شبكة ابن الاثير السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ابن الاثير السلفية

لا تنسى الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شبكة ابن الاثير السلفية تقدم قول محدث العصر العلامة الألباني في الشعراوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
ابن الاثير


الادارة
عدد الرسائل : 1556
العمر : 59
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

شبكة ابن الاثير السلفية تقدم قول محدث العصر العلامة الألباني في الشعراوي Empty
مُساهمةموضوع: شبكة ابن الاثير السلفية تقدم قول محدث العصر العلامة الألباني في الشعراوي   شبكة ابن الاثير السلفية تقدم قول محدث العصر العلامة الألباني في الشعراوي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:41 am

قول محدث العصر العلامة الألباني
– رحمه الله تعالى .

وسئل فضيلة العلامة وأسد السنة ، محدث العصر الشيخ : محمد ناصرالدين الألباني - رحمه الله - أن هناك من يحب الاستماع إلى الشيخ الشعراوي ، والشيخالشعراوي يخرج كثيراً على التلفاز ، نريد نقداً أو بعض المآخذ لو تفضلتم بعرضالمآخذ على الشيخ الشعراوي .

فأجاب :الذي نحننعرفه عنه أنه خلفي أشعري ...أنا أقول بارك الله فيك ، فأفترض أنكأحد رجلين :
إما أن تكون ذاك الرجل الذي كما يقولون الأن في العصر الحاضر عندكخلفية علمية في العقائد السلفية، فحينئذٍ عندما تكون هكذا وعندك علم بما صح وبمالم يصح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا استمعت لمثل هذا الإنسان تستفيد كالمثال الذي ضربته فيما يتعلق بالصلاة، فكلامه أخّاذ جذاب وهذا الذي يجعلعامة الناس يلتفون حوله إذا جلس في محاضرة أو ما شابه ذلك، ثم ينشر ذلك في التلفاز.

أما أن كنت الرجل الآخر الذي ليس لديه الخلفية العلمية والبصيرة الدينية التيأمرنا بها في بعض الآيات القرآنية كقوله تعالى : " قل هذه سبيلي أدعو إلى الله علىبصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين" فلما بيكون الشخص اللييصغي لهذا الشئ من القسم الثاني فيخشى أن تزل به القدم لأته ما عنده ما يميز بينصوابه وخطأه .

وأنا ما بلومك كونك أخذت به لأنه الحقيقة كما يقال في بعض الأشعار (ما أنت أول ساهرٍ غره القمرُ ) مثل كثير حتى من إخواننا السلفيين حينما جاء إلىالأردن أخذوا به ، وصاروا وين ما راح يتبعوه ، أحدهم من إخواننا وهو نابلسي معجباًبكلمات الشعراوي وفصاحته وبيانه إلى آخرة ... قلت له :- جيد ، هل اختبرته من حيثعقيدته ؟ ، قال : لا !فذكر لي فيما بعد هو نفسه صاحبنا ، قال : كنت مع صاحبلي في سيارته لما ذهب إلى الشيخ الشعراوي وحضر جلسته ثم أركبه معه في السيارةليوصله إلى مكان، فاغتنمت الفرصة وركبت مع صاحبي وأجريت الحديث التالي بيني وبينالشعراوي، من شان يختبره في عقيدته ، قال :

يا أستاذ أريد أن أستفسر منك قوله تعالى في القران الكريم في غير ما آية واحدة : " الرحمن على العرش استوى" ايشالمعنى ؟

قال : استوى : بمعنى استولى !!

صاحبنا عنده شيء من العقيدة الصحيحة فأخذيناقشه يعني يناقش الشيخ فكبُرَ ذلك على الشيخ، ولكن صاحبنا تحمل ذلك

فوجّه سؤالاحساساً عندنا نحن معشر السلفيين وهو كما أول له الآية في ذاك التأويل وهو تأويلباطل كما سأذكر قريبا أن شاء الله .

