرُّ الْمَسأَلَةِ: أنَّهُ إِذَا قَالَ -أي المشرك أو صاحب الشبهة- : أَنَا لاَ أُشْرِكُ بِاللَّه؛ِ فَقُلْ لَهُ: وَمَا الشِّرْكُ بِاللَّهِ؟ فَسِّرْهُ لِي؟ فَإِن قَالَ: هُوَ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ؛ فَقُلْ لَهُ: وَمَا مَعنَى عِبَادَةُ الأَصْنَامِ؟ فَسِّرْه المزيد...
الجواب الأول على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): فَإِنْ قَالَ -أي المشرك أو صاحب الشبهة- : إِنَّهُمْ لَمْ يُكَفَّرُونَ بِدُعَاءِ الْمَلاَئِكَةِ وَالأَنْبِيَاءِ وَإِنَّمَا كَفَرُوا لَمَّا قَالُوا: الْمَلاَئكَةُ بَنَاتُ اللَّهِ، وَنَحْنُ لَمْ نَقُلْ: إِنَّ عَبْدَ الْقَادِرِ ابنُ اللهِ وَلاَ غَيْرَهُ ابنُ اللّ المزيد...
الجواب الثاني على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله
وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَـهٍ) [المؤمنون 91]. فَفَرَّقَ بَيْنَ النَّوْعَيْنِ، وَجَعَلَ كُلاً مِنْهُمَا كُفْراً مُسْتَقِلاً. وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى (وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَ المزيد...
الجوابان الثالث والرابع على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله
وَالدَّلِيلُ عَلَى هَذَا – أَيْضاً -: أنَّ الَّذِينَ كُفِّرُوا بِدُعَاءِ اللاتِّ مَعَ كَوْنِهِ رَجُلاً صَالِحاً لَمْ يَجْعَلُوهُ ابْنَ اللَّهِ، وَالَّذِينَ كُفِّرُوا بِعِبَادَةِ الْجِنِّ لَمْ يَجْعَلُوهُمْ كَذَلِكَ. وَكَذَلِكَ الْعُلَمَاءُ - أَيْضاً – في جَمِيعُ الْمَذَاهِبِ الأَرْبَعَةِ، يَذْكُرُونَ فِي المزيد...
أولياء الله لهم جاه عند الله ونحن نسأل الله بجاههم
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): ( وَإنْ قَالَ
أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) [يونس 62] فَقُلْ : هَذَا هُوَ الْحَقُّ، وَلكِنْ لا يُعْبَدُونَ . وَنَحْنُ لاَ نُنْكِرُ إِلاَّ عِبَادَتَهُمْ مَع اللَّهِ ، وَإِشْرَاكَهُمْ مَعَهُ، وَإِلاَّ فَاَلوَاج المزيد...
من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً ولو أتى بما ينافي التوحيد
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (.....وَهِي أَنَّهُمْ يَقُولُونَ: إِنَّ الَّذِينَ نَزَلَ فِيهِمُ الْقُرْآنُ لاَ يَشْهَدُونَ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَيُكّذِّبُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وَيُنْكِرُونَ الْبَعْثَ، وَيُكَذَّبوْنَ الْقُرْآنَ وَيَجْعَلُونَهُ سِحْر المزيد...
الجواب الثاني على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ أَيضَا: إِذَا كُنْتَ تُقِرُّ أنَّ مَنْ صَدَّقَ الرَّسُولَ صلى الله عليه وعَلَى آلِه وسَلَمَ فِي كُلِّ شَيءٍ، وَجَحَدَ وُجُوبَ الصَّلاَةِ أَنَّهُ كَافِرٌ حَلاَلُ الدَّمِ وَالْمَالِ بِالإِجْمَاعِ، وَكَذَلِكَ إِذَا أقَرَّ بِكُلِّ شَيءٍ إِلاّ المزيد...
الجواب الثالث على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ - أَيْضًا -: هَؤُلاَءِ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم قَاتَلُوا بَنِي حَنِيفَةَ، وَقَدْ أَسْلَمُوا مَعَ النَّبِيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم وَهُمْ يَشْهَدُونَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الل المزيد...
