ابن الاثير المدير العام
الادارة عدد الرسائل : 1556 العمر : 59 الموقع : aziz22.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 16/05/2008
| موضوع: شبكة ابن الاثيرالسلفية إقامة ضريح ومولد للشعراوي ! الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 12:38 pm | |
| [center] إقامة ضريح ومولد للشعراوي !
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:
فهذه الحلقة الأولى من المقال الذي نشرته مجلة " الأسرة " والتي تحدثت فيه عن إقامة ضريح ومولد للشيخ الشعراوي نقلته من المجلة كما هو وعلقت عليه بعض التعليقات اليسيرة ووضعتها في الهامش وأسأل الله أن يجعل أعمالي خالصة لوجهه الكريم، كما أسأله ينتفع الأخوة بهذا الموضوع. جاء في مجلة " الأسرة " ( 1 ) العدد 81 شهر ذو الحجة 1420 هـ تحت عنوان " مافيا الموالد: عقيدة الأمة في المزاد " ما يلي :
( " مولد وصحبه غائب " )
هذه العبارة تفسر ما يحدث في " الموالد " التي انتشرت وفشت في معظم ديار المسلمين، وباتت من أخطر الظواهر التي تهدد الإسلام دين التوحيد. فهذه الموالد في الأصل بدعة لا أصل لها في الإسلام بغض النظر عما يتخللها من ممارسات، وإذا أضفنا إلى ذلك تلك البدعة ممارسات شركية تحدث خلالها اتضح البون الشاسع الذي يفصل تلك الظاهرة من الإسلام دين التوحيد. ومما زاد الطين بلة أن تأتي تلك المخالفات التي تطعن في صميم التوحيد من قبل مسلمين. ولأن صاحب المولد الذي يحتفلون به غائب.. فلتمارس كل الوسائل والبدع لتخرج الكثير منهم من الملة، وتقترف باسمه ومولده الكثير من المخالفات.. بدءاً من الطواف حول القبر، ومروراً بتقديم النذور لأصحاب القبور وطلب توسطهم عند الله من أجل قضاء حاجتهم وتطلعاتهم.. وانتهاء بالتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم. فإذا كنا نعيب على النصارى أنهم يعبدون المسيح فان أصحاب الموالد يصرفون العبادات لمن هم دون المسيح وبذلك يسقطون ما تميز به الإسلام عن غيره من الأديان. واللافت للنظر، بل الجديد في ظاهرة الموالد أنها لم تعد ممارسات شركية فحسب، بل أضحت ظاهرة اقتصادية لها ميزانيتها ومستفيدون منها. فهذا أستاذ بجامعة إسلامية يترك منصبه بالجامعة من أجل الحصول على قسط وافر ودخل كبير من صندوق النذور الذي ولى نفسه خليفة على صاحبه. الموالد لها حكايات وقصص تبكي كثيراً على ما يقترف فيها من آثام.. وتضحك قليلاً من ممارسات تخرج عن جادة الصواب، وخلافات حول نصيب الوزارات والأفراد المهيمنين على صناديق النذور.
الشعراوي أحدث الموالد :
أحدث هذه الموالد وأجددها هو مولد محمد متولي الشعراوي الداعية المعروف ( 2 ) الذي رحل عنا العام الماضي ليتعارك أولاده وورثته ومحبوه على إقامة أحدث مولد في دنيا المسلمين .. فما هي حكاية هذه الموالد بالضبط !! نتجه بأنظارنا إلى موقع الحدث حيث ضريح الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي يقع في قلب مجمع إسلامي ببلدة دقادوس التابعة لمحافظة الدقهلية بمصر، ذلك الضريح الذي كان يلجا إليه الآلاف من محبيه طيلة أيام السنة الماضية من كل محافظات مصر، وكذلك يأتيه زوار من السعودية والكويت وقطر واندونيسيا ( 3 )، وكان من بينهم الأمراء والوزراء السابقون والعلماء.. وبفعل هذا التدافق على ضريح الشيخ تحول تدريجياً إلى قبلة لكل من يزوره .. كما يفعل العامة مع زيارة أضرحة أولياء الله الصالحين مثل الحسين والسيدة زينب والسيد البدوي ( 4 ) .