فقال له : طيب يا أستاذ إذا قال لك قائل أينالله ؟

فقال :أعوذ بالله لا يجوز أن يقول الإنسان أين الله ؟الله في كل مكان .

قال : يومئذ عرفت عقيدته أنها منحرفة عن الكتاب والسنة فما عدتاهتممت به اهتمامي الأول ، هذه قصة وقعت .

الشاهد الآن أن آية " الرحمن على العرش استوى " للعلماء المسلمين في تفسيرها قولان ، قول للسلف وقول للخلف .
السلف يقولوا : " الرحمن على العرش استوى" أي : استعلى ولذلك نحن نقول في كلسجود " سبحان ربي الأعلى " تطبيقاً لقوله تعالى " سبح اسم ربك الأعلى " .
القول الثاني والذي قاله الشعراوي : " الرحمن على العرش استوى" أي : استولى،هذا التأويل من أبطل الباطل؛ لأنه يصور هذا المعنى بأنه هناك مغالبه بين الله وبينغيره، لكن الله تغلب عليه فاستولى على ملكه، فهل يقول هذا مسلم ؟ .

"الرحمن على العرش على استوى" فسرها بمعنى استولى، فمن كان مستولي عليه من قبل ؟ أخالق مع الله ؟ حاشا لله تبارك وتعالى .

ثم جاءت الأخرى لما صارحه بالسؤال السابق أينالله ؟ انتفض وقال : ما يجوز توجيه مثل هذا السؤال، علماً بأن هذا السؤال صدر منرسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي أصح الأحاديث التي رواها الإمام مسلم في صحيحه،الحديث الذي سأذكره مروي في صحيح مسلم ، ترى هذا الرجل الفاضل الشعراوى، الذي أخذ بمجامع قلوب الناس، لاشك أنه أحد رجلين :

إما أن يكون على علم به فجحده

أو أنيكون على جهل به، فلم يقل به .



وكما يقال " أحلاهما مر" يعنى إن كان عرف وحاد فهذاأخطر مما لو لم يعرف مع ذلك كونه لم يعرف قد يقال بالنسبة لعامة الناس .

أما بالنسبة لشخص يتولى إرشاد العالم الإسلامي كله وتوجيهه، هذا قبيح جداً أن نتصورنحن بأنهلم يطرق سمعه هذا الحديث الصحيح .

الآن أرجو الانتباه! هي قصة طويلة،رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اسمه معاوية بن الحكم السلمي، جاء إلىالنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له : يا رسول الله، لي جاريه ترعى غنماً لي فيأحد في المدينة، فسطا الذئب يوماً على غنمي، وأنا بشر أغضب كما يغضب البشر،فصككتها صكه، يعني صفعها على خدها، وعلي يا رسول الله عتق رقبة، يستفسر ويستوضح، هل يجدي عنه أن يعتق هذه الجارية التي ضربها بغير حق ؟ فهو ندمان على تلك الصفعةأو الصكه ، كما قال هو ، فقال له عليه السلام : ائتني بها، فلما جاءت قال لهاعليه السلام : أين الله ؟ هنا الشاهد، قالت : في السماء . قال : فمن أنا ؟قالت : أنت رسول الله، فالتفت إلى سيدها فقال له : اعتقها فإنها مؤمنة . إذاًمن قال أين الله ؟ رسول الله وإجابة الجارية أنه في السماء .

الشعراوي وأمثاله كثير من علماء الأزهر لا يؤمنون أن الله في السماء مع إن كل مسلم يقرأ فيسورة تبارك، سورة الملك " ءامنتم من في السماء" ... الآية.

الجارية من حيث الحيثية أعلم من الشعراوي وأمثاله؛ لأنها استطاعت أن تجيب الجواب الذي شهد بسببه رسول الله بأنها مؤمنة .

وبناء على ذلك قال لسيدها اعتقها فأنها مؤمنة، شهدت بأنالله في السماء أي عالياً وليس كما يقول كثيراً من أمثال الشعراوي وغيره .

