شبكة ابن الاثير السلفية

لا تنسى الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تعريف التوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 7:58 am


التوحيد لغة: ((مصدر وَحدَ يُوحِد، أي جعل الشيء واحِداً))

وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات، نفي الحكم عما سوى الموحد، وإثباته له،

فمثلاً نقول: إنه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا إله إلا الله، فينفي الألوهية عما سوى الله عز وجل ويثبتها لله وحده،

وذلك أن النفي المحض تعطيل محض، والإثبات المحض لا يمنع مشاركة الغير في الحكم، فلو قلت مثلاً((فلان قائم)) فهنا أثبت له القيام لكنك لم توحده به،

لأنه من الجائز أن يشاركه غيره في هذا القيام، ولو قلت ((لا قائم)) فقد نفيت نفياً محضاً ولم تثبت القيام لأحد، فإذا قلت: ((لا قائم إلا زيد)) فحينئذٍ تكون وحدت زيداً بالقيام حيث نفيت القيام عمن سواه، وهذا هو تحقيق التوحيد في الواقع، أي أن التوحيد لا يكون توحيداً حتى يتضمن نفياً وإثباتاً .

وأنواع التوحيد بالنسبة لله-عز وجل- تدخل كلها في تعريف عام وهو ((إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به))

----------

المصدر : الشيخ بن عثيمين/فتاوى أركان الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 7:59 am

ينقسم التوحيد إلى عدة أقسام ..

وهي حسب ما ذكره أهل العلم ثلاثة :

الأول: توحيد الربوبية .

الثاني: توحيد الألوهية .

الثالث: توحيد الأسماء والصفات .

وعلموا ذلك بالتتبع والاستقراء، والنظر في الآيات والأحاديث، فوجدوا أن التوحيد لا يخرج عن

هذه الأنواع الثلاثة.

( قلنا : وسيأتي تفصيل هذه الانواع تباعآ )

---------------------

المصدر: موقع الشيخ بن عثيمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:00 am

توحيد الربوبية : وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى في أمور ثلاثة" في الخلق والملك والتدبير"

دليل ذلك قوله تعالى: (أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ) (الأعراف: من الآية54)

ووجه الدلالة من الآية: أنه قدم فيها الخبر الذي من حقه التأخير،

والقاعدة البلاغية : أن تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر. ثم تأمل افتتاح هذه الآية بـ( أَلا ) الدالة على التنبيه والتوكيد: ( أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ)(الأعراف: من الآية54) ، لا لغيره، فالخلق هذا هو،

والأمر هو التدبير. أما الملك، فدليله مثل قوله تعالى: (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )(الجاثـية: من الآية27) ، فإن هذا يدل على انفراده سبحانه وتعالى بالملك، ووجه الدلالة من هذه الآية كما سبق تقديم ما حقه التأخير. إذاً، فالرب عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير.

فإن قلت: كيف تجمع بين ما قررت وبين إثبات الخلق لغير الله، مثل قوله تعالىSadفَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)(المؤمنون: من الآية14) ، ومثل قوله صلى الله عليه وسلم في المصورين: "(يقال لهم أحيوا ما خلقتم) ومثل قوله تعالى في الحديث القدسي: "(ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي)، فكيف تجمع بين قولك: أن الله منفرد بالخلق، وبين هذه النصوص؟.

فالجواب أن يقال: إن الخلق هو الإيجاد، وهذا خاص بالله تعالى، أما تحويل الشيء من صورة إلى أخرى، فإنه ليس بخلق حقيقة، وإن سمي خلقاً باعتبار التكوين، لكنه في الواقع ليس بخلق تام، فمثلا: هذا النجار صنع من الخشب باباً، فيقال: خلق باباً لكن مادة هذه الصناعة الذي خلقها هو الله عز وجل، لا يستطيع الناس كلهم مهما بلغوا في القدرة أن يخلقوا عود أراك أبداً، ولا أن يخلقوا ذرة ولا أن يخلقوا ذباباً.

واستمع إلى قول الله عز وجل: )يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) (الحج:73) . [الذين]: اسم موصول يشمل كل ما يدعى من دون الله من شجر وحجر وبشر وملك وغيره، كل الذين يدعون من دون الله ( لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُُ) (الحج:73) ولو انفرد كل واحد بذلك، لكان، عجزه من باب أولى ،(إِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ) [ الحج :73 ] ، حتى الذين يدعون من دون الله لو سلبهم الذباب شيئاً، ما استطاعوا أن يستنقذوه من هذا الذباب الضعيف، ولو وقع الذباب على أقوى ملك في الأرض، ومص من طيبه، لا يستطيع هذا الملك أن يستخرج الطيب من هذا الذباب، وكذلك لو وقع على طعامه، فإذاً الله عز وجل هو الخالق وحده. فإن قلت: كيف تجمع بين قولك: إن الله منفرد بالملك وبين إثبات الملك للمخلوقين، مثل قوله تعالى: ( أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَه)(النور: من الآية61) )إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُم)(المؤمنون: من الآية6).

فالجواب: أن الجمع بينهما من وجهين:

الأول: أن ملك الإنسان للشيء ليس عاماً شاملاً، لأنني أملك ما تحت يدي، ولا أملك ما تحت يدك والكل ملك الله عز وجل، فمن حيث الشمول: ملك الله عز وجل أشمل وأوسع، وهو ملك تام.

الثاني: أن ملكي لهذا الشيء ليس ملكاً حقيقياً أتصرف فيه كما أشاء، وإنما أتصرف فيه كما أمر الشرع، وكما أذن المالك الحقيقي، وهو الله عز وجل، ولو بعت درهماً بدرهمين، لم أملك ذلك، ولا يحل لي ذلك، فإذا ملكي قاصر ، وأيضاً لا أملك فيه شيئاً من الناحية القدرية، لأن التصرف لله، فلا أستطيع أن أقول لعبدي المريض: ابرأ فيبرأ، ولا أستطيع أن أقول لعبدي الصحيح الشحيح: امرض فيمرض، لكن التصرف الحقيقي لله عز وجل، فلو قال له: ابرأ، برأ، ولو قال: امرض. مرض، فإذا لا أملك التصرف المطلق شرعاً ولا قدراً، فملكي هنا قاصر من حيث التصرف، وقاصر من حيث الشمول والعموم، وبذلك يتبين لنا كيف كان انفراد الله عز وجل بالملك.

وأما التدبير، فللإنسان تدبير، ولكن نقول: هذا التدبير قاصر، كالوجهين السابقين في الملك، ليس كل شيء أملك التدبير فيه وإنما أملك تدبير ما كان تحت حيازتي وملكي وكذلك لا أملك تدبيره إلا على وفق الشرع الذي أباح لي هذا التدبير.

وحينئذ يتبين أن قولنا: "إن الله عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير": كلية عامة مطلقة، لا يستثنى منها شيء، لأن كل ما أوردناه لا يعارض ما ثبت لله عز وجل من ذلك.

الكاتب: الشيخ محمد بن عثيمين

.. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:01 am

توحيد الألوهية : وهو إفراد الله عز وجل بالعبادة.

بألا تكون عبداً لغير الله، لا تعبد ملكاً ولا نبياً ولا ولياً ولا شيخاً ولا أماً ولا أباً، لا تعبد إلا الله وحده، فتفرد الله عز وجل وحده بالتأله والتعبد، ولهذا يسمى: توحيد الألوهية، ويسمى: توحيد العبادة، فباعتبار إضافته إلى الله هو توحيد ألوهية، وباعتبار إضافته إلى العابد هو توحيد عبادة.

والعبادة مبنية على أمرين عظيمين، هما المحبة والتعظيم، الناتج عنهما: ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَبا)(الأنبياء: من الآية90) ، فبالمحبة تكون الرغبة، وبالتعظيم تكون الرهبة والخوف.

ولهذا كانت العبادة أوامر ونواهي: أوامر مبنية على الرغبة وطلب الوصول إلى الآمر، ونواهي مبنية على التعظيم والرهبة من هذا العظيم.

فإذا أحببت الله عز وجل، رغبت فيما عنده ورغبت في الوصول إليه، وطلبت الطريق الموصل إليه، وقمت بطاعته على الوجه الأكمل، وإذا عظمته خفت منه، كلما هممت بمعصية، استشعرت عظمة الخالق عز وجل، فنفرت، (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء)(يوسف: من الآية24) ، فهذه من نعمة الله عليك، إذا هممت بمعصية، وجدت الله أمامك، فهبت وخفت وتباعدت عن المعصية، لأنك تعبد الله رغبة ورهبة.

فما معنى العبادة ؟

العبادة: تطلق على أمرين، على الفعل والمفعول.

تطلق على الفعل الذي هو التعبد، فيقال: عبد الرجل ربه عبادة وتعبداً وإطلاقها على التعبد من باب إطلاق اسم المصدر على المصدر، ونعرفها باعتبار إطلاقها على الفعل بأنها: "التذلل لله عز وجل حباً وتعظيماً، بفعل أوامره واجتناب نواهيه". وكل من ذل لله عز بالله ، ( وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِه)(المنافقون: من الآيةCool .

وتطلق على المفعول، أي: المتعبد به وهي بهذا المعنى تعَّرف بما عرفها به شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال رحمه الله: "العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة[3].

هذا الشيء الذي تعبدنا الله به يجب توحيد الله به، لا يصرف لغيره، كالصلاة والصيام والزكاة والحج والدعاء والنذر والخشية والتوكل.. إلى غير ذلك من العبادات.

فإن قلت: ما هو الدليل على أن الله منفرد بالألوهية؟

فالجواب: هناك أدلة كثيرة، منها:

قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء:25) .

( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوت)(النحل: من الآية36) .

وأيضاً قوله تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ)(آل عمران: من الآية18) ، لو لم يكن من فضل العلم إلا هذه المنقبة، حيث إن الله ما أخبر أن أحداً شهد بألوهيته إلا أولو العلم، نسأل الله أن يجعلنا منهم : (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ) ، بالعدل، ثم قرر هذه الشهادة بقوله: (لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) ، فهذا دليل واضح على أنه لا إله إلا الله عز وجل، أشهد أن لا إله إلا الله، وأنتم تشهدون أن لا إله إلا الله . هذه الشهادة الحق .

إذا قال قائل: كيف تقرونها مع أن الله تعالى يثبت آلهة غيره، مثل قوله تعالى: (وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَر)(القصص: من الآية88) ، ومثل قوله: (وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِه)(المؤمنون: من الآية117) ، ومثل قولهSad فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْء)(هود: من الآية101) ، ومثل قول إبراهيم: (أَإِفْكاً آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ) (الصافات:86) .. إلى غير ذلك من الآيات، كيف تجمع بين هذا وبين الشهادة بأن لا إله إلا الله ؟

فالجواب: أن ألوهية ما سوى الله ألوهية باطلة، مجرد تسمية، (إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَان)(لنجم: من الآية23) ، فألوهيتها باطلة، وهي وإن عبدت وتأله إليها من ضل، فإنها ليست أهلا لأن تعبد، فهي آلهة معبودة، لكنها آلهة باطلة،(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ)(لقمان: من الآية30) .

وهذا النوعان من أنواع التوحيد لا يجحدهما ولا ينكرهما أحد من أهل القبلة المنتسبين إلى الإسلام، لأن الله تعالى موحد بالربوبية والألوهية، لكن حصل فيما بعد أن من الناس من ادعى ألوهية أحد من البشر، كغلاة الرافضة مثلاً، الذين يقولون: إن علياً إليه، كما صنع زعيمهم عبد الله بن سبأ، حيث جاء إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقال له: أنت الله حقاً‍ لكن عبد الله بن سبأ أصله يهودي دخل في دين الإسلام بدعوى التشيع لآل البيت، ليفسد على أهل الإسلام دينهم، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقال: "إن هذا صنع كما صنع بولص حين دخل في دين النصارى ليفسد دين النصارى"[4] .