وهكذا احتل ضريح الشيخ الشعراوي مكانته بين الأولياء وفي أذهان الناس وزواره. وفي مناسبة ذكرى وفاته الأولى ( 5 ) اختلف أبناء الشيخ الشعراوي حول إقامة مولد له فقرر ابنه الأوسط عبدالرحيم – الذي لم يكمل تعليمه واتجه للأعمال الحرة بالدقهلية – إقامة أول مولد له يوم 17 يونيه الماضي الموافق يوم وفاته ( 6 ).. وحضر إليه آلاف من الصوفية والدروايش وتحول هذا العمل إلى مشهد دراماتيكي ساخن بين مؤيدين لهذا العمل ومعارضين له.
في البداية اعترض الابن الأكبر للشيخ الشعراوي وهو الشيخ سامي الشعراوي.. أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.. فامتنع عن الحضور للمولد ( 7 ) رغم تجمع كل أفراد الأسرة الشعراوية هناك، إلا أنه أراد أن يسجل موقفاً يحسب له وإن كان يؤخذ عليه عدم القدرة على إقناع أخيه الأصغر بالامتناع عن فعلته تلك التي تعد بداية للترويج الخرافات والمعاصي في مسقط رأس الشيخ الشعراوي.
غير أن الشيخ عبدالرحيم الابن الأوسط حاول إضفاء الشرعية على تصرفه فوجه الدعوة لكبار العلماء في مقدمتهم شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف، ومفتي مصر، ورئيس جامعة الأزهر، وغيرهم الكثير، ولم يحضر واحد منهم المولد ( 8 ) الذي كان صورة طبق الأصل من الموالد الأخرى حيث المراجيح.. والحلاوة ولعب الأطفال والحمص.. والخيم التي أقام فيها المتصوفة قبل المولد بأسبوع حتى الليلة الكبيرة.. الدراويش أكدوا أنهم مصرون على الحضور للمولد سنوياً لأنهم يعشقون الشعراوي ويؤيدون ابنه عبدالرحيم بكل قوة لإحياء ذكرى الشعراوي .. وآخرون أكدوا أنها بدعة ما أنزل الله بها من سلطان وإنما هي نوع من الأعمال التي يزينها الشيطان في أعين فاعليها.
دفاع مستميت :
دافع عبدالرحيم الشعراوي عن وجهة نظره باستماتة قائلاً : " أنا عشت مع الإمام قرابة 57 عاماً ولم أره يوماً يذم إقامة الأضرحة لأولياء الله الصالحين.. بل إنه كان يصطحبني أنا وإخوتي لزيارتها ونحن صغار ( 9 ) .. وأمرنا بزيارتها ونحن كبار.. بل إنني عندما أنشأت مصنعاً في طنطا كان يوصيني بالإكثار من زيارة السيد البدوي، وكان يوصيني أيضاً بأنني عندما أذهب إلى أي بلدة أن أصلي ركعتين عند أقرب شيخ لهم في مسجدهم ( 10 ) ثم ركعتين شكراً لله أن مكنني من زيارة هذا الشيخ ( 11 ) . فأنا تربيت على مائدة حب أولياء الله الصالحين ( 12 ) ومن حقي أبني مقاماً لمن كان يحبهم وليس من حق أي أحد أن يعترض.. هل تريدون أن لا تقام للإمام قائمة بعد وفاته " ؟! الذي قد لا يعرفه عبدالرحيم أن عبادة الأصنام بدأت بتبجيل الصالحين وإقامة التماثيل لهم بعد وفاتهم (13) .
ولعبدالرحيم منطق غريب في تصميمه على بناء المقصورة لوالده، إذ يؤكد أن الشيخ الشعراوي يأتي لزيارته محبون من جميع دول العالم فهل يعقل أن يراه هؤلاء المحبون يرقد في قبر صغير لا يتناسب مع حجمه العلمي والأخلاقي ؟!
والسبب الآخر أن الأرض في دقادوس رخوة ومشبعة بالمياه الجوفية فلو تم الدفن فيها لتحلل الجسد فور دفنه، لذا نقوم ببناء المقابر في أماكن مرتفعة حماية للجثث (14) !! وأن المقصورة تعد حماية للزوار الذين يفرون من حرارة الشمس ( 15 ) .
ليس مشروعاً استثمارياً :
ويتردد أن عبدالرحيم الشعراوي بنى هذا الضريح كمشروع استثماري لجمع أموال النذور من محبي الشيخ، وأن ابن سلطان البهرة وبعض المسؤولين من دول إسلامية مختلفة أسهموا في بناء هذا الضريح، لكن عبدالرحيم نفى ذلك تماماً وقال : الشيخ الشعراوي تركنا في أحسن حال ( 16 )، وما تركه لنا يكفينا ويكفي أبناءنا لفترة طويلة.. ونحن والحمد لله لسنا في حاجة إلى نذور كما يروج البعض ( 17) وأنبه من يروج لذلك أن يعلم أن النذور من حق الأوقاف ( 18 ) .. أما ما يقال عن البهرة وغيرهم فهذا كلام لا أساس له من الصحة، وأتحدى من يقول إنه أعطانا مليماً وأحداً في بناء الضريح والمقصورة .. فنحن لم نقم الضريح للارتزاق، بل لإحياء ذكرى الشيخ الذي مجده علمه ونحن يجمعنا حبه مع من يحبه.. فما العيب في ذلك ؟ ( 19 ) .
( .. يقبل الأعتاب : وفي مقدمة المؤيدين للشيخ عبدالرحيم في توجهه رجل الأعمال محمد صابر صهر الشعراوي الذي قال : لازمت الإمام 35 عاماً وكنت من أقرب المقربين إليه. وكان يأخذنا إلى مساجد آل البيت وأولياء الله الصالحين ويقبل الأعتاب (20)، ويساعد المحتاجين، ويطعم الجائع ويسقي الظمآن بنفسه.. ثم إن هناك موالد لكل أولياء الله الصالحين، ولكل منهم مقصورة فهذا حب لهم بحب الله لهم (21) وإلا فلماذا لم يمنعوا احتفال الناس بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ (22) فنحن نرفض أن ترتكب في هذا المولد أي تجاوزات أو معاص (23) .
محب للموالد : ومن مؤيدي الموالد أيضاً المخرج التلفزيوني عبدالمنعم شمروخ الذي أخرج كل حلقات الشعراوي في تفسير القرآن الكريم. يقول عن الشيخ الشعراوي : كان رحمه الله محباً للموالد، حتى إنني في إحدى الحلقات فوجئت به يطلب سرعة الانتهاء لأن ذلك اليوم مولد السيدة زينب ولا بد أن يذهب إليه (24) أشفقت عليه من الزحام الشديد وكبر سنه والتفاف محبيه حوله مما قد يتسبب في الإضرار به .. إلا أنه أصر (25) مما جعلني أقترح عليه أن يرتدي زياً مغربياً ويغطي وجهه حتى لا يعرفه أحد .. ففعل ذلك ونجحت الخطة وتجول في المولد وزار السيدة زينب.
إحياء للذكرى : ومن المؤيدين لإقامة المقصورة الشيخ محمد الشعراوي مدير عام المناطق بالمعاهد الأزهرية الذي قال : لا مانع من إقامة المقصورة أو الضريح للشيخ الشعراوي ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة والأسوة الحسنة (26) .. فإذا كانت المقصورة خطأ فهل وجودها في الروضة الشريفة خطأ ؟ (27) .. وأنا أرفض من يقول إن المقصورة تؤدي إلى عبادة من فيها .. فهذا الكلام مرفوض عقلاً ونقلاً (28)، فنحن نعيش في مرحلة نضج العقل البشري (29) .. وإذا كنا الآن نتجول بين آثار فرعون ونرمم " أبو الهول " ونزور الأهرامات فهل نفعل ذلك تقديساً وحباً لهم ومعصية لله ؟ (30) .. الشيخ الشعراوي نفسه كأنه نظم الاحتفال بمولده قبل أن يموت فبنى داراً لليتيم، ومعهداً دينياً لطالب العلم (31)، ومستشفى للمريض، وأماكن لمساعدة الفقراء في كل مكان.. فالاحتفال بمولد الشعراوي يكون بطاعة رب الشعراوي (32) .. وما احتفالنا به إلا مجرد إحياء لذكراه..
مقامي عند ربي : ويتزعم الشيخ سيد سعود وكيل الأزهر الشريف السابق وقريب الشيخ الشعراوي المعارضين لإحياء المولد، وعبر عن اعتراضه قائلاً : الإمام الراحل كان يرفض أن يقام له ضريح أو مقام يزوره الناس.. ففي أحد الأيام فتحنا الكلام في هذا الموضوع أمامه وعرضنا عليه ذلك فرفض بإصرار وأوصى بأن يكون قبره قبراً عادياً مثل بقية أهل قرابته.. وقال " مقامي عند ربي أحسن، وهل أنا بدون مقام حتى تقيموا لي مقاماً " ؟ (33) . بل إن الشيخ المقداد الحضري إمام مسجد الشعراوي بميت غمر التي تتبعها قرية دقادوس أعلن عن معارضته الشديدة لفكرة الضريح والمولد؛ لأنها بدعة غير شرعية وتسيء للرجل الذي قضى حياته الطويلة في محاربة البدع والخرافات ( 34) .. وحتى إن كان يحضر بعض الموالد فإنما لنهي المسؤولين عنها عن ارتكاب المعاصي وتحويلها إلى موالد طاعة لله لا معصية (35)، وأطالب كل المحبين الحقيقيين للشيخ بالتصدي لمثل هذه الخرافات التي أرى أن الشيخ برىء منها.
بدعة مخالفة للشرع : الدكتور فؤاد مخيمر الأستاذ بجامعة الأزهر ورئيس الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة التي تدير أكثر من سبعة آلاف مسجد تخلو كلها من أي ضريح سألناه عن رأي الشرع في بناء الأضرحة، وما المواصفات الشرعية للقبر، فقال : القبر الشرعي عبارة عن لحد يدفن فيه الميت ويكون فيه وحده.. ونظراً للأراضي الزراعية في مصر وقرب المياه الجوفية من سطح الأرض أجاز العلماء بناء المقابر الجماعية من باب الضرورة التي تبيح المحظور واشترطوا ألا ترتفع المقبرة عن سطح الأرض أكثر من نصف متر.. فبناء أضرحة فوق المقابر ليس له سند من الكتاب أو السنة أو فعل الصحابة وخير مثال على ذلك مقابر البقيع فإقامة الأضرحة فيها دعوة لارتكاب المنكرات التي ليست من دين الله في شيء، وخصوصاً ما نراه من العامة من طواف وتقبيل وتبرك، وتقرب بالنذور، الأمر الذي عده العلماء نوعاً من أنواع الشرك واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "، وقوله : " لا تجعلوا قبري عيداً " (36)، وأنا أؤكد أن الشيخ الشعراوي رحمه الله لو كان حياً وعرف ذلك لنهى عنه (37) ومن باب أولى نحن نؤكد نهيه عن ذلك حباً فيه (38) ومن قبله حباً في ربه الذي كرمه بالتفقه في دينه.
للحق والإنصاف : المعارضون من أسرة الشعراوي لبناء ضريح له (39) عندما فشلوا في مسعاهم أصروا على تعليق لوحة بجوار الضريح كتب عليها : " إلى أحباب الشيخ : نبرأ إلى الله تعالى من كل ما يخالف شرعه ويؤذي الشيخ، فادخل (40) يا أخي في خشوع والتزم أدب الزيارة حتى يتقبل الله منك. ولا تنس أن هذا النزيل – على فضله – عبدالله لا يملك لنفسه شيئاً إلا أن يتغمده الله برحمته وفضله " (41) .
( .. مافيا صناديق النذور :
كما تفرز الموالد اقتراف الآثام والأفعال التي تخرج من الملة أو تزعزع عقيدة مقترفيها فإنها تفرز أيضاً أوضاعاً مخجلة وتصرفات مضحكة..
ففي معظم أضرحة أولياء الله الصالحين بمصر توضع صناديق للنذور.. يقبل عليها العامة لتسديد نذر قد نذروه على أنفسهم لو تحقق شيء من أمانيهم .. وأحياناً يقدم عليها الجهلة من أجل تحقيق أمنية عزيزة لديهم كالإنجاب للعقيم، أو شفاء مريض أو نجاح عملية طبية، أو غيرها من الأشياء كتفريج كربة ويدفعون أموالاً نظير تحقيق ذلك لصاحب الضريح.
ومن أشهر صناديق النذور صندوق السيد البدوي (42) بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية.. الذي تصل حصيلته سنوياً إلي ملايين الجنيهات.. وفي إحدى السنوات بلغت حصيلته مليونين ومائتي ألف جنيه.. كان نصيب الخلفاء كما يلي :
ـ الخليفة الأول 54 ألف جنيه بنسبة.
- الخليفة الثاني : 54 ألف جنيه بنسبة.
- حامل مفتاح المقصورة : 36 ألف جنيه بنسبة.
- شيخ المسجد : 18 ألف جنيه بنسبة.
- رئيس الخدم : 12 ألف جنيه بنسبة.
- الكاتب : 12 ألف جنية بنسبة.
ـ المؤذن، ومقيم الشعائر وقارىء السورة وخادم الدورة كل واحد من هؤلاء له 6 آلاف جنيه بنسبة 0.5٪.
- قراء المقرأة ( عددهم : 22 قارئاً ) 132 ألف جنيه بنسبة 2.7 ٪ مع الإعفاء من الضرائب.
وتحصل وزارة الأوقاف على نصيب 75 ٪ من صناديق النذور.. غير أنها كشرت عن أنيابها أخيراً وأرادت أن تستأثر بالنصيب كله فأصدر وزير الأوقاف قراراً بإلغاء منصب الخليفة وحامل المفتاح واعتبار الشيخ محمد يحيى مصطفى آخر الخلفاء.. مقابل أن تحصل الوزارة على 90 ٪ من حصيلة أموال الصناديق.. هذا القرار أدخل حصيلة صناديق النذور التي تبلغ حوالي 4.5 مليون جنيه سنوياً إلى خزينة الوزارة دون أن يشاركها فيها أي خليفة أو حامل مفتاح.
الخليفة أستاذ جامعي ! :
الطريف في الأمر أن آخر الخلفاء بمسجد السيد البدوي الشيخ محمد يحيى مصطفى ترك عمله أستاذاً بجامعة الأزهر قسم الترجمة الفورية ومنظمة اليونسكو ووكالة أنباء الشرق الأوسط ليتفرغ للخلافة، حيث يحصل على 140 ألف جنيه من المسجد سنوياً.
الشيخ مصطفى احتج على قرار الوزير بإلغاء منصب الخلافة معتبراً أنه منصب قائم منذ مئات السنين وليس بدعة والخلافة لها أساس ديني وروحي.
وقال الشيخ مصطفى – الدكتور سابقاً – إن الولاية والخلافة أمر لا تملكه الوزارة ولا يملكه الوزير، وهو أمر معقود للمجلس الأعلى للطرق الصوفية (43) .
من جانبها ترى وزارة الأوقاف أن وظيفة الخليفة وحامل مفتاح المقصورة وظائف شرفية تحصل على نسبة من حصيلة النذور دون حق (44)، معتبرة أن هذه الوظائف لا أصل لها ولا فصل.. وقد وجدت وتوارثها أصحابها دون أن يدري عنها أحد شيئاً، واستحلت الوزارة لنفسها ما حرمته على غيرها.
صناديق النذور.. فلاش باك :
يذكر أن هذا الموقف تكرر منذ 45 سنة عندما طلب زكريا محيي الدين ـ رئيس الوزراء آنذاك – من أحمد عبده الشرباصي وزير الأشغال الموكل إليه الأوقاف وقتها ــ 1954 م – أن يبحث خفض حصص مشايخ وعمال المساجد من النذور فلم يستجب لطلبه، وقال له : هل تريد أن يدعوا عليَّ .. خفض أنت ما تشاء فرد عليه قائلاً : وهل تريد أن يدعوا عليَّ بدلاً منك ؟!
هذه الجيوش تسترزق من الشرك، بماذا تختلف عن سدنة الأصنام في الجاهلية ؟!
في أحد صناديق النذور وجد خطاب أرفقت به ورقة مالية فئة عشرة جنيهات، وجاء في الخطاب : " أرجو المعذرة يا سيدي، فهذه الجنيهات العشرة هي كل ما حصلت عليه، وما قدرت على جمعه، لذلك أرجو رجاء خاصاً أن تنتظرني حتى شهر أكتوبر – وهو شهر المحصول – فأسدد باقي الحساب، فعليك الصبر وعلينا الوفاء " !!
وفي صندوق آخر وجد خطاب على شكل عقد بين صاحب القبر وامرأة نذرت فيه هذه المرأة أن تدفع جنيهاً كل شهر إلى الصندوق دون تأخير، إذا ما توسط صاحب القبر عند الله في أن يعيش ابن هذه المرأة !
هذه الجيوش الجرارة من العوام تتردد على الأضرحة وتطلب من أصحابها قضاء الحاجات جهلاً بما في هذه الخطوة من شرك أصبحت بقرة حلوباً لمافيا المستفيدين من هذه الأضرحة الذين يعلمون بالطبع ما في ذلك من مخالفات شركية، ولكنهم رضوا أن يكونوا سدنة لتلك الأصنام الجديدة فباعوا دينهم بفتات زائل.
إن الأصنام التي عبدها قوم نوح أصلها تماثيل لقوم صالحين عبدوهم بعد مماتهم، ولذلك كان من آخر أقوال النبي صلى الله عليه وسلم : " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " فالأنبياء على جلالة قدرهم لا يجوز تقديس قبورهم أو بناء مساجد عليها (45).. ) (46) .
____________________ الهوامش :
(1) مع التحفظ على بعض المقالات التي تكتب في هذه المجلة وعلى نشر الصور والرسوم فيها. (2) وهو رجل له مخالفات عديدة في العقيدة فهو يقول مثلاً بأن الله في كل مكان وهو صوفي ويقول بأن الكون مخلوق من نور الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد نبه بعض أهل العلم وطلبته على بعض تلك المخالفات فراجع مثلاً شريط " معنى التوسل والرد على الشعراوي " للشيخ محمد جميل غازي رحمه الله وتجد الشريط في الرابط التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] علما أن الشريط يوجد عندي باسم الشيخ جميل غازي رحمه الله، وموجود في موقع طريق الإسلام باسم الشيخ فوزي السعيد، ولا أدري أيهما الصحيح. وراجع كذلك نهاية شريط رقم 39 وبداية شريط رقم 40 من " رحلة النور " للشيخ الألباني رحمه الله ــ و اشرطة " رحلة النور " ليست هي "سلسلة الهدى والنور " وإنما سلسلة أخرى وعدد أشرطتها 48 شريط سجلها الشيخ رحمه الله خلال زيارته العلمية للسعودية عام 1410 هـ، ــ وتجد كلامه رحمه الله في الرابط التالي والذي نقلته من موقع شبكة سحاب : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وراجع كذلك كتاب " وقفات حوار مع فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي " لنبيل حمدي، كما رد عليه الشيخ جميل زينو حفظه الله في موضوع النور المحمدي في كتابه " أركان الإسلام والإيمان ". وكتاب "الشعراوي في الميزان" لأحد طلبة العلم وقد نشره الأخ أبو عثمان السلفي في عدة مواقع عبر الشبكة، وتجده في الرابط التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
( 3 ) إن كان بعض هؤلاء سافروا من بلادهم من أجل الزيارة فهذه مخالفة أخرى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد، المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا" . راجع موضوع أقسام زيارة القبور وحكم شد الرحل إليها وتجده في الرابط التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(4 ) البدوي معروف بأنه من كبار الصوفية وله مخالفات عديدة وخصوصاً في العقيدة، بل جاء في سيرته التي ذكرها بعض الصوفية أنه كان لا يصلي، فهل يعتبر من أولياء الله ؟!
(5) الاحتفال بمرور عام على وفاة الشخص من البدع راجع " مجموع فتاوى ومقالات متنوعة " للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ( 13/ 394 – 395 ) .
(6) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سن سنة في الإسلام سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء " رواه مسلم.
(7) الذي يظهر من المقال كما سيأتي إن شاء الله أن بعض المعترضين على إقامة المولد والضريح ليس لأن ذلك مخالف للعقيدة الإسلامية وإنما لما يقع في المولد من معاصي !! أو لأن الشعراوي رفض بنفسه هذه الفكرة من باب التواضع !!
( وليس معنى هذا أنهم لا يرون جواز الاحتفال بالموالد لأنهم يحضرون ما يسمى بالمولد النبوي وغيره من الموالد كما هو معروف عنهم.
(9) هذا الكلام يدل على أن الابن أخذ هذه العقيدة عن والده وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " متفق عليه. إلا إن كان ولد الشيخ يكذب !! فهذا أمر آخر. ولا أظنه كاذب فالذي يطلع على بعض تسجيلات الشعراوي أو بعض كتبه تجده يؤيد فيها زيارة الأضرحة والتوسل بها وإقامة موالد لأصحابها. وراجع بعض الكتب التي والأشرطة التي أحلت إليها في الهامش رقم (1) تجد فيها بعض النقولات عن الشعراوي حول هذه الأمور والله المستعان.