وهذه عبارة مشهورة بين عامة الناس، بيكون واحد جالس في مجلس كهذا وفي صمت شو بيقول :الله موجود في كل مكان، الله موجود في كل الوجود ( هذا كفر )

لكن الناس كما قال تعالى " لكن أكثر الناس لا يعلمون" لماذا كفر، لأنه مخالف لما سبق أن ذكرنالمثل قوله : " الرحمن على العرش استوى" ولمثل حديث الجارية هذه أين الله قالت :في السماء، والأحاديث والآيات كثيرة وكثيرة جدا

كمثل قوله صلى الله عليه وسلم : "ينزل الله كل ليلة إلى السماء في الثلث الأخير من الليل ... الحديث )

فنزول الله إلى السماء : معناه أنه على السماء وأنه ليس في كل مكان، كما يقول العوام هذا من جهة.

ومن جهة أخرى : لو رجع العاقل المسلم متسائلاً، الله تعالى أزلي لا أول له، كما قال تعالى "هو الأول والآخر والظاهر والباطن" أما الخلق فله أول كما قال عليه السلام : "أول ما خلق الله القلم، فقال له : اكتب، فقال : ما اكتب ؟ فقال :ما هو كائن إلى يوم القيامة ) فقبل أن يخلق الله الخلق هل كان في مكان ؟ فهم يقولون أن الله في كل مكان، المكان لم يكن مع الله شريك، لأنه الله هو الذي أوجدهوخلقه في كلمة " كن " كما قال عز وجل " إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول كن فيكون"فبكن خلق السماوات والأرض فكان الزمان وكان المكان .

فأيش هولاء الناس حين يقولون الله موجود في كل مكان وقد كان الله ولا مكان، هل ذلك إذاً أن الله لما خلق الخلق دخل فيه وصار له ملجئ وصار له مأوئ وصار محاطاً في المكان تعالى الله عمايقولون علواً كبيراً، هذه واحدة .

والأخرى : أن الأماكن ليست بنسبة واحدة من حيث الطهارة والنظافة والسمو والرفعة والقذارة

وإنما يختلف من مكان إلى مكان وقد جاء في الحديث الصحيح، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خير البقاع : المساجد . وشرالبقاع : الأسواق )

ترى ربنا موجود على حد تعبيرهم في كل مكان موجود في المساجد،موجود في الأسواق ، فهل هذا يليق بالله عز وجل أن يكون في شر الأماكن وفي البيوت،بيت الخلاء وبيت الخلاء له مجاري، بل لا نذهب بعيداً، بل أن بطن الإنسان الممتلئقذارة، هو مكان، بدليل أنه يتنفس الهواء ويأكل الطعام ويشعر بالشبع .

فهل ربنا عزوجل حقاً في هذه الأمكنة كما يزعمون الله موجود في كل مكان، كيف جاء هذا والله يقول : "ءامنتم من في السماء" كما ذكرنا آنفاً "تعرج الملائكة والروح إليه" مش تنزل عليه في كل مكان، كذلك " إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه" كل هذه النصوص في مخ الشعراوي متعطلة فهو لا يؤمن بها .

الشعراوي مثل شيخ آخر مع اختلاف بينهما بلا شك، الذي يسمى " كشك "كلاهما قصاص، والقصاص هذه طبيعتهم، يجمعوا الناس حولهم وينبسطوا من كلامهم، لكنمهما حضر جلسات هولاء القصاصين اسأله بعد سنين شو معلوماتك اللي استفدتها بما يتعلق بمعرفة الحلال والحرام والمكروه والمستحب إلى آخر ما هنالك من الأحكام، ما بتشوفعنده شيء إطلاقاً .

إنما عنده حكايات وعنده سوالف كما يقولون ومطمئن تماماً لكن ألخاتمه لا يخرج من هذه الدروس بشيء أو أي شيء يصحح عقيدته وهذا هو المثال بين أيدينا، لأنك لو سألت العامة فضلاً عن أهل العلم، القران كلام مين؟ كل المسلمين يقولون كلام الله، لكنك لو انك مع الشعراوي وأمثاله، من الأشاعرةوالماتريدية يتموا بيلفوا ويدورا معك حتى يخرجوك عن هذه العقيدة ويقولواالقرآن هذا ليس كلام الله .