الجواب الرابع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ -أَيْضًا-: الَّذِينَ حَرَّقَهُمْ عَلِيُّ بْنُ أبي طَالِبٍ بِالنَّارِ؛ كُلُّهُمْ يَدَّعُونَ الإِسْلاَمَ، وَهُمْ مِنْ أَصْحَابِ عَلِيٍّ، وَتَعَلَّمُوا الْعِلْمَ مِنَ الصَّحَابَةِ، وَلكِنِ اعْتَقَدُوا فِي عَلِيٍّ مِثْلَ الاعْتِقَادِ فِي (يُو المزيد...
الجواب الخامس على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ -أَيْضًا-: بَنُو عُبَيْدٍ القَدَّاحِ الَّذِينَ مَلكُوا الْمَغْرِبَ وَمِصْرَ في زَمَنِ بَنِي العَبَّاسِ، كُلُّهُمْ يَشْهَدُونَ بِأًلسِنَتِهِم أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيَدَّعُونَ الإِسْلاَمَ، وَيُص المزيد...
الجواب السادس على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ - أَيْضاً -: إِذَا كَانَ الأَوَّلُونَ لَمْ يَكْفُرُوا إِلاَّ لأَنَّهُمْ جَمَعُوا بَيْنَ الشِّرْكِ وَتكْذِيبِ الرُّسُلِ وَالْقُرْآنِ، وَإِنْكَارِ الْبَعْثِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ، فَمَا مَعْنَى البَابِ الَّذِي ذَكَرَهُ العُلَمَاءُ في كُلِّ مَذْهَبٍ : (ب المزيد...
الجواب السابع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): ويُقَالُ - أَيْضاً -: الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ فِيهِمْ: (يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ) [التوبة 74] أَمَا سَمِعْتَ اللَّهَ كَفَّرَهُمْ بِكَلِمَةٍ مَع كَوْنِهِمْ في زَمَنِ رَسُولِ الل المزيد...
الجوابان الثامن والتاسع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): (وَمِنَ الدَّلِيلِ عَلَى ذَلِكَ - أَيْضاً -: مَا حكَى اللَّهُ تعالى عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ - مَع إِسْلاَمِهِمْ، وَعِلْمِهِمْ، وَصَلاَحِهِمْ - أَنَّهُمْ قَالُوا لِمُوسَى (اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كما لهم آلهة) [الأعراف 138] وَقَوْلُ أُنَاسٍ مِن الصَّحَابَةِ: اجْعَلْ لَن المزيد...
بعض أصحاب موسى وأصحاب رسول الله لم يكفروا مع شناعة طلبهم
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَلَكِنْ لِلمُشْرِكِينَ شُبْهَةٌ أخرى يُدْلُونَ بِهَا عِنْدَ هَذِهِ القِصَّةِ، وَهِيَ أَنَّهُمُ يَقُولُونَ: إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يكْفُرُوا بِذَلِكَ. وَكَذَلِكَ الَّذِينَ قَالوا لِلنَبِيَّ صلى الله عليه وعلى آله وسَلَّمَ اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَ المزيد...
من أتى بالتوحيد فإنه لا يكفر ولو فعل ما يناقضه
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات) : (وَللْمُشْرِكِينَ شُبْهَةٌ أُخْرَى، يَقُولُوْنَ: إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وعَلَى آلِه وسلم أَنْكَرَ عَلَى أَسَامَةَ قَتْلَ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَقَالَ لَهُ: أقَتَلْتَهُ بَعْدَ أَنْ قَالَ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَكَذَلِكَ قَوْلُه: (أُمِرْتُ المزيد...
جواب مفصل على دعواهم أن من أتى بالتوحيد فإنه لا يكفر ولو فعل ما يناقضه
فَأَمَّا حَدِيثُ أُسَامَةَ رضي الله عنه فَإِنَّهُ قَتَلَ رَجُلاً ادَّعَى الإِسْلاَمَ بِسَبَبِ أَنَّهُ ظَنَّ أَنَّهُ مَا ادَّعَى الإسلام إِلاَّ خَوْفَا عَلَى دَمِهِ وَمَالِهِ، وَالرَّجُلُ إِذَا أَظْهَرَ الإِسْلاَمَ وَجَبَ الْكَفُّ عَنْهُ حَتَى يَتَبَيَّنَ مِنْهُ مَا يُخَالِفُ ذَلِكَ. وَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِي ذ المزيد...