(10) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بخمس : " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، إني أنهاكم عن ذلك " رواه مسلم. راجع كتاب " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " للعلامة الألباني رحمه الله وتجده في الرابط التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(11) الوارد في السنة الصحيحة أن يسجد الشخص سجدتين للشكر، وهذا يصلي ركعتين للشكر وهي بدعة لحضوره في مسجد فيه بدع وشرك ليفعل بدعة !!! ظلمات بعضها فوق بعض ! (12) قال الشاعر : وينشأ ناشئ الفتيان فينا ** على ما كان عوده أبوه
(13) ذكر ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير آية : ( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً ) أنها أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصاباً وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد، حتى إذا هلك أولئك وتنسَّخَ العلم عبدت " رواه البخاري.
(14) وأين حماية جناب التوحيد ؟! وإن كان كلامه صحيح حول التربة فهناك طرق أخرى لحمية الجثث.
(15) ( قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون ) !! ثم هل تصيبهم حرارة الشمس وهم بجوار ضريح ( الإمام ) ؟! (16) هذا من الجهة الاقتصادية وأما من الجهة الدينية فالله المستعان.
(17) ولكن هم في حاجة لتعلم العقيدة !! ثم هل يفهم من هذا أنه لم يضع صندوق نذور لأنه ليس في حاجة للمال فقط وليس من أجل أن ذلك مخالف للعقيدة الإسلامية ؟!!
(18) النذور لا تصرف إلا لله. (19) العيب في ذلك أن إقامة الأضرحة مخالفة للعقيدة الإسلامية فقد قال جابر رضي الله عنه : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وان يقعد عليه، وأن يبنى عليه " رواه مسلم.
(20) الله المستعان، وقد قال بعض الصوفية : من قبل الأعتاب ما خاب !!
(21) قال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني ) فهل إقامة الأضرحة تعتبر من إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال جابر رضي الله عنه : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وان يقعد عليه، وأن يبنى عليه " رواه مسلم.
(22) قال أهل العلم : أثبت العرش ثم أنقش. ومن قال أنه يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يقول هذا الكلام وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "، راجع " كتب ورسائل في حكم الاحتفال " لمجموعة علماء و " حوار مع المالكي " للشيخ عبدالله بن منيع. وتجد في الرابط التالي بعض الرسائل حول التحذير من الاحتفال بالمولد النبوي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ورابط حوار مع المالكي. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(23) إن إقامة المولد في حد ذاته تجاوز لشرع الله لأن الله لم يشرعه لنا وقد قال : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وقال الإمام مالك رحمه الله : " ما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا " وراجع الكتب المذكورة في الهامش السابق.
(24) ومعلوم ما يقع في هذه الموالد من بدع وشرك. (25) قال ابن مسعود رضي الله عنه " اقتصاد في سنة، خير من إجتهاد في بدعة ".
(26) قال جابر رضي الله عنه : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وان يقعد عليه، وأن يبنى عليه " رواه مسلم فهل اتبعتم كلامه ؟!.
(27) نعم خطأ لأنها ليست من أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من فعل صحابته الكرام وإنما ادخل القبر بعد وفاة جميع الصحابة راجع رسالة " حول القبة المبنية على قبر النبي صلى الله عليه وسلم " للشيخ مقبل الوادعي حفظه الله و " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " للشيخ الألباني رحمه الله و" مجموع فتاوى ومقالات متنوعة " ( 4 / 337 - 338 ) للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.
(28) ذكر ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير آية : ( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً ) أنها " أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصاباً وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد، حتى إذا هلك أولئك وتنسَّخَ العلم عبدت " رواه البخاري. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في " فتح الباري " (8/ 669) : (وقصة الصالحين كانت مبتدأ عبادة قوم نوح هذه الأصنام ثم تبعهم من بعدهم على ذلك) .
(29) صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا أقوى إيماناً وأنضج عقولاً ومع ذلك قال جابر رضي الله عنه : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وان يقعد عليه، وأن يبنى عليه " رواه مسلم، بل هذا إبراهيم عليه السلام يقول كما أخبر بذلك الله عز وجل ( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ) مع أنه إمام الحنفاء !!، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء، ومن يتخذ القبور مساجد " رواه أحمد وابن خزيمة وغيرهما. ثم أين هو من الواقع ؟! ألا يرى كثير من الجهال كيف وقعوا في الشرك الأكبر بسبب غلوهم في الصالحين أو من يعتقدونهم صالحين؟!.
(30) ولماذا لم يذكر ما يفعله الكثير عند ضريح البدوي والضريح المزعوم للحسين رضي الله عنه في مصر وما يفعله الشيعة والبهرة وغيرهم من أهل الضلال عند قبور أئمتهم ؟ أخشى ألا يعتبر ذلك شرك !!
(31) هل سيدرس فيه العقيدة الإسلامية بشكل صحيح ؟!
(32) لقد قال رب العالمين : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) وقال : ( اليوم اكملت لكم دينكم ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فهل الموالد من شرع الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!
(33) هذا الكلام يدل على : أن الشعراوي والمعترضين من قرابة الشيخ على إقامة المولد أو الضريح ليس من أجل أنه بدعة ووسيلة إلى الشرك !! ولكن لأن الشعراوي رفض ذلك لأن مقامه عند ربه أحسن على حد تعبيره، كما يدل على أن الابن الأوسط والذي أقام الضريح والمولد قد خالف وصية والده !. (34) الواقع يشهد بعكس ذلك! ويكفيك أن الشعراوي كان يقيم بعض دروسه في مسجد الحسين وفيه ضريح وتقع عند الضريح كثير من الضلالات من شرك وبدع، وراجع الكتب والأشرطة المذكورة في الهامش رقم (1).
(35) هذا يؤكد ما سبق من أن الشعراوي لا يعترض على إقامة الموالد ولكن يعترض على ما يقع فيها من معاصي فقط !!
(36) راجع كتاب " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " للشيخ الألباني رحمه الله فهو كتاب نفيس.
(37) على ماذا اعتمد في هذا التوكيد وخصوصاً أن ابن الشعراوي وبعض أقاربه قد صرحوا أنه كان يحضر في المساجد التي بنيت على الأضرحة كما مرا معنا سابقاً ؟! أم أنه يعتبر الشعراوي كان جاهلاً بهذه المسألة ولم يطلع فيها على أقوال أهل العلم الذين اقتنع هو بقولهم بالتحريم ؟! ولماذا لم ينصح الشعراوي في أثناء حياته حول هذه الامور؟!
(38) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرء مع من أحب " .
(39) وهذا الاعتراض ليس من أجل أنه مخالف للشريعة كما مرا معنا سابقاً.
(40) كان الواجب عليهم أن يحذروا من الدخول إلى الضريح. (41) ماذا يقصدون بهذه العبارة ؟ خصوصاً أن هناك من الصوفية من يصرح أن من طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أومن أحد الأولياء معتقداً انه ينفع ويضر استقلالاً يعتبر شرك ولكن إذا طلب ذلك منه معتقداً أن الله قد أكرمه وإذن له في التصرف فهذا لا شيء فيه !! بل ذلك من أفضل الأعمال !! كما صرح بذلك محمد بن علوي المالكي.
(42) راجع رسالة " كنت قبورياً " لعبدالمنعم الجداوي فقد ذكر قصته مع أحد أقاربه الذين نذروا لضريح البدوي وهي قصة مؤثرة وتجدها على الرابط التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وكذلك شريط " هذه هي الصوفية " للشيخ جميل غازي رحمه الله فقد تكلم عن مناظرته مع عبدالحليم محمود شيخ الأزهر السابق بجوار ضريح البدوي.
(43) لقد كتب الشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله رسالة نافعة بعنوان " صوفيات : خطاب مفتوح إلى شيخ مشايخ الطرق الصوفية "، مع العلم أن الشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله كان صوفياً ثم هداه الله، وقد تكلم عن حياته الصوفية في هذه الرسالة وفي كتابه " هذه هي الصوفية "وتجد رسالة "صوفيات" على الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
((44 وهل ما يأخذه البقية يأخذونه بحق ؟!
(45) راجع "تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي" وهذا الكتاب عبارة عن هي رسالة ماجستير من الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، مقدمة من الشيخ أحمد محمد لوح وتقع في مجلدين، وهي من أنفس الكتب فيما يتعلق بالصوفية، فأسأل الله العظيم أن يجزي المؤلف خيرا الجزاء.
(46) للمقال بقية متعلقة بمولد يقع في الباكستان، وزيارة محمد برهان الدين لليمن ولكنها مختصرة جداً فرأيت الاكتفاء بنقل ما يتعلق بالشعراوي.
ـــــــــــــــــــــ
وفي الختام أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفعني وإخواني بما أكتب وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، موافقا لسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام. كما أساله أن يهدي ضال المسلمين إلى الحق، وأن يجنبهم علماء السوء الذين يحسنون لهم الشرك والخرافة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|