لكن ما يرموها هيك صراحة حتى ما تطلع ريحتهم النتنة،القرآن كلام الله " كلم الله موسى تكليماً" مثل التوراة مثل الإنجيل كلها كتبأنزلها الله على رسله المصطفين الأخيار.

الشاهد : أن العقيدة التي يجب تدريسها من كل العلماء في كل المناسبات الشعراوى وكشك هذا لا يدندنون حول ذلك. هل سمعت الشعراوي يبين للناس هذه الصلاة التي أمرنا بها في آيات كثيرة كمثل قوله تعالى "وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين"

نصحك وجزاه الله خير هذا لايمكن إنكاره لما سألك كيفك أنت في الصلاة ؟

بتصلي ما بتصلي ؟ إلى آخر ما ذكرتأنت .

لكن هل بين لك كيف لك أن تصلي أنا بقولك سلفاً : لا ، ليش، إذا كنت مخطأ فقولي أخطأت، لأني على مثل اليقين أنه هو وكشك وغيره لا يعرفون يصلون، هم بيصلوالكن لا يعرفون يصلون، ليش، لأن صلاتهم حسب ما قرؤا في مذهبهم، من كان شافعياً يرفع يديه عند الركوع ومن كان حنفياً يقول لا، وهكذا والأمثلة كثيرة وكثيرة جداً .



مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) كما أنهم لايدندنون حول أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام، ليعرف المسلم أن يأتمر بالحديثالسابق ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) لماذا ؟

لأنه مشغول في تفسير القرآن وبخاصةالعلوم العصرية فهو ليس متفرغاً ليصحح صلاة نفسه على السنة فضلاً على أن يتفرغلتصحيح صلاة الآخرين .

فنحن هنا نلاحظ أن العلماء هم الذين يدرسون الكتاب كلاًوبخاصة بما يتعلق بتصحيح العقائد ثم العبادات
أما الجوانب العلمية الكونية الطبيعية، فهذه لا شك تفيد وتزيد المؤمن إيماناً ، بقدرة الله عز وجل، وحكمته لكن هولاءقبل ذلك كان عليهم أن يعرفوا كيف يعبدون الله لا يشركون به شيئاً.انتهى كلامه عليه من الله سحائب الرحمة والغفران، وقد أفاد وأجاد، جزاه الله خيراً .

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين .
المرجع :
شريط " وقفات مع الشعراوي وكشك" للألباني رحمه الله