هذا الرجل عبد الله بن سبأ قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أنت الله حقاً وعلي ابن أبي طالب لا يرضى أن أحداً ينزله فوق منزلته هو حتى إنه رضي الله عنه من إنصافه وعدله وعلمه وخبرته كان يقول على منبر الكوفة: "خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر[5] ، يعلن ذلك في الخطبة، وقد تواتر النقل عنه بذلك رضي الله عنه، والذي يقول هكذا ويقر بالفضل لأهله من البشر كيف يرضي أن يقول له قائل: إنك أنت الله؟‍ ولهذا عزرهم أبشع تعزير، أمر بالأخاديد فخدت، ثم ملئت حطباً وأوقدت، ثم أتى بهؤلاء فقذفهم في النار وأحرقهم بها، لأن فريتهم عظيمة ـ والعياذ بالله ـ وليست هينة، ويقال: إن عبد الله بن سبأ هرب ولم يمسكوه المهم أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أحرق السبئية بالنار، لأنهم ادعوا فيه الألوهية.

فنقول: كل من كان من أهل القبلة لا ينكرون هذين النوعين من التوحيد: وهما: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وإن كان يوجد في بعض أهل البدع من يُؤَلِهُ أحداً من البشر.

المصدر:الشيخ بن عثيمين/ شرح العقيدة الواسطية

.. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..


الكتب المحاضرات الفتاوي
العنوان المؤلف تحميل الحجم
كتاب التوحيد الشيخ العلامة عبدالرحمن بن شهاب الدين بن رجب الحنبلي حفظ 7.74
كلمة الإخلاص وتحقيق معناها الشيخ العلامة عبدالرحمن بن شهاب الدين بن رجب الحنبلي حفظ 2.27
غاية الأماني في الرد على النبهاني الشيخ العلامة محمود بن شكري الآلوسي حفظ 19.2
مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية الشيخ العلامة محمود بن شكري الآلوسي حفظ 2.90
عمارة القبور الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحي بن علي المعلمي حفظ 7.25
التمهيد لشرح كتاب التوحيد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ حفظ 9.43
إتحاف المهرة بالكلام على حديث لا عدوى ولا طيرة الإمام العلامة محمد بن علي بن عبد الله الشوكاني حفظ 2.04
الحق الواضح المبين في شرح توحيد الانبياء والمرسلين من الكافية الشافية الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي حفظ 1.10
ست منظومات في الرد على الصوفي يوسف النبهاني مجموعة من العلماء حفظ 5.24
مسألة في الذبائح على القبور الإمام العلامة محمد بن إسماعيل بن الأمير الصنعاني حفظ 0.393

طباعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:02 am

مشاهدة المواد المرتبطة

توحيد الأسماء والصفات :

وهو ((إفراد الله - سبحانه وتعالى- بما سمى الله به نفسه ، ووصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك بإثبات ما أثبته من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل)) . فلا بد من الإيمان بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه على وجه الحقيقة لا المجاز، ولكن من غير تكييف، ولا تمثيل،

وهذا النوع من أنواع التوحيد ضل فيه طوائف من هذه الأمة من أهل القبلة الذين ينتسبون للإسلام على أوجه شتى :

منهم من غلا في النفي والتنزيه غلواً يخرج به من الإسلام، ومنهم متوسط، ومنهم قريب من أهل السنة . ولكن طريقة السلف في هذا النوع من التوحيد هو أن يسمى الله ويوصف بما سمى ووصف به نفسه على وجه الحقيقة، لا تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل .

مثال ذلك: أن الله - سبحانه وتعالى- سمى نفسه بالحي القيوم فيجب علينا أن نؤمن بأن الحي اسم من أسماء الله تعالى ويجب علينا أن نؤمن بما تضمنه هذا الاسم من وصف وهي الحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم ولا يلحقها فناء . وسمى الله نفسه بالسميع فعلينا أن نؤمن بالسميع اسماً من أسماء الله –سبحانه وتعالى- وبالسمع صفة من صفاته، وبأنه يسمع وهو الحكم الذي اقتضاه ذلك الاسم وتلك الصفة، فإن سميعاً بلا سمع، أو سمعاً بلا إدراك مسموع هذا شيء محال وعلى هذا فقس .

مثال آخر: قال الله تعالى: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ)(المائدة: الآية64). فهنا قال الله تعالى: (بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ)(المائدة: الآية64) فأثبت لنفسه يدين موصوفتين بالبسط، وهو العطاء الواسع، فيجب علينا أن نؤمن بأن لله تعالى يدين اثنتين مبسوطتين بالعطاء والنعم، ولكن يجب علينا أن لا نحاول بقلوبنا تصوراً، ولا بألسنتنا نطقاً أن نكيف تلك اليدين، ولا أن نمثلهما بأيدي المخلوقين، لأن الله –سبحانه وتعالى- يقول: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)(الشورى: الآية11) ويقول الله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ والإثم وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (الأعراف:33). ويقول عز وجل: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الإسراء:36). فمن مثل هاتين اليدين بأيدي المخلوقين فقد كذب قول الله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌُ).(الشورى: الآية11) وقد عصى الله تعالى في قوله: (فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ)(النحل: الآية74) ومن كيفهما وقال هما على كيفية معينة أياً كانت هذه الكيفية، فقد قال على الله ما لا يعلم، وقفى ما ليس له به علم .

ونضرب مثالاً ثانياً في الصفات: وهو استواء الله على عرشه فإن الله تعالى أثبت لنفسه أنه استوى على العرش في سبعة مواضع من كتابه كلها بلفظ (استوى) وبلفظ (على العرش) وإذا رجعنا إلى الاستواء في اللغة العربية وجدناه إذا عدي بعلى لا يقتضي إلا الارتفاع والعلو، فيكون معنى قوله تعالى: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) .(طـه:5) .وأمثالها من الآيات . أنه علا على عرشه علواً خاصاً، غير العلو العام على جميع الأكوان، وهذا العلو ثابت لله تعالى على وجه الحقيقة، فهو عالٍ على عرشه علواً يليق به –عز وجل- لا يشبه علو الإنسان على السرير، ولا علوه على الأنعام ،ولا علوه على الفلك الذي ذكره الله في قوله: (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ)(الزخرف: من الآية12) .(لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ) (الزخرف:13). (وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ) .(الزخرف:14) . فاستواء المخلوق على شيء لا يمكن أن يماثله استواء الله على عرشه؛ لأن الله ليس كمثله شيء .

وقد أخطأ خطأ عظيماً من قال إن معنى استوى على العرش استولى على العرش، لأن هذا تحريف للكلم عن مواضعه، ومخالف لما أجمع عليه الصحابة –رضوان الله عليهم- والتابعون لهم بإحسان، ومستلزم للوازم باطلة لا يمكن لمؤمن أن يتفوه بها بالنسبة لله –عز وجل- والقرآن الكريم نزل باللغة العربية بلا شك كما قال الله –سبحانه وتعالى-: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (الزخرف:3) ومقتضى صيغة ((استوى على كذا)) في اللغة العربية العلو والاستقرار، بل هو معناها المطابق للفظ . فمعنى استوى على العرش أي: علا عليه علواً خاصاً يليق بجلاله وعظمته، فإذا فسر الاستواء بالاستيلاء فقد حرف الكلم عن مواضعه، حيث نفى المعنى الذي تدل عليه لغة القرآن وهو العلو وأثبت معنى آخر باطلاً .

ثم إن السلف والتابعين لهم بإحسان مجمعون على هذا المعنى إذ لم يأت عنهم حرف واحد في تفسيره بخلاف ذلك، وإذا جاء اللفظ في القرآن والسنة ولم يرد عن السلف تفسيره بما يخالف ظاهره فالأصل أنهم أبقوه على ظاهره واعتقدوا ما يدل عليه .

المصدر :الشيخ بن عثيمين

.. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:03 am




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين : ثم أما بعد ...

أما بعدُ فهذهِ أبوابٌ في التوحيد من ( كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ) للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى وقد أفردنا كل باب منها بالشرح (مواد مرتبطة) من كتب وصوتيات ليسهل على طالب العلم الوقوف على شرحه مستقلآ ..

والله الموفق ..


الإستعراض حسب الأبواب
باب كتاب التوحيد

وقول الله تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ، وقوله : ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن أعبدوا الله واجتنبوا الطغوت) الآية ، وقوله : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسنا) الآية ، وقوله : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا) الآية ، وقوله : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشر المزيد...
باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب

وقول الله تعالى : ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم) الآية. عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من الع المزيد...
باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب

وقول الله تعالى : ( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفا ولم يك من المشركين) ، وقال : ( والذين هم بربهم لا يشركون) . عن حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة؟ فقلت: أنا، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة، ولكني لُدِغت، قال: فما صنعت؟ قلت: ارتقيت قال: فما حملك على ذلك؟ قلت: ح المزيد...
باب الخوف من الشرك

وقول الله عز وجل : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) ، وقال الخليل عليه السلام : ( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام) . وفي حديث : ( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ) ، فسئل عنه فقال : ( الرياء) . وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل المزيد...
باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله الله

وقوله الله تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) الآية. عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له : ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله - وفي رواية: إلى أن يوحدوا الله - فإن هم أطاعوك لذلك، فأعلم المزيد...
باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله

وقول الله تعالى : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب) الآيه ، وقوله : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني برآءُ مما تعبدون * إلا الذي فطرني) الآية ، وقوله : ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله) الآية ، وقوله : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله) الآية. وفي الصحيح عن ا المزيد...
باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه

وقول الله تعالى : ( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادنيَ الله بضر هل هن كاشفات ضره)الآية. عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر، فقال : ( ما هذه ؟) ، قال: من الواهنة. فقال: ( انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً، فإنك لو مت وهي عليك، ما أفلحت أبداً ) رواه أحمد بسند ل المزيد...
باب ما جاء في الرقي والتمائم

في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرسل رسولاً أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك) رواه أحمد وأبو داود ، وعن عبد الله بن عكيم مرف المزيد...
باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما

وقول الله تعالى : ( أفرأيتم الَّلات والعزى) الآيات. عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم المزيد...
باب ما جاء في الذبح لغير الله

وقول الله تعالى : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شر يك له) الآية، وقوله: ( فصل لر بك وأنحر) . عن علي رضي الله عنه قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات : ( لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن ووالديه. لعن الله من آوى محدثاً، لعن الله من غير منار الأرض) رواه مسلم . وعن طا المزيد...
باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله

وقول الله تعالى : ( لا تَـقُم فيه أبداً ) الآية. عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال : نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد)؟ قالوا: لا. قال: ( فهل كان فيها عيد من أعيادهم)؟ قالوا: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أوف بنذرك، فإنه لا وفاء ل المزيد...
باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما

وقول الله تعالى : ( أفرأيتم الَّلات والعزى) الآيات. عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم المزيد...
باب من الشرك النذر لغير الله

وقول الله تعالى : ( يوفون بالنذر) ، وقوله : ( وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه) . وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ). فيه مسائل : الأولى : وجوب الوفاء بالنذر. الثانية : إذا ثبت كونه عبادة لله فصر المزيد...
باب من الشرك الاستعاذة بغير الله

وقول الله تعالى : ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً) . وعن خولة بنت حكيم رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من نزل منزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك) رواه مسلم . فيه مسائل : الأولى : تفسير آية الجن. الثانية : المزيد...
باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره

وقوله تعالى : ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين * وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو) الآية ، وقوله: ( فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه ) الآية ، وقوله : ( ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة) الآيتان ، وقوله : ( أمن يجيب ا لمضطر إذا دعاه ويك المزيد...
باب قول الله تعالى : ( أيشركون مالا يخلق شيئاً وهم يخلقون * ولا يستطيعون لهم نصراً) الآية

وقوله : ( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) الآية . وفي الصحيح عن أنس قال: شُجَّ النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وكسرت رباعيته، فقال: ( كيف يفلح قوم شَجُّوا نبيهم )؟ فنزلت: ( ليس لك من الأمر شيء ) . وفيه عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الأ المزيد...
باب قول الله تعالى : ( حتى إذا فُزّع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير )

وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعاناً لقوله، كأنه سلسلة على صفوان ينفذهم ذلك. حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا: الحق وهو العلي الكبير فيسمعها مسترق السمع ـ ومسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض ـ وصفه سفيان بكفه المزيد...
باب الشفاعـة

وقول الله تعالى : ( وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع ) ، وقوله : ( قل لله الشفاعة جميعاً) ، وقوله : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) ، وقوله : ( وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) ، وقوله: ( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله المزيد...
باب قول الله تعالى : ( إنك لا تهدي من أحببت ) الآية

وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال: ( لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عبد الله بن أبي أمية وأبو جهل، فقال له: ( يا عم، قل: لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله) ، فقالا له: أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فأعادا ، فكان آخر ما قال : هو على ملة عبد ال المزيد...
باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين

وقول الله عز وجل : ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ) . وفي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله تعالى : ( وقالوا لا تذرُنَّ آلهتكم ولا تذرُنَّ وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً ) ، قال: ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أن المزيد...
باب ما جاء من التغليظ فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده

في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها في أرض الحبشة وما فيها من الصور. فقال: ( أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً، وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله) ، فهؤلاء جمعوا بين الفتنتين، فتنة القبور، وفتنة التماثيل . ولهما عنها المزيد...
باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثاناً تعبد من دون الله

روى مالك في الموطأ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) ، ولابن جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد: ( أفرءيتم اللات والعزى ) ، قال: كان يلت لهم السويق فمات فعكفوا على قبره، وكذلك قال أبو الجوزاء عن ابن عباس: كان يلت السويق للحاج. المزيد...
باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك

وقول الله تعالى : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم ) الآية. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا عليّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) رواه أبو داود بإسناد حسن، ورواته ثقات. وعن علي بن الحسين: أنه رأى رجلاً يجيء إ المزيد...
باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان

وقول الله تعالى : ( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ) ، وقوله تعالى : ( قل هل أُنبئُكُم بشرٍ من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ) ، وقوله تعالى : ( قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدًا ) . عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول ا المزيد...
باب ما جاء في السحر

وقول الله تعالى : ( ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ) ، وقوله : ( يؤمنون بالجبت والطاغوت ) . قال عمر : الجبت: السحر، والطاغوت: الشيطان. وقال جابر: الطواغيت: كهان كان ينزل عليهم الشيطان ، في كل حي واحد. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا ر المزيد...
باب بيان شيء من أنواع السحر

قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف عن حيان بن العلاء، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت). قال عوف: العيافة: زجر الطير، والطرق: الخط يخط بالأرض والجبت، قال: الحسن: رنة الشيطان. إسناده جيد ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه، المسند منه. وعن ا المزيد...
باب ما جاء في الكهان ونحوهم

روى مسلم في صحيحه، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتىعرَّافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ). وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) رواه أبو داود. ول المزيد...
باب ما جاء في النشرة

عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال : ( هي من عمل الشيطان ) رواه أحمد بسند جيد. وأبو داود، وقال: سئل أحمد عنها فقال: ابن مسعود يكره هذا كله. وفي البخاري عن قتادة: قلت لابن المسيب: رجل به طب أو يؤخذ عن امرأته، أيحل عنه أو ينشر؟ قال: لا بأس به، إنما يريدون به الإصلاح، فأما ما ينفع فل المزيد...
باب ما جاء في التطير

وقول الله تعالى : ( ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون) ، وقوله : ( قالوا طائركم معكم) . عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر) أخرجاه ، زاد مسلم: (ولا نوء، ولا غول). ولهما عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا عدوى و المزيد...
باب ما جاء في التنجيم

قال البخاري في صحيحه : قال قتادة : خلق الله هذه النجوم لثلاث: زينة للسماء ورجوماً للشياطين، وعلامات يهتدى بها. فمن تأول فيها غير ذلك اخطأ، وأضاع نصيبه، وتكلف ما لا علم له به. أهـ. وكره قتادة تعلم منازل القمر، ولم يرخص ابن عيينة فيه، ذكره حرب عنهما، ورخص في تعلم المنازل أحمد وإسحاق. وعن أبي موسى قال: قال رسول الله ص المزيد...
باب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء

وقول الله تعالى : ( وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ). عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أربعة في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن: الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة) ، وقال: ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب المزيد...
باب قول الله تعالى : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ) الآية

وقوله : ( قل إن كان ءاباؤكم وأبناؤكم - إلى قول تعالى- أحب إليكم من الله ورسوله ) الآية. عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) أخرجاه ، ولهما عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون المزيد...
باب قول الله تعالى : ( إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين)

وقوله : ( إنما يعمر مساجد الله من ءامن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وءاتى الزكاة ولم يخش إلا الله ) الآية ، وقوله : ( ومن الناس من يقول ءامنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ) الآية. عن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا : ( إن من ضعف اليقين أن ترضى الناس بسخط الله، وأن تحمدهم على رزق الله، وأن تذمهم ع المزيد...
باب قول الله تعالى : ( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )

وقوله : ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ) الآية ، وقوله : ( يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ) ، وقوله : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) . عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: - حسبنا الله ونعم الوكيل - قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا المزيد...
باب قول الله تعالى : ( أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون )

وقوله : ( ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون ) . عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الكبائر، فقال : ( الشرك بالله، واليأس من روح الله، والأمن من مكر الله ). وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( أكبر الكبائر: الإشراك بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله) رواه المزيد...
باب من الإيمان بالله الصبر على أقدار الله

وقول الله تعالى : ( ومن يؤمن بالله يهد قلبه ) . قال علقمة : هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم. وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت). ولهما عن ابن مسعود مرفوعاً : ( ليس منا من ضرب الخدو المزيد...
باب ما جاء في الرياء

وقول الله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليَّ أنما إلهكم إله واحد ) الآية. عن أبي هريرة مرفوعاً : ( قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه) رواه مسلم. وعن أبي سعيد مرفوعاً: ( ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟) قالوا: بلى يا رسول الله! قال: ( الشر المزيد...
باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا

وقول الله تعالى : ( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون) الآيتين. وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، ت المزيد...
باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أرباباً من دون الله

وقال ابن عباس : يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقولون : قال أبو بكر وعمر؟! وقال الإمام أحمد : عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته، يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول: ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) ، أتدري ما الفتنة؟ الفتنة: الشرك، لعله إ المزيد...
باب قول الله تعالى : ( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم ءامنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضللاً بعيدا ) الآيات

وقوله : ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ) ، وقوله : ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) الآية ، وقوله : ( أفحكم الجاهلية يبغون ) الآية. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به) قال النووي : حديث صحيح، رويناه المزيد...
باب من جحد شيئاً من الأسماء والصفات

وقول الله تعالى : ( وهم يكفرون بالرحمن ) الآية. وفي صحيح البخاري قال علي : ( حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله؟ ). وروى عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس : أنه رأى رجلاً انتفض ـ لما سمع حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصفات، استنكاراً لذلك ـ فقال : ( ما فرق هؤلاء؟ يجدون رقة المزيد...
باب قول الله تعالى : ( يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون )

قال مجاهد ما معناه : هو قول الرجل: هذا مالي، ورثته عن آبائي. وقال عون بن عبد الله : يقولون : لولا فلان لم يكن كذا. وقال ابن قتيبة: يقولون : هذا بشفاعة آلهتنا. وقال أبو العباس – بعد حديث زيد بن خالد الذي فيه : ( إن الله تعالى قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر.. ) الحديث - وقد تقدم - وهذا كثير في الكتاب والسنة، ي المزيد...
باب قول الله تعالى : ( فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون )

قال ابن عباس في الآية : ( الأنداد: هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل؛ وهو أن تقول: والله، وحياتك يا فلان وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها فلاناً هذا كله به شرك) رواه ابن أ المزيد...
باب ما جاء فيمن لم يقنع بالحلف بالله

عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تحلفوا بآبائكم، من حلف بالله فليصدق، ومن حلف له بالله فليرض. ومن لم يرض فليس من الله)، رواه ابن ماجه بسند حسن. فيه مسائل : الأولى : النهي عن الحلف بالآباء. الثانية : الأمر للمحلوف له بالله أن يرضى. الثالثة : وعيد من لم يرض. المزيد...
باب قول : ما شاء الله وشئت

عن قتيلة، أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تشركون، تقولون ما شاء الله وشئت، وتقولون: والكعبة، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا : ورب الكعبة، وأن يقولوا: ما شاء ثم شئت . رواه النسائي وصححه. وله أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما ش المزيد...
باب من سب الدهر فقد آذى الله

وقول الله تعـالى : ( وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر) الآية. في الصحيح عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر، وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار) وفي رواية : ( لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر ). فيه مسائل : الأولى : النهي عن سب ال المزيد...
باب التسمي بقاضي القضاة ونحوه

في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أخنع اسم عند الله: رجل تسمى ملك الأملاك، لا مالك إلا الله ) ، قال سفيان: مثل ( شاهان شاه ) ، وفي رواية : ( أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه) ، قوله ( أخنع ) يعني أوضع. فيه مسائل : الأولى : النهي عن التسمي بملك الأملاك. الثانية : أن ما المزيد...
باب احترام أسماء الله وتغيير الاسم لأجل ذلك

عن أبي شريح : أنه كان يكنى أبا الحكم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله هو الحكم، وإليه الحكم) ، فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني، فحكمت بينهم، فرضي كلا الفريقين فقال: ( ما أحسن هذا فمالك من الولد؟ ) ، قلت : شريح، ومسلم، وعبد الله. قال : ( فمن أكبرهم؟) قلت : شريح، قال: ( فأنت أبو شريح )، رواه أبو داو المزيد...
باب من هزل بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول

وقول الله تعالي : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب ) الآية. عن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة – دخل حديث بعضهم في بعض - : أنه قال رجل في غزوة تبوك: ما رأينا مثل قرائناً هؤلاء، أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء ـ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه القرّاء ـ فقال له عو المزيد...
باب ما جاء في قول الله تعالى : ( ولئن أذقناه رحمةً منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي ) الآية

قال مجاهد : هذا بعملي وأنا محقوق به ، وقال ابن عباس : يريد من عندي. وقوله : ( قال إنما أوتيته على علم عندي) قال قتادة: على علم مني بوجوه المكاسب. وقال آخرون: على علم من الله أني له أهل. وهذا معنى قول مجاهد : أوتيته على شرف. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن ثلاثة من بني إسرائ المزيد...
باب قول الله تعالى : ( فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء فيما آتاهما ) الآية

قال ابن حزم : اتفقوا على تحريم كل اسم معبَّد لغير الله كعبد عمر، وعبد الكعبة، وما أشبه ذلك، حاشا عبد المطلب. وعن ابن عباس رضي الله عنه في الآية قال : لما تغشـاها آدم حمـلت، فأتاهما إبليس فقال : إني صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة لتطيعاني أو لأجعلن له قرني أيل، فيخرج من بطنك فيشقه، ولأفعلن ولأفعلن ـ يخوفهما ـ سِّمياه المزيد...
باب قول الله تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه) الآية

ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما ( يلحدون في أسماءه) : يشركون. وعنه : سموا اللات من الإله، والعزى من العزيز. وعن الأعمش : يدخلون فيها ما ليس منها. فيه مسائل : الأولى : إثبات الأسماء. الثانية : كونها حسنى. الثالثة : الأمر بدعائه بها. الرابعة : ترك من عارض من الجاهلين الملحدين. الخامسة : تفسير الإلحاد المزيد...
باب لا يقال : السلام على الله

في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تقولوا السلام على الله، فإن الله هو السلام ). فيه مسائل : الأولى : تفسير السلام. الثانية : أنه تحية. الثالثة : أنها لا تصلح لله. الرابعة المزيد...
باب قول : اللهم اغفر لي إن شئت

في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، فإن الله لا مكره له). ولمسلم: ( وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه). فيه مسائل : الأولى : النهي عن الاستثناء في الدعاء. الثانية : بيان العلة في ذلك. الثال المزيد...
باب لا يقول : عبدي وأمتي

في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يقل أحدكم : أطعم ربك، وضىء ربك، وليقل: سيدي ومولاي، ولا يقل: عبدي وأمتي، وليقل: فتاي وفتاتي، وغلامي ). فيه مسائل : الأولى : النهي عن قول عبدي وأمتي. الثانية : لا يقول العبد ربي، ولا يقال له أطعم ربك. الثالثة : تعليم الأول قول فتاي وفتا المزيد...
باب لا يرد من سأل الله

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سأل بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى ترون أنكم قد كافأتموه ) رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح. فيه مسائل : الأولى : إعاذة من استعاذ بالله. الثانية : المزيد...
باب :لا يسأل بوجه الله إلا الجنة

عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يسأل بوجه الله إلا الجنة ) رواه أبو داود. فيه مسائل : الأولى : النهي عن أن يسأل بوجه الله إلا غاية المطالب. الثانية : إثبات صفة الوجه . المزيد...
باب :ما جاء في الّلو

وقول الله تعالى : ( يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا هاهنا ). وقوله : ( الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا ) الآية. في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجزن، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا؛ ولكن قل: قدر الله وما شاء المزيد...
باب :قول الله تعالى : ( يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إن الأمر كله لله ) الآية

وقوله : ( الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء ) الآية. قال ابن القيم في الآية الأولى : فسّر هذا الظن بأنه سبحانه لا ينصر رسوله، وأن أمره سيضمحل، وفسر بظنهم أن ما أصابهم لم يكن بقدر الله وحكمته، ففسر بإنكار الحكمة، وإنكار القدر، وإنكار أن يتم أمر رسوله، وأن يظهره الله على الدين كله. وهذا هو الظن السوء الذي ظنه ال المزيد...
باب :ما جاء في منكري القدر

وقال ابن عمر : والذي نفس ابن عمر بيده، لو كان لأحدهم مثل أحد ذهباً، ثم أنفقه في سبيل الله ما قبله الله منه حتى يؤمن بالقدر. ثم استدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره) رواه مسلم. وعن عبادة بن الصامت أنه قال لابنه : ( يا بني إنك لن تجد المزيد...
باب :ما جاء في المصورين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة) أخرجاه ، ولهما عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهؤون بخلق الله ) ، ولهما عن ابن عباس رضي ال المزيد...
باب :ما جاء في كثرة الحلف

وقول الله تعالى : ( واحفظوا أيمانكم ) . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب) أخرجاه. عن سلمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا المزيد...
باب :ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه

وقول الله تعالى : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها) الآية. عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمَّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، فقال: ( اغزوا بسم الله، في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا، ولا تمثلو المزيد...
باب :ما جاء في الإقسام على الله

عن جندب بن عبد الله رضي الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله عز وجل: من ذا الذي يتألى عليّ أن لا اغفر لفلان؟ إني قد غفرت له وأحبطت عملك) رواه مسلم. وفي حديث أبي هريرة أن القائل رجل عابد، قال أبو هريرة: تكلم بكلمة أو بقت دنياه وآخرته. فيه مسائل : الأولى : الت المزيد...
باب :لا يستشفع بالله على خلقه

عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله : نهكت الأنفس، وجاع العيال، وهلكت الأموال، فاستسق لنا ربك، فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( سبحان الله! سبحان الله! ) فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه؛ ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم المزيد...
باب :ما جاء في حماية النبي صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد، وسده طرق الشرك

عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه، قال : انطلقت في وفد بني عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: أنت سيدنا، فقال: ( السيد الله تبارك وتعالى ) ، قلنا: وأفضلنا فضلاً، وأعظمنا طولاً ، فقال: ( قولوا بقولكم، أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم الشيطان) رواه أبو داود بسند جيد. وعن أنس رضي الله عنه، أن ناساً قالوا: يا رسول الل المزيد...
باب :ما جاء في قول الله تعالى : ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة) الآية

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ المزيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:06 am

نواقض التوحيد



الحمد لله رب العالمين ..

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد فهذه النواقض العشرة التي ذكرها الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله هي مبطلات للإسلام سميت نواقض لإن الإنسان إذا فعل واحدا منها انتقض إسلامه ودينه , وانتقل من كونه مسلما مؤمنا على كونه من أهل الشرك والأوثان نسأل الله السلامة والعافية ..

( وهذه أشهرها وليست كلها ولكنها تدور عليها )

ومن أراد الإستزادة فليراجع الكتب والصوتيات المرتبطة ..


الإستعراض حسب النواقض
الناقض الأول : الشرك في عبادة الله تعالى

هذا هو الناقض الأول : من نواقض الإسلام، الشرك في عبادة الله تعالى:وقد ذكر لنا المؤلف(الشيخ محمد بن عبدالوهاب) -رحمه الله- دليلين: دليل لحُكم المشرك في الدنيا، ودليل لحُكم المشرك في الآخرة : الدليـل الأول: في حكم المشرك في الدنيا: حكمه قال الله -تعالى-: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَ المزيد...
الناقض الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم كفر إجماعآ

الناقض الثاني: "من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم كفر إجماعا"، أي: من جعل بينه وبين الله واسطة كأن يدعو الميت أو صاحب القبر، يقول: يا فلان، اشفع لي، اشفع لي عند الله، وهذا النوع وإن كان داخلا في النوع الأول إلا أنه أخص منه.:فالشرك في عبادة الله عام كأن يدعو غير الله المزيد...
الناقض الثالث : من لم يكفر المشركين اوشك فى كفرهم او صحح مذهبهم كفر

الناقض الثالث من نواقض الإسلام: مَن لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر بالإجماع، و"المشرك" شامل لجميع الكفرة اليهود والنصارى والوثنيين والشيوعيين والملاحدة كلهم مشركون، يجمعهم شيء واحد وهو الشرك بالله عز وجل. فاليهود مشركون؛ لأنهم لم يؤمنوا بمحمد -صلى الله عليه وسلم- وهذا شرك، وال المزيد...
الناقض الرابع : من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه وأن حكم غيره أحسن من حكمه كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر

الرابع من نواقض الإسلام: أن من اعتقد أن غير هدْي النبي -صلى الله عليه وسلم- أكمل من هَدْيه، أو أن حُكمه أحسن من حكمه كَفَرَ إجماعا، كالذين يفضلون حُكم الطواغيت على حكم الله ورسوله. فمن اعتقد أن هناك هدْيًا أكمل من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- أو أن هناك حكما أحسن من حكمه؛ فإنه يكون كافرًا، دليل ذلك: أنه المزيد...
الناقض الخامس : من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم , ولو عمل به كفر.

الخامس: أن مَن أبْغَضَ شيئا مما جاء به الرسول -عليه الصلاة والسلام- ولو عمل به كفَرَ. فالرسول -صلى الله عليه وسلم- جاء بشرعية الصلاة، جاء بشرعية الزكاة، جاء بشرعية تعدُّد الزوجات، فمن أبغضَ هذه الأحكام الشرعية وغيرها مما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- كَفَر. ولهذا فإنه ينبغي أن يفهم النساء ب المزيد...
الناقض السادس : من استهزأ بشي من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر ,

الناقض السادس: من استهزأ بشيء مما جاء به الرسول -عليه الصلاة والسلام-، أو ثوابه أو عقابه فإنه يكفر. فإذا استهزأ بالصلاة كفَر، إذا استهزأ بالزكاة كفَر، إذا استهزأ بالصوم كفر، إذا استهزأ بالمصلين أي: سخرية بهذه الصلاة التي يصليها المسلم كفر، أو استهزأ باللحية كفر؛ لأن كراهة اللحية كراهة لما جاء به الإسلام المزيد...
الناقض السابع : السحر ومنه الصرف والعطف, فمن فعله أو رضي به: كفر

الناقض السابع : السحر، ومنه الصرف والعطف، فمَن فعله أو رضي به كفر .. والدليل قول الله -تعالى-: وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ . والسحر هو في اللغة : عبارة عما خفي ولطف سببه. وفي الشرع: هو عبارة عن عزائم ورُقى وعُقد، وأدوية وتدخينات تؤثر في الق المزيد...
الناقض الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين

الناقض الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله -تعالى-: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المظاهرة والمعاونة بمعنى واحد، مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين يعني: يساعد المشركين على المسلمين كأن يكون هناك قتال بين ا المزيد...
الناقض التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر

التاسع: من اعتقد أن أحدًا يسعُه الخروج عن شريعة محمد -صلى الله عليه وسلم- كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى فهو كافر .. والدليل قوله -تعالى-: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . فمن اعتقد أن أحدا يسعه الخروج عن شري المزيد...
الناقض العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به

العاشر: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعبد الله، فهذا ناقض من نواقض الإسلام، فمن أعرَض عن دين الله، لا يتعلم دين الله ولا يعبد الله فهو كافر؛ لأنه في هذه الحالة يكون عابدا للشيطان، ليس هناك أحد لا يعبد، ليس هناك أحد ليس له معبود، كل أحد في الدنيا له معبود، من لم يعبد الله عبَدَ الشيطان ولا بد. وهذا المزيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:08 am

شبهات فى التوحيد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

فالشُبهةُ في اللغة: (الِالتباس)

قال ابن القيم رحمه الله : (الشبهة وارد يرد على القلب يحول بينه وبين انكشاف الحق...وإنما

سميت الشبهة شبهة لاشتباه الحق بالباطل فيها، فإنها تَلبَسُ ثوب الحق على جسم الباطل)

[مفتاح دار السعادة 442-443]

ونحن في هذا الباب سنذكر بعض هذه الشُبه ونبين الرد الشافي عليها بإذن الله.

من كتاب الله وسنة رسول الله وكلام السلف الصالح رحمهم الله




الإستعراض حسب الشبهات
الجواب المجمل على شبهات أهل الباطل.

يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (جَوَابُ أَهْلِ الْبَاطِلِ مِنْ طَرِيقَيْنِ: مُجْمَلٌ... أَمَّا الْمُجْمَلُ فَهُوَ الأَمْرُ الْعَظِيمُ، وَالْفَائِدَةُ الْكَبِيرَةُ لِمَنْ عَقَلَهَا، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمّ المزيد...
الجواب المفصل على شبهات أهل الباطل وقولهم (نحن لا نشرك بالله بل نشهد أنه لا يخلق ولا يرزق إلا الله)

وأَمَّا الْجَوَابُ الْمُفصَّلُ، فَإِنَّ أعْدَاءَ اللَهِ لَهُم اعُتِرَاضَاتٌ كَثِيرَة عَلَى دِينِ الرُّسُلِ يَصُدُّونَ بِهَا النَّاسَ عَنْهُ، مِنْهَا قَوْلُهُمْ: نَحْنُ لاَ نُشْرِكُ باللَّهِ، بَلْ نَشْهَدُ أنَّهُ لا يَخْلُقُ، وَلا يَرْزُقُ، وَلاَ يَنْفَعُ، وَلا يَضُرُّ إِلاَّ اللَّهُ وَحُدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأَنَّ مُح المزيد...
قولهم (الكفار يريدون من الأصنام، ونحن لا نريد إلا من الله ولكننا نقصد الصالحين نرجو شفاعتهم)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): فَإنْ قَالَ -أي المشرك- : الْكُفَّارُ يُرِيدُونَ مِنْهُم، وَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ هُوَ النَّافِعُ الضَّارُ الْمُدَبِّرُ، لا أُرِيدُ إِلاَّ مِنْهُ، وَالصَّالِحُونَ لَيْسَ لَهُمْ مِن الأَمْرِ شَيءٌ، وَلكِنْ أقْصُدُهُمْ أرْجُو مِنَ اللَّهِ شَفَاعَتَهُمْ. فَالْجَ المزيد...
قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ودعاؤهم ليس بعبادة)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: أَنَا لاَ أَعْبُدُ إِلاَّ اللَّهَ، وَهَذَا الالْتِجَاءُ إِلَى الصَّالحِينَ وَدُعَاؤُهُمْ لَيْسَ بِعِبَادَةٍ. فَقُلْ لَهُ: أَنْتَ تُقِرُّ أَنَ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْكَ إِخْلاَصَ الْعِبَادَةِ لله وَهُوَ حَقُّهُ عَلَيْكَ. فَإِذَا قَالَ: نَعَم المزيد...
قولهم (أتنكرون شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: أتُنْكِرُ شَفَاعَةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم وَتَبْرَأُ مِنْهَا؟ فَقُلْ له: لاَ أُنْكِرُهَا وَلاَ أتَبَرَّأُ مِنْهَا، بَلْ هُوَ - صَلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ - الشَّافِعُ الْمُشَفَّعُ، وَأَرْجُو شَفَاعَتَهُ، وَلكِنَّ ا المزيد...
قولهم (النبي صلى الله عليه وسلم أعطي الشفاعة، ونحن نطلبه مما أعطاه الله)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فإِنْ قَالَ: النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم أُعْطِيَ الشَّفَاعَةَ، وَأنَا أطْلُبُ مِنهُ مِمَّا أعْطَاهُ اللَّهُ؟. فَالْجَوَابُ: أَنَّ اللَّهَ أعْطَاهُ الشَّفَاعَةَ، وَنَهَاكَ أَنْ تَدعُوَ مَعَ اللهِ أَحَداً فَقَالَ تَعَالَى (فَلاَ تَدْعُوا مَع ا المزيد...
قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ليس بشرك)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): فَإِنْ قَالَ: أنَا لاَ أُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا، حَاشَا وَكَلاَّ، وَلكِن الالْتِجَاء إِلَى الصَّالِحِينَ لَيْسَ بِشِرْكٍ! فَقُلْ لَهُ: إِذَا كُنْتَ تُقِرُّ أنَّ اللَّهَ حَرَّمَ الشّرْكَ أعْظَمَ مَنْ تَحْرِيم الزِّنا، وَتُقِرُّ أنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ المزيد...
قولهم (الشرك عبادة الأصنام، ونحن لا نعبد الأصنام)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: الشِّرْكُ بالله عِباَدَةُ الأَصْناَمِ، وَنَحْنُ لاَ نَعْبُدُ الأَصْنَامَ! فَقُلْ لَهُ: ومَا مَعْنى عِبَادَةِ الأَصْناَمِ؟؛ أتَظُنُّ أنَّهُمْ يَعْتَقِدُونَ أنَّ تِلْكَ الأَخْشَابَ وَالأَحْجَارَ تَخْلُقُ وَتَرْزُقُ، وَتُدَبِّرُ أَمْر مَنْ دَ المزيد...
هل الشرك هو عبادة الأصنام فقط؟

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتاب (كشف الشبهات) : ويقال له –أي صاحب الشبهة- أَيْضاً قَوْلُكَ (الشِّرْكُ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ) ، هَلْ مُرَادُكَ أَنَّ الشِّرْكَ مَخْصُوصٌ بِهَذَا، وَأَنَّ الاعْتِمَادَ عَلَى الصَّالِحِينَ وَدعُاءَهُمْ لا يَدْخُلُ فِي هَذّا؟ فَهَذَا يَرُدُّهُ مَا ذَكَرَهُ اللَّهُ في المزيد...
حاصل الأجوبة عن قولهم (نحن لا نشرك بالله، والشرك عبادة الأصنام)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات) : (وَسِرُّ الْمَسأَلَةِ: أنَّهُ إِذَا قَالَ -أي المشرك أو صاحب الشبهة- : أَنَا لاَ أُشْرِكُ بِاللَّه؛ِ فَقُلْ لَهُ: وَمَا الشِّرْكُ بِاللَّهِ؟ فَسِّرْهُ لِي؟ فَإِن قَالَ: هُوَ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ؛ فَقُلْ لَهُ: وَمَا مَعنَى عِبَادَةُ الأَصْنَامِ؟ فَسِّرْه المزيد...
الجواب الأول على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): فَإِنْ قَالَ -أي المشرك أو صاحب الشبهة- : إِنَّهُمْ لَمْ يُكَفَّرُونَ بِدُعَاءِ الْمَلاَئِكَةِ وَالأَنْبِيَاءِ وَإِنَّمَا كَفَرُوا لَمَّا قَالُوا: الْمَلاَئكَةُ بَنَاتُ اللَّهِ، وَنَحْنُ لَمْ نَقُلْ: إِنَّ عَبْدَ الْقَادِرِ ابنُ اللهِ وَلاَ غَيْرَهُ ابنُ اللّ المزيد...
الجواب الثاني على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله

وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَـهٍ) [المؤمنون 91]. فَفَرَّقَ بَيْنَ النَّوْعَيْنِ، وَجَعَلَ كُلاً مِنْهُمَا كُفْراً مُسْتَقِلاً. وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى (وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَ المزيد...
الجوابان الثالث والرابع على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله

وَالدَّلِيلُ عَلَى هَذَا – أَيْضاً -: أنَّ الَّذِينَ كُفِّرُوا بِدُعَاءِ اللاتِّ مَعَ كَوْنِهِ رَجُلاً صَالِحاً لَمْ يَجْعَلُوهُ ابْنَ اللَّهِ، وَالَّذِينَ كُفِّرُوا بِعِبَادَةِ الْجِنِّ لَمْ يَجْعَلُوهُمْ كَذَلِكَ. وَكَذَلِكَ الْعُلَمَاءُ - أَيْضاً – في جَمِيعُ الْمَذَاهِبِ الأَرْبَعَةِ، يَذْكُرُونَ فِي المزيد...
أولياء الله لهم جاه عند الله ونحن نسأل الله بجاههم

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): ( وَإنْ قَالَ Sadأَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) [يونس 62] فَقُلْ : هَذَا هُوَ الْحَقُّ، وَلكِنْ لا يُعْبَدُونَ . وَنَحْنُ لاَ نُنْكِرُ إِلاَّ عِبَادَتَهُمْ مَع اللَّهِ ، وَإِشْرَاكَهُمْ مَعَهُ، وَإِلاَّ فَاَلوَاج المزيد...
من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً ولو أتى بما ينافي التوحيد

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (.....وَهِي أَنَّهُمْ يَقُولُونَ: إِنَّ الَّذِينَ نَزَلَ فِيهِمُ الْقُرْآنُ لاَ يَشْهَدُونَ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَيُكّذِّبُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وَيُنْكِرُونَ الْبَعْثَ، وَيُكَذَّبوْنَ الْقُرْآنَ وَيَجْعَلُونَهُ سِحْر المزيد...
الجواب الثاني على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ أَيضَا: إِذَا كُنْتَ تُقِرُّ أنَّ مَنْ صَدَّقَ الرَّسُولَ صلى الله عليه وعَلَى آلِه وسَلَمَ فِي كُلِّ شَيءٍ، وَجَحَدَ وُجُوبَ الصَّلاَةِ أَنَّهُ كَافِرٌ حَلاَلُ الدَّمِ وَالْمَالِ بِالإِجْمَاعِ، وَكَذَلِكَ إِذَا أقَرَّ بِكُلِّ شَيءٍ إِلاّ المزيد...
الجواب الثالث على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ - أَيْضًا -: هَؤُلاَءِ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم قَاتَلُوا بَنِي حَنِيفَةَ، وَقَدْ أَسْلَمُوا مَعَ النَّبِيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم وَهُمْ يَشْهَدُونَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الل المزيد...
الجواب الرابع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ -أَيْضًا-: الَّذِينَ حَرَّقَهُمْ عَلِيُّ بْنُ أبي طَالِبٍ بِالنَّارِ؛ كُلُّهُمْ يَدَّعُونَ الإِسْلاَمَ، وَهُمْ مِنْ أَصْحَابِ عَلِيٍّ، وَتَعَلَّمُوا الْعِلْمَ مِنَ الصَّحَابَةِ، وَلكِنِ اعْتَقَدُوا فِي عَلِيٍّ مِثْلَ الاعْتِقَادِ فِي (يُو المزيد...
الجواب الخامس على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ -أَيْضًا-: بَنُو عُبَيْدٍ القَدَّاحِ الَّذِينَ مَلكُوا الْمَغْرِبَ وَمِصْرَ في زَمَنِ بَنِي العَبَّاسِ، كُلُّهُمْ يَشْهَدُونَ بِأًلسِنَتِهِم أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيَدَّعُونَ الإِسْلاَمَ، وَيُص المزيد...
الجواب السادس على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ - أَيْضاً -: إِذَا كَانَ الأَوَّلُونَ لَمْ يَكْفُرُوا إِلاَّ لأَنَّهُمْ جَمَعُوا بَيْنَ الشِّرْكِ وَتكْذِيبِ الرُّسُلِ وَالْقُرْآنِ، وَإِنْكَارِ الْبَعْثِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ، فَمَا مَعْنَى البَابِ الَّذِي ذَكَرَهُ العُلَمَاءُ في كُلِّ مَذْهَبٍ : (ب المزيد...
الجواب السابع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): ويُقَالُ - أَيْضاً -: الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ فِيهِمْ: (يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ) [التوبة 74] أَمَا سَمِعْتَ اللَّهَ كَفَّرَهُمْ بِكَلِمَةٍ مَع كَوْنِهِمْ في زَمَنِ رَسُولِ الل المزيد...
الجوابان الثامن والتاسع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): (وَمِنَ الدَّلِيلِ عَلَى ذَلِكَ - أَيْضاً -: مَا حكَى اللَّهُ تعالى عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ - مَع إِسْلاَمِهِمْ، وَعِلْمِهِمْ، وَصَلاَحِهِمْ - أَنَّهُمْ قَالُوا لِمُوسَى (اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كما لهم آلهة) [الأعراف 138] وَقَوْلُ أُنَاسٍ مِن الصَّحَابَةِ: اجْعَلْ لَن المزيد...
بعض أصحاب موسى وأصحاب رسول الله لم يكفروا مع شناعة طلبهم

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَلَكِنْ لِلمُشْرِكِينَ شُبْهَةٌ أخرى يُدْلُونَ بِهَا عِنْدَ هَذِهِ القِصَّةِ، وَهِيَ أَنَّهُمُ يَقُولُونَ: إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يكْفُرُوا بِذَلِكَ. وَكَذَلِكَ الَّذِينَ قَالوا لِلنَبِيَّ صلى الله عليه وعلى آله وسَلَّمَ اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَ المزيد...
من أتى بالتوحيد فإنه لا يكفر ولو فعل ما يناقضه

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات) : (وَللْمُشْرِكِينَ شُبْهَةٌ أُخْرَى، يَقُولُوْنَ: إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وعَلَى آلِه وسلم أَنْكَرَ عَلَى أَسَامَةَ قَتْلَ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَقَالَ لَهُ: أقَتَلْتَهُ بَعْدَ أَنْ قَالَ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَكَذَلِكَ قَوْلُه: (أُمِرْتُ المزيد...
جواب مفصل على دعواهم أن من أتى بالتوحيد فإنه لا يكفر ولو فعل ما يناقضه

فَأَمَّا حَدِيثُ أُسَامَةَ رضي الله عنه فَإِنَّهُ قَتَلَ رَجُلاً ادَّعَى الإِسْلاَمَ بِسَبَبِ أَنَّهُ ظَنَّ أَنَّهُ مَا ادَّعَى الإسلام إِلاَّ خَوْفَا عَلَى دَمِهِ وَمَالِهِ، وَالرَّجُلُ إِذَا أَظْهَرَ الإِسْلاَمَ وَجَبَ الْكَفُّ عَنْهُ حَتَى يَتَبَيَّنَ مِنْهُ مَا يُخَالِفُ ذَلِكَ. وَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِي ذ المزيد...
الرد على قولهم (إذا جازت الاستغاثة بالأنبياء في الآخرة فمن باب أولى أن تجوز في الدنيا)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): وَلَهُمْ شُبْهَة أُخْرَى، وَهِيَ: مَا ذَكَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أَنَّ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَسْتَغِيثُونَ بِآدَمَ، ثُمَّ بِنُوحٍ، ثُمَّ بِإِبْرَاهِيمَ، ثُمَّ بِمُوسَى ، ثُمَّ بِعِيسَى؛ فَكُلُّهُمْ يَعْتَذِرُون حَتَى يَنْ المزيد...
قولهم (عرض جبريل على إبراهيم أن يغيثه، فلو كان ذلك شركاً لما فعله)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): وَلَهُمْ شُبْهَةٌ أُخْرَى، وَهِي: قِصَّةُ إِبْرَاهِيمَ لَمَّا أُلْقِيَ في النَّارِ اعْتَرَضَ لَهُ جِبْرِيلُ فِي الْهَوَاء؛ِ فَقَالَ لَهُ: أَلَكَ حَاجَةٌ؟، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: أَمَّا إِلَيْكَ فَلاَ. قَالُوا: فَلَوْ كَانَتِ الاسْتِغَاثَةُ بِجِبْرِيلَ شِرْك المزيد...
احتجاجهم بحديث ضرير البصر.

قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (احتجوا بحديث رواه الترمذي في (جامعه) حيث قال: حدثنا محمود بن غيلان، ثنا عثمان بن عمرو، ثنا شعبة عن أبي جعفر عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف أن رجلاُ ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني، قال: (إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خير لك المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه الحاكم في مستدركه

قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (وقد ورد في ذلك حديث رواه الحاكم في (مستدركه) فأبعد النُّجْعَة من طريق عبدالرحمن بن زيد بن أسلم لمَّا أذنب آدم الذنب الذي أذنبه، رفع رأسه إلى العرش، فقال: أسألك بحق محمد إلا غفرت لي...الحديث. وهو: حديث ضعيف بل موضوع؛ لأنه مخالف للقرآن. قال تعالى (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم ت المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه أبو يعلى وابن السني

قال الشيخ سليمان بن عبدالله: (واحتجوا أيضاً بحديث رواه أبو يعلى وابن السني في (عمل اليوم والليلة) فقال ابن السني: حدثنا أبو يعلى، ثنا الحسن بن عمرو ابن شقيق، ثنا معروف بن حسان، ثنا أبومعاذ السمرقندي عن سعيد عن قتادة عن أبي بردة عن أبيه. عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا انفلتت دابة أحد المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه الطبراني في (المعجم الكبير)

قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (واحتجوا أيضاً بحديث رواه الطبراني في (المعجم الكبير) فقال: حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا ابن وهب عن أبي سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المديني عن أبي أمامة بن سهل بن حَنِيف: أن رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له فكان عثمان المزيد...
رد على شبهة (تقبيل الحجر الأسود من الوثنية)

يدعي المستشرقون أن الإسلام أبقى على شيء من الوثنية وذلك مثل تقبيل الحجر الأسود فكيف ترد عليهم؟ الجواب: ليست هذه وثنية، هذا أمر وضعه الله لنا لحكمة بالغة وليس لنا في هذا تشبه بالجاهلية ولا تعبد بالعبادة الجاهلية، والله يوجه أمره لعباده بما يشاء سبحانه وتعالى، فإذا أمرهم بشيء صار شرعاً مستقلاً ليس له تعلق بالجاهلية، المزيد...
التوسل المشروع والممنوع

يخلط بعض الناس بين التوسل بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم ومحبته وطاعته والتوسل بذاته وجاهه، كما يقع الخلط بين التوسل بدعائه عليه الصلاة والسلام في حياته وسؤاله الدعاء بعد مماته، وقد ترتب على هذا الخلط التباس المشروع من ذلك بالممنوع منه. وهنا كلام مهم للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حول التوسل المشروع والممنوع. المزيد...
قولهم: تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام بدعة

الرد: هذا مأخوذ من الاستقراء؛ لأن العلماء لما استقرءوا ما جاءت به النصوص من كتاب الله وسنة رسوله ظهر لهم هذا، وزاد بعضهم نوعا رابعا هو توحيد المتابعة، وهذا كله بالاستقراء. فلا شك أن من تدبر القرآن الكريم وجد فيه آيات تأمر بإخلاص العبادة لله وحده، وهذا هو توحيد الألوهية، ووجد آيات تدل على أن الله هو الخلاق وأنه الرز المزيد...
دفع شبهة الحلول

س: ما معنى قوله تعالى في الحديث القدسي: فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ؟ ج: إذا أدى المسلم ما فرض عليه ثم اجتهد في التقرب إلى الله تعالى بنوافل الطاعات واستمر على ذلك وسعه أحبه الله تعالى، وكان عونًا له في كل ما يأتي ويذر، فإذا سمع كان مسددًا من الله في سم المزيد...
شبهة إن المسلمين يعبدون فراغاً

س: هناك شبهة تتردد على ذهني، وهي قول بعضهم: (إن المسلمين يعبدون فراغًا). وخاصة عندما آتي لأصلي، فينتابني سؤال: هل يجب عليّ عندما أسجد أن أتخيل أن الله سبحانه وتعالى أمامي، وأنا أعلم يقينًا وفطرة أن الله سبحانه في السماء؟ ج: يجب الإيمان بأن الله جل جلاله في السماء، مستوٍ على عرشه ، ومن تمام العبودية لله سبحانه أن تعب المزيد...
الرد على شبهة من أجاز دفن الميت في المسجد بحجة دفنه عليه الصلاة والسلام في مسجده

لا شك أن إدخال القبر الشريف في المسجد الشريف كان سبباً لفتنة بعض الناس، من وضع القبور في المساجد والبناء على القبور، وسبق في حلقات مضت بيان الواقع وهو أن الوليد بن عبد الملك وليس عبد الملك، بل الوليد في خلافته لما وسع المسجد النبوي، رأى إدخال الحجرة النبوية في المسجد، بسبب التوسعة وأنكر ذلك عليه بعض الناس، وبعض التاب المزيد...
الرد على بعض شبهات المحتفلين بذكرى المولد النبوي

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي : 1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- . والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلى الله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليه وسلم- المزيد...
جواب على شبهة أوردها بعض أهل التأويل على أهل السنة

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: اعلم أن بعض أهل التأويل أورد على أهل السنة شبهة في نصوص من الكتاب والسنة في الصفات، أدعى أن أهل السنة صرفوها عن ظاهرها؛ ليلزم أهل السنة بالموافقة على التأويل أو المداهنة فيه، وقال: كيف تنكرون علينا تأويل ما أولناه مع ارتكابكم لمثله فيما أولتموه؟ ونحن نجيب - بعون الله - عن هذه ا المزيد...
شبهة أن الطواف حول الكعبة شركٌ بالله

السؤال: نحن في بلاد غير إسلامية يكثر فيها غير المسلمين وكان بينهم وبين المسلمين مناظرات وفي هذه المناظرات أثيرت شبهة وهي أن أهل الكتاب قالوا إنكم أيها المسلمون تشركون بالله لأنكم تطوفون بالكعبة ومن ضمنها الحجر الأسود وهذا يعني أن المسلمين يشركون بالله والسؤال كيف نرد على هذه الشبهة علماً بأنهم رفضوا قبول النصوص بتاتاً. المزيد...
الرد على شبهة حول حديث النزول

السؤال: كيف نرد على من قال: إنكم تقولون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا بالثلث الأخير من الليل فإن ذلك يقتضي تركه العرش؛ لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض؟ الجواب: هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القائل عليه الصلاة والسلام: ((ينزل ربنا تبارك وتعالي إلى السماء الدنيا كل ليل المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الأولى

قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) يقول الزهاوي : ( لنا على جواز التوسل والاستغاثة دلائل : منها قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ) إلى أن قال : المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثانية

الشبهة الثانية : قوله تعالى : (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا) يقو المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثالثة

الشبهة الثالثة : قولـه تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) يقـول الزهاوي - بعد أن ذكـر هذه الآية مستدلا بها : (فقد علق الله تعالى قبو المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الرابعة

الشبهة الرابعة : قوله تعالى : (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) وجه الدلالة : قالوا في هذه الآية وعد للمصدقين وهم الأولياء بأن لهـم ما يشاءون عند ربهم ، فيدخل في ما يشاءونه من الله تلبية من توسل بهم من العباد . يقول محمد الفقي : ( وكيف لا يستعان بمن هذه صفتهم ولا يطلب العون ممن المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة

الشبهة الخامسة : استدلوا بقوله تعالى : (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ) وقوله تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) قالوا : الآيتان تفيدان أن الأولياء أح المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السادسة

ثانيا : شبهاتهم فيما استدلوا به من السنة ، ومن أقوال وأفعال الصحابة والتابعين . وهى : إما استشهاد في غير محله ، أو حديث أو أثر ضعيف أو موضوع منها ما يلي : حديـث استسـقاء عمر بالعباس الذي مر ذكـره في أدلة أهل السنة على مشروعية التوسل بدعاء الصالح الحي ، وهو ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي ا المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة

حديث الضرير وهو ما روي عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه : أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله أن يعافيني . فقال : " إن شئت دعوت لك وإن شئت أخرت ذاك فهو خـير" وفي رواية "وإن شئت صبرت فهو خـير لك " ، فقال : ادعه : فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعـو بهذا الدعاء : ال المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثامنة

ما روي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا قـال : من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : " (اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعـة وخرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تعيذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له س المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة التاسعة

عن أبي أمامة قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح وإذا أمسى دعا بهذا الدعاء : اللهم أنت أحق من ذكر ، وأحق من عبد أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض ، وبكل حق هو لك وبحق السائلين عليك) . . . الحديث . وجه استدلالهم : أنه ورد فيه سؤال بحق السائلين- فدل على جواز السؤال بكل عبد مؤمن- كالحديث السابق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة العاشرة

عن أنس بن مالك قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دعا أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري يحفرون قـبرها ، فلما فـرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه ثم قال : " الحمد لله الذي يحيي ويميت ، وهو حـي لا يموت ، اغفر لأمـي فاطمـة بنت أسد ولقنها حجتها وأوسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء ا المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الحادية عشر

عن عمر بن الخطاب مرفوعا : (لما اقترف آدم الخطيئة قـال : يا رب أسألك بحـق محمد لما غفرت لي ، فقال الله : يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكـتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحـب الخلق إليك ، فق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثانية عشر

عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد قال : (كـان رسـول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح بصعاليك المهاجرين ، وفي رواية يستنصر بصعاليك المسلمين .) يقول عبد الله الحسيني : (الدليل العاشر من أدلة التوسل بسيد الأنبياء وبغيره من الأولياء والصالحين ) ثم ذكر الحديث . الجواب : يقال لهم أولا : الحديث مرسل ضعيف ، ذلك أن مدار المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثالثة عشر

يقول أحمد دحلان - وهو يتكلم عن التوسل بالذات : ( ويؤيد ذلك أيضا ما صح عنه صلى الله عليه وسلم من قوله (حياتي خير لكم تحدثون وأحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ما رأيت من خير حمدت الله تعالى وما رأيت من شر استغفرت لكم) . ويقول عبد الله محمد الحسيني : ( وهذا الحديث يدل دلالة صريحة على أن النبي صلى الله ع المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الرابعة عشر

يقـول أحمد دحـلان : ( ومن أدلة جواز التوسل قصة سواد بن قارب رضي الله عنه التي رواها الطبراني في الكـبير ، وفيها أن سواد بن قارب أنشد رسول الله صلى الله عليه وسلم قصيدته التي فيها التوسل ولم ينكر عليه . ومنها قوله . وأشـــــــهد أن اللـــــــه لا رب غــــــيره وأنـــك مــــأمون علــــى كــــل غــــائب وأنـ المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة عشر

ما روي عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده أن أبا بكر الصديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( إني أتعلم القرآن ويتفلت مني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل : اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وبإبراهيم خليـلك ، وبموسـى نجيـك ، وبعيسى روحـك وبتوراة موسى وإنجيل عيسى ، وزبور داود ، وفرق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السادسة عشر

ما ذكره موسى بن عبد الرحمن الصنعاني صاحب التفسير بإسناده عن ابن عباس مرفوعا أنه قال (من سره أن يوعيه الله حفظ القرآن وحفظ أصناف العلم فليكتب هذا الدعاء في إناء نظيف أو في صحف قوارير بعسل وزعفران وماء مطر وليشربه على الريق وليصـم ثلاثة أيام وليكن إفطاره عليه ويدعو به في أدبار صلواته : اللهم إني أسألك بأنك مسئول لم يسأل المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة عشر

ما يرويه بعض الجهال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) . وبعضهم يرويه بلفظ : (إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم). أورد هذه الشبهة محمد التيجاني والسمنهودي مستدلين بها على مشروعية التوسل بالجاه وجه استدلالهم : قالوا في الحديث أمر بالتوسل بالجا المزيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:09 am

شبهات فى التوحيد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

فالشُبهةُ في اللغة: (الِالتباس)

قال ابن القيم رحمه الله : (الشبهة وارد يرد على القلب يحول بينه وبين انكشاف الحق...وإنما

سميت الشبهة شبهة لاشتباه الحق بالباطل فيها، فإنها تَلبَسُ ثوب الحق على جسم الباطل)

[مفتاح دار السعادة 442-443]

ونحن في هذا الباب سنذكر بعض هذه الشُبه ونبين الرد الشافي عليها بإذن الله.

من كتاب الله وسنة رسول الله وكلام السلف الصالح رحمهم الله




الإستعراض حسب الشبهات
الجواب المجمل على شبهات أهل الباطل.

يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (جَوَابُ أَهْلِ الْبَاطِلِ مِنْ طَرِيقَيْنِ: مُجْمَلٌ... أَمَّا الْمُجْمَلُ فَهُوَ الأَمْرُ الْعَظِيمُ، وَالْفَائِدَةُ الْكَبِيرَةُ لِمَنْ عَقَلَهَا، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمّ المزيد...
الجواب المفصل على شبهات أهل الباطل وقولهم (نحن لا نشرك بالله بل نشهد أنه لا يخلق ولا يرزق إلا الله)

وأَمَّا الْجَوَابُ الْمُفصَّلُ، فَإِنَّ أعْدَاءَ اللَهِ لَهُم اعُتِرَاضَاتٌ كَثِيرَة عَلَى دِينِ الرُّسُلِ يَصُدُّونَ بِهَا النَّاسَ عَنْهُ، مِنْهَا قَوْلُهُمْ: نَحْنُ لاَ نُشْرِكُ باللَّهِ، بَلْ نَشْهَدُ أنَّهُ لا يَخْلُقُ، وَلا يَرْزُقُ، وَلاَ يَنْفَعُ، وَلا يَضُرُّ إِلاَّ اللَّهُ وَحُدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأَنَّ مُح المزيد...
قولهم (الكفار يريدون من الأصنام، ونحن لا نريد إلا من الله ولكننا نقصد الصالحين نرجو شفاعتهم)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): فَإنْ قَالَ -أي المشرك- : الْكُفَّارُ يُرِيدُونَ مِنْهُم، وَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ هُوَ النَّافِعُ الضَّارُ الْمُدَبِّرُ، لا أُرِيدُ إِلاَّ مِنْهُ، وَالصَّالِحُونَ لَيْسَ لَهُمْ مِن الأَمْرِ شَيءٌ، وَلكِنْ أقْصُدُهُمْ أرْجُو مِنَ اللَّهِ شَفَاعَتَهُمْ. فَالْجَ المزيد...
قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ودعاؤهم ليس بعبادة)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: أَنَا لاَ أَعْبُدُ إِلاَّ اللَّهَ، وَهَذَا الالْتِجَاءُ إِلَى الصَّالحِينَ وَدُعَاؤُهُمْ لَيْسَ بِعِبَادَةٍ. فَقُلْ لَهُ: أَنْتَ تُقِرُّ أَنَ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْكَ إِخْلاَصَ الْعِبَادَةِ لله وَهُوَ حَقُّهُ عَلَيْكَ. فَإِذَا قَالَ: نَعَم المزيد...
قولهم (أتنكرون شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: أتُنْكِرُ شَفَاعَةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم وَتَبْرَأُ مِنْهَا؟ فَقُلْ له: لاَ أُنْكِرُهَا وَلاَ أتَبَرَّأُ مِنْهَا، بَلْ هُوَ - صَلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ - الشَّافِعُ الْمُشَفَّعُ، وَأَرْجُو شَفَاعَتَهُ، وَلكِنَّ ا المزيد...
قولهم (النبي صلى الله عليه وسلم أعطي الشفاعة، ونحن نطلبه مما أعطاه الله)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فإِنْ قَالَ: النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم أُعْطِيَ الشَّفَاعَةَ، وَأنَا أطْلُبُ مِنهُ مِمَّا أعْطَاهُ اللَّهُ؟. فَالْجَوَابُ: أَنَّ اللَّهَ أعْطَاهُ الشَّفَاعَةَ، وَنَهَاكَ أَنْ تَدعُوَ مَعَ اللهِ أَحَداً فَقَالَ تَعَالَى (فَلاَ تَدْعُوا مَع ا المزيد...
قولهم (الالتجاء إلى الصالحين ليس بشرك)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): فَإِنْ قَالَ: أنَا لاَ أُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا، حَاشَا وَكَلاَّ، وَلكِن الالْتِجَاء إِلَى الصَّالِحِينَ لَيْسَ بِشِرْكٍ! فَقُلْ لَهُ: إِذَا كُنْتَ تُقِرُّ أنَّ اللَّهَ حَرَّمَ الشّرْكَ أعْظَمَ مَنْ تَحْرِيم الزِّنا، وَتُقِرُّ أنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ المزيد...
قولهم (الشرك عبادة الأصنام، ونحن لا نعبد الأصنام)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (فَإِنْ قَالَ: الشِّرْكُ بالله عِباَدَةُ الأَصْناَمِ، وَنَحْنُ لاَ نَعْبُدُ الأَصْنَامَ! فَقُلْ لَهُ: ومَا مَعْنى عِبَادَةِ الأَصْناَمِ؟؛ أتَظُنُّ أنَّهُمْ يَعْتَقِدُونَ أنَّ تِلْكَ الأَخْشَابَ وَالأَحْجَارَ تَخْلُقُ وَتَرْزُقُ، وَتُدَبِّرُ أَمْر مَنْ دَ المزيد...
هل الشرك هو عبادة الأصنام فقط؟

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتاب (كشف الشبهات) : ويقال له –أي صاحب الشبهة- أَيْضاً قَوْلُكَ (الشِّرْكُ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ) ، هَلْ مُرَادُكَ أَنَّ الشِّرْكَ مَخْصُوصٌ بِهَذَا، وَأَنَّ الاعْتِمَادَ عَلَى الصَّالِحِينَ وَدعُاءَهُمْ لا يَدْخُلُ فِي هَذّا؟ فَهَذَا يَرُدُّهُ مَا ذَكَرَهُ اللَّهُ في المزيد...
حاصل الأجوبة عن قولهم (نحن لا نشرك بالله، والشرك عبادة الأصنام)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات) : (وَسِرُّ الْمَسأَلَةِ: أنَّهُ إِذَا قَالَ -أي المشرك أو صاحب الشبهة- : أَنَا لاَ أُشْرِكُ بِاللَّه؛ِ فَقُلْ لَهُ: وَمَا الشِّرْكُ بِاللَّهِ؟ فَسِّرْهُ لِي؟ فَإِن قَالَ: هُوَ عِبَادَةُ الأَصْنَامِ؛ فَقُلْ لَهُ: وَمَا مَعنَى عِبَادَةُ الأَصْنَامِ؟ فَسِّرْه المزيد...
الجواب الأول على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): فَإِنْ قَالَ -أي المشرك أو صاحب الشبهة- : إِنَّهُمْ لَمْ يُكَفَّرُونَ بِدُعَاءِ الْمَلاَئِكَةِ وَالأَنْبِيَاءِ وَإِنَّمَا كَفَرُوا لَمَّا قَالُوا: الْمَلاَئكَةُ بَنَاتُ اللَّهِ، وَنَحْنُ لَمْ نَقُلْ: إِنَّ عَبْدَ الْقَادِرِ ابنُ اللهِ وَلاَ غَيْرَهُ ابنُ اللّ المزيد...
الجواب الثاني على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله

وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَـهٍ) [المؤمنون 91]. فَفَرَّقَ بَيْنَ النَّوْعَيْنِ، وَجَعَلَ كُلاً مِنْهُمَا كُفْراً مُسْتَقِلاً. وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى (وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَ المزيد...
الجوابان الثالث والرابع على دعواهم أن الكفر خاص بمن نسب الولد إلى الله

وَالدَّلِيلُ عَلَى هَذَا – أَيْضاً -: أنَّ الَّذِينَ كُفِّرُوا بِدُعَاءِ اللاتِّ مَعَ كَوْنِهِ رَجُلاً صَالِحاً لَمْ يَجْعَلُوهُ ابْنَ اللَّهِ، وَالَّذِينَ كُفِّرُوا بِعِبَادَةِ الْجِنِّ لَمْ يَجْعَلُوهُمْ كَذَلِكَ. وَكَذَلِكَ الْعُلَمَاءُ - أَيْضاً – في جَمِيعُ الْمَذَاهِبِ الأَرْبَعَةِ، يَذْكُرُونَ فِي المزيد...
أولياء الله لهم جاه عند الله ونحن نسأل الله بجاههم