الرد على قولهم (إذا جازت الاستغاثة بالأنبياء في الآخرة فمن باب أولى أن تجوز في الدنيا)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): وَلَهُمْ شُبْهَة أُخْرَى، وَهِيَ: مَا ذَكَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أَنَّ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَسْتَغِيثُونَ بِآدَمَ، ثُمَّ بِنُوحٍ، ثُمَّ بِإِبْرَاهِيمَ، ثُمَّ بِمُوسَى ، ثُمَّ بِعِيسَى؛ فَكُلُّهُمْ يَعْتَذِرُون حَتَى يَنْ المزيد...
قولهم (عرض جبريل على إبراهيم أن يغيثه، فلو كان ذلك شركاً لما فعله)
قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): وَلَهُمْ شُبْهَةٌ أُخْرَى، وَهِي: قِصَّةُ إِبْرَاهِيمَ لَمَّا أُلْقِيَ في النَّارِ اعْتَرَضَ لَهُ جِبْرِيلُ فِي الْهَوَاء؛ِ فَقَالَ لَهُ: أَلَكَ حَاجَةٌ؟، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: أَمَّا إِلَيْكَ فَلاَ. قَالُوا: فَلَوْ كَانَتِ الاسْتِغَاثَةُ بِجِبْرِيلَ شِرْك المزيد...
احتجاجهم بحديث ضرير البصر.
قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (احتجوا بحديث رواه الترمذي في (جامعه) حيث قال: حدثنا محمود بن غيلان، ثنا عثمان بن عمرو، ثنا شعبة عن أبي جعفر عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف أن رجلاُ ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني، قال: (إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خير لك المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه الحاكم في مستدركه
قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (وقد ورد في ذلك حديث رواه الحاكم في (مستدركه) فأبعد النُّجْعَة من طريق عبدالرحمن بن زيد بن أسلم لمَّا أذنب آدم الذنب الذي أذنبه، رفع رأسه إلى العرش، فقال: أسألك بحق محمد إلا غفرت لي...الحديث. وهو: حديث ضعيف بل موضوع؛ لأنه مخالف للقرآن. قال تعالى (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم ت المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه أبو يعلى وابن السني
قال الشيخ سليمان بن عبدالله: (واحتجوا أيضاً بحديث رواه أبو يعلى وابن السني في (عمل اليوم والليلة) فقال ابن السني: حدثنا أبو يعلى، ثنا الحسن بن عمرو ابن شقيق، ثنا معروف بن حسان، ثنا أبومعاذ السمرقندي عن سعيد عن قتادة عن أبي بردة عن أبيه. عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا انفلتت دابة أحد المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه الطبراني في (المعجم الكبير)
قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (واحتجوا أيضاً بحديث رواه الطبراني في (المعجم الكبير) فقال: حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا ابن وهب عن أبي سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المديني عن أبي أمامة بن سهل بن حَنِيف: أن رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له فكان عثمان المزيد...
رد على شبهة (تقبيل الحجر الأسود من الوثنية)
يدعي المستشرقون أن الإسلام أبقى على شيء من الوثنية وذلك مثل تقبيل الحجر الأسود فكيف ترد عليهم؟ الجواب: ليست هذه وثنية، هذا أمر وضعه الله لنا لحكمة بالغة وليس لنا في هذا تشبه بالجاهلية ولا تعبد بالعبادة الجاهلية، والله يوجه أمره لعباده بما يشاء سبحانه وتعالى، فإذا أمرهم بشيء صار شرعاً مستقلاً ليس له تعلق بالجاهلية، المزيد...
التوسل المشروع والممنوع
يخلط بعض الناس بين التوسل بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم ومحبته وطاعته والتوسل بذاته وجاهه، كما يقع الخلط بين التوسل بدعائه عليه الصلاة والسلام في حياته وسؤاله الدعاء بعد مماته، وقد ترتب على هذا الخلط التباس المشروع من ذلك بالممنوع منه. وهنا كلام مهم للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حول التوسل المشروع والممنوع. المزيد...
قولهم: تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام بدعة
الرد: هذا مأخوذ من الاستقراء؛ لأن العلماء لما استقرءوا ما جاءت به النصوص من كتاب الله وسنة رسوله ظهر لهم هذا، وزاد بعضهم نوعا رابعا هو توحيد المتابعة، وهذا كله بالاستقراء. فلا شك أن من تدبر القرآن الكريم وجد فيه آيات تأمر بإخلاص العبادة لله وحده، وهذا هو توحيد الألوهية، ووجد آيات تدل على أن الله هو الخلاق وأنه الرز المزيد...
دفع شبهة الحلول
س: ما معنى قوله تعالى في الحديث القدسي: فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ؟ ج: إذا أدى المسلم ما فرض عليه ثم اجتهد في التقرب إلى الله تعالى بنوافل الطاعات واستمر على ذلك وسعه أحبه الله تعالى، وكان عونًا له في كل ما يأتي ويذر، فإذا سمع كان مسددًا من الله في سم المزيد...
شبهة إن المسلمين يعبدون فراغاً
س: هناك شبهة تتردد على ذهني، وهي قول بعضهم: (إن المسلمين يعبدون فراغًا). وخاصة عندما آتي لأصلي، فينتابني سؤال: هل يجب عليّ عندما أسجد أن أتخيل أن الله سبحانه وتعالى أمامي، وأنا أعلم يقينًا وفطرة أن الله سبحانه في السماء؟ ج: يجب الإيمان بأن الله جل جلاله في السماء، مستوٍ على عرشه ، ومن تمام العبودية لله سبحانه أن تعب المزيد...
الرد على شبهة من أجاز دفن الميت في المسجد بحجة دفنه عليه الصلاة والسلام في مسجده
لا شك أن إدخال القبر الشريف في المسجد الشريف كان سبباً لفتنة بعض الناس، من وضع القبور في المساجد والبناء على القبور، وسبق في حلقات مضت بيان الواقع وهو أن الوليد بن عبد الملك وليس عبد الملك، بل الوليد في خلافته لما وسع المسجد النبوي، رأى إدخال الحجرة النبوية في المسجد، بسبب التوسعة وأنكر ذلك عليه بعض الناس، وبعض التاب المزيد...
الرد على بعض شبهات المحتفلين بذكرى المولد النبوي
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي : 1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- . والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلى الله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليه وسلم- المزيد...
جواب على شبهة أوردها بعض أهل التأويل على أهل السنة
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: اعلم أن بعض أهل التأويل أورد على أهل السنة شبهة في نصوص من الكتاب والسنة في الصفات، أدعى أن أهل السنة صرفوها عن ظاهرها؛ ليلزم أهل السنة بالموافقة على التأويل أو المداهنة فيه، وقال: كيف تنكرون علينا تأويل ما أولناه مع ارتكابكم لمثله فيما أولتموه؟ ونحن نجيب - بعون الله - عن هذه ا المزيد...
شبهة أن الطواف حول الكعبة شركٌ بالله
السؤال: نحن في بلاد غير إسلامية يكثر فيها غير المسلمين وكان بينهم وبين المسلمين مناظرات وفي هذه المناظرات أثيرت شبهة وهي أن أهل الكتاب قالوا إنكم أيها المسلمون تشركون بالله لأنكم تطوفون بالكعبة ومن ضمنها الحجر الأسود وهذا يعني أن المسلمين يشركون بالله والسؤال كيف نرد على هذه الشبهة علماً بأنهم رفضوا قبول النصوص بتاتاً. المزيد...
الرد على شبهة حول حديث النزول
السؤال: كيف نرد على من قال: إنكم تقولون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا بالثلث الأخير من الليل فإن ذلك يقتضي تركه العرش؛ لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض؟ الجواب: هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القائل عليه الصلاة والسلام: ((ينزل ربنا تبارك وتعالي إلى السماء الدنيا كل ليل المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الأولى
قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) يقول الزهاوي : ( لنا على جواز التوسل والاستغاثة دلائل : منها قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ) إلى أن قال : المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثانية
الشبهة الثانية : قوله تعالى : (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا) يقو المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثالثة
الشبهة الثالثة : قولـه تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) يقـول الزهاوي - بعد أن ذكـر هذه الآية مستدلا بها : (فقد علق الله تعالى قبو المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الرابعة
الشبهة الرابعة : قوله تعالى : (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) وجه الدلالة : قالوا في هذه الآية وعد للمصدقين وهم الأولياء بأن لهـم ما يشاءون عند ربهم ، فيدخل في ما يشاءونه من الله تلبية من توسل بهم من العباد . يقول محمد الفقي : ( وكيف لا يستعان بمن هذه صفتهم ولا يطلب العون ممن المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة
الشبهة الخامسة : استدلوا بقوله تعالى : (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ) وقوله تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) قالوا : الآيتان تفيدان أن الأولياء أح المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السادسة
ثانيا : شبهاتهم فيما استدلوا به من السنة ، ومن أقوال وأفعال الصحابة والتابعين . وهى : إما استشهاد في غير محله ، أو حديث أو أثر ضعيف أو موضوع منها ما يلي : حديـث استسـقاء عمر بالعباس الذي مر ذكـره في أدلة أهل السنة على مشروعية التوسل بدعاء الصالح الحي ، وهو ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي ا المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة
حديث الضرير وهو ما روي عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه : أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله أن يعافيني . فقال : " إن شئت دعوت لك وإن شئت أخرت ذاك فهو خـير" وفي رواية "وإن شئت صبرت فهو خـير لك " ، فقال : ادعه : فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعـو بهذا الدعاء : ال المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثامنة
ما روي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا قـال : من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : " (اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعـة وخرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تعيذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له س المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة التاسعة
عن أبي أمامة قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح وإذا أمسى دعا بهذا الدعاء : اللهم أنت أحق من ذكر ، وأحق من عبد أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض ، وبكل حق هو لك وبحق السائلين عليك) . . . الحديث . وجه استدلالهم : أنه ورد فيه سؤال بحق السائلين- فدل على جواز السؤال بكل عبد مؤمن- كالحديث السابق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة العاشرة
عن أنس بن مالك قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دعا أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري يحفرون قـبرها ، فلما فـرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه ثم قال : " الحمد لله الذي يحيي ويميت ، وهو حـي لا يموت ، اغفر لأمـي فاطمـة بنت أسد ولقنها حجتها وأوسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء ا المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الحادية عشر
عن عمر بن الخطاب مرفوعا : (لما اقترف آدم الخطيئة قـال : يا رب أسألك بحـق محمد لما غفرت لي ، فقال الله : يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكـتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحـب الخلق إليك ، فق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثانية عشر
عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد قال : (كـان رسـول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح بصعاليك المهاجرين ، وفي رواية يستنصر بصعاليك المسلمين .) يقول عبد الله الحسيني : (الدليل العاشر من أدلة التوسل بسيد الأنبياء وبغيره من الأولياء والصالحين ) ثم ذكر الحديث . الجواب : يقال لهم أولا : الحديث مرسل ضعيف ، ذلك أن مدار المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثالثة عشر
يقول أحمد دحلان - وهو يتكلم عن التوسل بالذات : ( ويؤيد ذلك أيضا ما صح عنه صلى الله عليه وسلم من قوله (حياتي خير لكم تحدثون وأحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ما رأيت من خير حمدت الله تعالى وما رأيت من شر استغفرت لكم) . ويقول عبد الله محمد الحسيني : ( وهذا الحديث يدل دلالة صريحة على أن النبي صلى الله ع المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الرابعة عشر
يقـول أحمد دحـلان : ( ومن أدلة جواز التوسل قصة سواد بن قارب رضي الله عنه التي رواها الطبراني في الكـبير ، وفيها أن سواد بن قارب أنشد رسول الله صلى الله عليه وسلم قصيدته التي فيها التوسل ولم ينكر عليه . ومنها قوله . وأشـــــــهد أن اللـــــــه لا رب غــــــيره وأنـــك مــــأمون علــــى كــــل غــــائب وأنـ المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة عشر
ما روي عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده أن أبا بكر الصديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( إني أتعلم القرآن ويتفلت مني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل : اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وبإبراهيم خليـلك ، وبموسـى نجيـك ، وبعيسى روحـك وبتوراة موسى وإنجيل عيسى ، وزبور داود ، وفرق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السادسة عشر
ما ذكره موسى بن عبد الرحمن الصنعاني صاحب التفسير بإسناده عن ابن عباس مرفوعا أنه قال (من سره أن يوعيه الله حفظ القرآن وحفظ أصناف العلم فليكتب هذا الدعاء في إناء نظيف أو في صحف قوارير بعسل وزعفران وماء مطر وليشربه على الريق وليصـم ثلاثة أيام وليكن إفطاره عليه ويدعو به في أدبار صلواته : اللهم إني أسألك بأنك مسئول لم يسأل المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة عشر
ما يرويه بعض الجهال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) . وبعضهم يرويه بلفظ : (إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم). أورد هذه الشبهة محمد التيجاني والسمنهودي مستدلين بها على مشروعية التوسل بالجاه وجه استدلالهم : قالوا في الحديث أمر بالتوسل بالجا المزيد...