الشيخ الألباني رحمه الله شريط رقم 206 من سلسلة الهدى و النور
السائل: بالنسبة للشيخ متولي الشعراوي كثيرمعجب بكلامه و أسلوبه و أستطيع أن أقول أنا أيضا يعني أستمتع بالسماع اليه فبعض العلما ء أو بعض شباب العلم يقولون يعني له أخطاء فادحة في أمور العقيدة أو في أمورشرح معاني و الخواطر التي تخطر بباله فأنا طبعا لا أشعر أنه يُخطأ أو أنه يتكلم بكلام و العياذ بالله خطير أو يُِِؤثر في عقيدة فلو يعني كنت تعلم بعض خطبه أودروسه فتعطينا مثل حتى مثلا في المستقبل نقيس عليه أو ننتبه أكثر ان كان يعني لديك بعض ما تعرفه في خطبه و دروسه الشيخ: هذا مثلك أنت لأن كلست عالما فما تستطيع أن تميز أخطاء من يقال انه من العلماء لذالك الصواب أن تجمعبين شعورك الذي ابتدأت كلامك به و بين ما نقلته عن بعض العلماء أو طلاب العلم شعورك أن أسلوبه جذاب ، هو كذالك، و يمكن انك بتشاركني أيضا ما إذا قلت لك أن أسلوب الشيخ كشك كمان أسلوب جذاب و الا ما لكمعي؟السائل: نعم في عامةالشيخ:لكن هذا و ذاك علمهما خلفي،و ان كان هذا الذي سألت عنه الشعراوي أعلم من هذاك و الا أنا هذاك أنا بسميه قصاص لكن أصبحا قدوةللخطباء في كثير من البلاد الاسلامية حابين يقلدوه في أسلوب خطابه
فالشعراوي هذا من علماء الأزهر و علماء الأزهر علماء يعني بيتقنوا اللغةالعربية و بيتقنوا التفسير و الفقه التقليدي و و و الى آخره
لكنهم بعيدين عن السنةكل البعد، إلا أنه فيهم ناس مخلصين إذا أوتيح لهم من ينبههم ينتبهوا
الشعراوي يبدوا ليس من هؤلاء،منذسنين صدروه للكلام في الاذاعة و أخذ بالباب كثير من المستمعين اليه و كان منهم أحداخواننا السلفيين
و هو يحكي مع شدة اعجابه به : له صاحب له سيارة أركب الشيخالشعراوي ليوصله الى مكان و كان صاحبنا معه، خطر في باله خاطرة جيدة أنه هذا الشيخاللي نحن نسر بالقاءه و كلاموا على الآيات و اعجاز القرآن بالنسبة لعلم الحديث، خطرفي باله أنه يسألوا يشوفوا سلفي العقيدة والا لا؟
قالوا : شوا رأي فضيلة الشيخ فيقوله تعالى الرحمن على العرش استوى
هل يوصف ربنا بأن له صفة العلو؟فثار عليه ثورة بأن الله ليس له مكان و ليس له زمان و الله في كل مكان منهذه الضلالة التي تعرفها ليس في عامة المسلمين فقط بل و في كثير من خاصتهم فهو منحرف عن العقيدة و كثيرا ما بيتأول الآيات بتأويل لتناسب مفاهيم العصر الحاضر أما أسلوبه فالمصريين بيمتزوا في ما ظاهر لي يعني على الشعوب الاسلامية بطلاقة اللسان وبحسن أسلوب الكلام و عندهم الاستطاعة انهم يسيطروا على الناس والشعراوي من هذا القبيل لكن لا يؤخذ عنه العلم لان العلم شيء و الأسلوب شيء {...} فناس عندهم العلم صحيح ما عندهم أسلوب صحيح , وهذا بالعكس عنده أسلوب جيد جذاب بس ما عنده علم صحيح و لهذا فالذي يريد أن يستمع اليه مؤخوذا بروعةأسلوبه يجب أن يؤخذ حذره من أن يتلقن منه ما ليس بصحيح فالذين أشرت اليهم منالعلماء أو من طلاب االعلم ما قصروا ،نصحوا.
صوتياً

كلام الشيخ الألباني في الشعراوي

أنت لست عالماً حتى تميز الخطأ من الصواب من كلام الشعراوي -للشيخ الألباني

.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abouyoussef.ahlamountada.com
 
شبكة ابن الاثير السلفية تقدم قول محدث العصر العلامة الألباني في الشعراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبكة ابن الاثير السلفية تقدم كلام الإمام مقبل الوادعي فى ((الشعراوي))
» شبكة ابن الاثير السلفية تقدم ما تعلمه وما لا تعلمه عن الشعراوي وتحذيرات أهل العلم منه
» شبكة ابن الاثير السلفية تقدم رد على من قال أننا مع بشار ومعمر - الشيخ ربيع المدخلي
» شبكة ابن الاثير السلفية تقدم كتب يحذر منها في هذا الزمان للشيخ صالح السحيمي-حفظه الله-
» شبكة ابن الاثير السلفية تقدم هذا بيان فى التحذير من ذاك الرجل الذى يدعى الشعراوى رحمه الله تعالى ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ابن الاثير السلفية :: منبر الواضيع العامة والتي لا قسم لها-
انتقل الى: