ابن الاثير المدير العام
الادارة عدد الرسائل : 1556 العمر : 59 الموقع : aziz22.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 16/05/2008
| موضوع: ///////// شرح اسماء الله الحسنى (3) ////// الإثنين يونيو 02, 2008 6:42 am | |
| شرح اسماء الله الحسنى (3)
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته
((السميع)) لجميع الأصوات باختلاف اللغات على تفنن الحجات.
(( البصير)) الذي يبصر كل شيء وان رق وصغر فيبصر دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماءعلى الصخرة الصماء ويبصر ما تحت الأراضين السبع كما يبصر ما فوق السموات السبع وأيضا سميع بصير بمن يستحق الجزاء بحسب حكمته والمعنى الأخر يرجع الى الحكمة.
(( الحميــد)) في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله فله من الأسماء أحسنها ومن الصفات أكملها ومن الأفعال أتمها وأحسنها فان أفعاله تعالى دائرة بين الفضل والعدل.
((المجد الكبير العظيم الجليل)) وهو الوصوف بصفات المجد والكبرياء والعظمة والجلال الذي هو أكبر من كل شيء وأعضم من كل شيء وأجل وأعلى وله التعضيم والاجلال في قلوب أوليائه وأصفيائه قدملئت قلوبهم من تعضيمه واجلاله والخضوع له والتذلل لكبريائه.
((العفو الغفور الغفار)) الذي لم يزل ولا يزال بتاعفو معروفا وبالمغفران والصفح عن عباده موصوفا كل أحد مضطر الى عفوه ومغفرته كما هو مضطر الى رحمته وكرمه وقد وعد بالمغفرة والعفو لمن أتى بأسبابها{واني لغفار لمن تاب وأمن وعمل صالحا ثم أهتدى}
((التواب)) الذي لم يزل يتوب على التائبين ويغفر ذنوب تامنيبين فكل من تاب الى الله توبة نصوحا تاب الله عليه فهو التائب على التائبين:أولا بتوفيقهم للتوبة والاقبال بقلوبهم اله وهو التائب عليهم بعد توبتهم قبولا لها وعفوا عن خطاياهم.
(( القدوس السلام))اي: المعضم المنزه عن صفات النقص كلها وأن يماثله أحد من الخلق فهو المتنزه عن الجميع العيوب والمتنزه عن أن يقاربه أو يماثله أحد في شىء من الكمال {ليس كمثله شىء} {ولم يكن له كفوا أحد} {هل تعلم له سميا} {فلا تجعلوا لله أندادا}. فالقدوس كالسلام ينفيان كل نقص من جميع الوجوه ويتضمنان الكمال المطلق من جميع الوجود لأن النقص اذا انتفى ثبت الكمال كله.
((العلى الأعلى))وهو الذي له العلو المطلق من جميع الوجود :علو الذات وعلو القدر والصفات وعلو القهر فهو الذي على العرش استوى وعلى الملك احتوى وبجميع صفات العظيمة والكبراء والجلال والجمال وغاية الكمال اتصف واليه فيا المنتهى.
يتبع | |
|