معنى الايمان بالقدر
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معنا اليوم موضوع مهم جدا وهو
الايمتن بالقدر ويتضمن الايمان بالقدر أربعه
اولها: أن الله سبحانه قد علم ما كتن وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم ، لا يخفى عليه من ذلك شىء سبحانه وتعالى . كما قال سبحانه
((إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) التوبه (115). وقال عز وجل : ((لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا )) الطلاق(12)
والامر الثانى : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه. كما قال سبحانه وتعالى :
((وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا )) الطلاق(4) . وقال تعالى ((إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ))يس(12) . وقال تعالى
(أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) الحج (70)
والامر الثالث : الايمان بمشيئته النافذة ، فماشاء كان وما لم يشأ لم يكن. كما قال سبحانه : (( إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء )) الحج(18) . وقال عز وجل :
((إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ))يس(82). وقال سبحانه: ((
وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ))التكوير(29)
الامر الرابع:
خلقه سبحانه لجميع الموجودات ، لا خالق غيره ولا رب سواه . كما قال سبحانه : ((اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ )) الزمر (62) . وقال تعالى : ((
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ )) فاطر(3) .
فالإيمان بالقدر يشمل الإيمان بهذه الأمور الأربعة عند أهل السنة والجماعة ، خلافا لمن انكر بعض ذلك من أهل البدع . ويدخل فى الايمان بالله اعتقاد أن الإيمان قول وعمل ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، وأنة لا يجوز تكفير أحد من المسلمين بشىء من المعاصى التى دون الشرك والكفر كالزنا ، والسرقه ، وأكل الربا ، وشرب المسكرات ، وعقوق الوالدين ، وغير ذلك من الكبائر ، ما لم يستحل ذلك ، لقول الله سبحانه : ((
إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ))النساء(48) . ولما ثبت فى الاحاديث المتواترة عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) أن الله يخرج من النار من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان . ومن الإيمان بالله الحب فى الله ، البغص فى الله ، والموالاة فى الله ، والمعادات فى الله . فيحب المؤمن المؤمنين ويواليهم ، وببغض الكفار ويعاديهم.
وفقكم الله جميعا