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): ( وَإنْ قَالَ Sadأَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) [يونس 62] فَقُلْ : هَذَا هُوَ الْحَقُّ، وَلكِنْ لا يُعْبَدُونَ . وَنَحْنُ لاَ نُنْكِرُ إِلاَّ عِبَادَتَهُمْ مَع اللَّهِ ، وَإِشْرَاكَهُمْ مَعَهُ، وَإِلاَّ فَاَلوَاج المزيد...
من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً ولو أتى بما ينافي التوحيد

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (.....وَهِي أَنَّهُمْ يَقُولُونَ: إِنَّ الَّذِينَ نَزَلَ فِيهِمُ الْقُرْآنُ لاَ يَشْهَدُونَ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَيُكّذِّبُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وَيُنْكِرُونَ الْبَعْثَ، وَيُكَذَّبوْنَ الْقُرْآنَ وَيَجْعَلُونَهُ سِحْر المزيد...
الجواب الثاني على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ أَيضَا: إِذَا كُنْتَ تُقِرُّ أنَّ مَنْ صَدَّقَ الرَّسُولَ صلى الله عليه وعَلَى آلِه وسَلَمَ فِي كُلِّ شَيءٍ، وَجَحَدَ وُجُوبَ الصَّلاَةِ أَنَّهُ كَافِرٌ حَلاَلُ الدَّمِ وَالْمَالِ بِالإِجْمَاعِ، وَكَذَلِكَ إِذَا أقَرَّ بِكُلِّ شَيءٍ إِلاّ المزيد...
الجواب الثالث على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ - أَيْضًا -: هَؤُلاَءِ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم قَاتَلُوا بَنِي حَنِيفَةَ، وَقَدْ أَسْلَمُوا مَعَ النَّبِيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم وَهُمْ يَشْهَدُونَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الل المزيد...
الجواب الرابع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ -أَيْضًا-: الَّذِينَ حَرَّقَهُمْ عَلِيُّ بْنُ أبي طَالِبٍ بِالنَّارِ؛ كُلُّهُمْ يَدَّعُونَ الإِسْلاَمَ، وَهُمْ مِنْ أَصْحَابِ عَلِيٍّ، وَتَعَلَّمُوا الْعِلْمَ مِنَ الصَّحَابَةِ، وَلكِنِ اعْتَقَدُوا فِي عَلِيٍّ مِثْلَ الاعْتِقَادِ فِي (يُو المزيد...
الجواب الخامس على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ -أَيْضًا-: بَنُو عُبَيْدٍ القَدَّاحِ الَّذِينَ مَلكُوا الْمَغْرِبَ وَمِصْرَ في زَمَنِ بَنِي العَبَّاسِ، كُلُّهُمْ يَشْهَدُونَ بِأًلسِنَتِهِم أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيَدَّعُونَ الإِسْلاَمَ، وَيُص المزيد...
الجواب السادس على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَيُقَالُ - أَيْضاً -: إِذَا كَانَ الأَوَّلُونَ لَمْ يَكْفُرُوا إِلاَّ لأَنَّهُمْ جَمَعُوا بَيْنَ الشِّرْكِ وَتكْذِيبِ الرُّسُلِ وَالْقُرْآنِ، وَإِنْكَارِ الْبَعْثِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ، فَمَا مَعْنَى البَابِ الَّذِي ذَكَرَهُ العُلَمَاءُ في كُلِّ مَذْهَبٍ : (ب المزيد...
الجواب السابع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): ويُقَالُ - أَيْضاً -: الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ فِيهِمْ: (يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ) [التوبة 74] أَمَا سَمِعْتَ اللَّهَ كَفَّرَهُمْ بِكَلِمَةٍ مَع كَوْنِهِمْ في زَمَنِ رَسُولِ الل المزيد...
الجوابان الثامن والتاسع على دعواهم أن من أدى بعض واجبات الدين لا يكون كافراً

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات): (وَمِنَ الدَّلِيلِ عَلَى ذَلِكَ - أَيْضاً -: مَا حكَى اللَّهُ تعالى عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ - مَع إِسْلاَمِهِمْ، وَعِلْمِهِمْ، وَصَلاَحِهِمْ - أَنَّهُمْ قَالُوا لِمُوسَى (اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كما لهم آلهة) [الأعراف 138] وَقَوْلُ أُنَاسٍ مِن الصَّحَابَةِ: اجْعَلْ لَن المزيد...
بعض أصحاب موسى وأصحاب رسول الله لم يكفروا مع شناعة طلبهم

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): (وَلَكِنْ لِلمُشْرِكِينَ شُبْهَةٌ أخرى يُدْلُونَ بِهَا عِنْدَ هَذِهِ القِصَّةِ، وَهِيَ أَنَّهُمُ يَقُولُونَ: إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يكْفُرُوا بِذَلِكَ. وَكَذَلِكَ الَّذِينَ قَالوا لِلنَبِيَّ صلى الله عليه وعلى آله وسَلَّمَ اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَ المزيد...
من أتى بالتوحيد فإنه لا يكفر ولو فعل ما يناقضه

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه (كشف الشبهات) : (وَللْمُشْرِكِينَ شُبْهَةٌ أُخْرَى، يَقُولُوْنَ: إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وعَلَى آلِه وسلم أَنْكَرَ عَلَى أَسَامَةَ قَتْلَ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَقَالَ لَهُ: أقَتَلْتَهُ بَعْدَ أَنْ قَالَ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَكَذَلِكَ قَوْلُه: (أُمِرْتُ المزيد...
جواب مفصل على دعواهم أن من أتى بالتوحيد فإنه لا يكفر ولو فعل ما يناقضه

فَأَمَّا حَدِيثُ أُسَامَةَ رضي الله عنه فَإِنَّهُ قَتَلَ رَجُلاً ادَّعَى الإِسْلاَمَ بِسَبَبِ أَنَّهُ ظَنَّ أَنَّهُ مَا ادَّعَى الإسلام إِلاَّ خَوْفَا عَلَى دَمِهِ وَمَالِهِ، وَالرَّجُلُ إِذَا أَظْهَرَ الإِسْلاَمَ وَجَبَ الْكَفُّ عَنْهُ حَتَى يَتَبَيَّنَ مِنْهُ مَا يُخَالِفُ ذَلِكَ. وَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِي ذ المزيد...
الرد على قولهم (إذا جازت الاستغاثة بالأنبياء في الآخرة فمن باب أولى أن تجوز في الدنيا)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): وَلَهُمْ شُبْهَة أُخْرَى، وَهِيَ: مَا ذَكَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أَنَّ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَسْتَغِيثُونَ بِآدَمَ، ثُمَّ بِنُوحٍ، ثُمَّ بِإِبْرَاهِيمَ، ثُمَّ بِمُوسَى ، ثُمَّ بِعِيسَى؛ فَكُلُّهُمْ يَعْتَذِرُون حَتَى يَنْ المزيد...
قولهم (عرض جبريل على إبراهيم أن يغيثه، فلو كان ذلك شركاً لما فعله)

قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (كشف الشبهات): وَلَهُمْ شُبْهَةٌ أُخْرَى، وَهِي: قِصَّةُ إِبْرَاهِيمَ لَمَّا أُلْقِيَ في النَّارِ اعْتَرَضَ لَهُ جِبْرِيلُ فِي الْهَوَاء؛ِ فَقَالَ لَهُ: أَلَكَ حَاجَةٌ؟، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: أَمَّا إِلَيْكَ فَلاَ. قَالُوا: فَلَوْ كَانَتِ الاسْتِغَاثَةُ بِجِبْرِيلَ شِرْك المزيد...
احتجاجهم بحديث ضرير البصر.

قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (احتجوا بحديث رواه الترمذي في (جامعه) حيث قال: حدثنا محمود بن غيلان، ثنا عثمان بن عمرو، ثنا شعبة عن أبي جعفر عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف أن رجلاُ ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني، قال: (إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خير لك المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه الحاكم في مستدركه

قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (وقد ورد في ذلك حديث رواه الحاكم في (مستدركه) فأبعد النُّجْعَة من طريق عبدالرحمن بن زيد بن أسلم لمَّا أذنب آدم الذنب الذي أذنبه، رفع رأسه إلى العرش، فقال: أسألك بحق محمد إلا غفرت لي...الحديث. وهو: حديث ضعيف بل موضوع؛ لأنه مخالف للقرآن. قال تعالى (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم ت المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه أبو يعلى وابن السني

قال الشيخ سليمان بن عبدالله: (واحتجوا أيضاً بحديث رواه أبو يعلى وابن السني في (عمل اليوم والليلة) فقال ابن السني: حدثنا أبو يعلى، ثنا الحسن بن عمرو ابن شقيق، ثنا معروف بن حسان، ثنا أبومعاذ السمرقندي عن سعيد عن قتادة عن أبي بردة عن أبيه. عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا انفلتت دابة أحد المزيد...
احتجاجهم بحديث رواه الطبراني في (المعجم الكبير)

قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله: (واحتجوا أيضاً بحديث رواه الطبراني في (المعجم الكبير) فقال: حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا ابن وهب عن أبي سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المديني عن أبي أمامة بن سهل بن حَنِيف: أن رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له فكان عثمان المزيد...
رد على شبهة (تقبيل الحجر الأسود من الوثنية)

يدعي المستشرقون أن الإسلام أبقى على شيء من الوثنية وذلك مثل تقبيل الحجر الأسود فكيف ترد عليهم؟ الجواب: ليست هذه وثنية، هذا أمر وضعه الله لنا لحكمة بالغة وليس لنا في هذا تشبه بالجاهلية ولا تعبد بالعبادة الجاهلية، والله يوجه أمره لعباده بما يشاء سبحانه وتعالى، فإذا أمرهم بشيء صار شرعاً مستقلاً ليس له تعلق بالجاهلية، المزيد...
التوسل المشروع والممنوع

يخلط بعض الناس بين التوسل بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم ومحبته وطاعته والتوسل بذاته وجاهه، كما يقع الخلط بين التوسل بدعائه عليه الصلاة والسلام في حياته وسؤاله الدعاء بعد مماته، وقد ترتب على هذا الخلط التباس المشروع من ذلك بالممنوع منه. وهنا كلام مهم للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حول التوسل المشروع والممنوع. المزيد...
قولهم: تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام بدعة

الرد: هذا مأخوذ من الاستقراء؛ لأن العلماء لما استقرءوا ما جاءت به النصوص من كتاب الله وسنة رسوله ظهر لهم هذا، وزاد بعضهم نوعا رابعا هو توحيد المتابعة، وهذا كله بالاستقراء. فلا شك أن من تدبر القرآن الكريم وجد فيه آيات تأمر بإخلاص العبادة لله وحده، وهذا هو توحيد الألوهية، ووجد آيات تدل على أن الله هو الخلاق وأنه الرز المزيد...
دفع شبهة الحلول

س: ما معنى قوله تعالى في الحديث القدسي: فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ؟ ج: إذا أدى المسلم ما فرض عليه ثم اجتهد في التقرب إلى الله تعالى بنوافل الطاعات واستمر على ذلك وسعه أحبه الله تعالى، وكان عونًا له في كل ما يأتي ويذر، فإذا سمع كان مسددًا من الله في سم المزيد...
شبهة إن المسلمين يعبدون فراغاً

س: هناك شبهة تتردد على ذهني، وهي قول بعضهم: (إن المسلمين يعبدون فراغًا). وخاصة عندما آتي لأصلي، فينتابني سؤال: هل يجب عليّ عندما أسجد أن أتخيل أن الله سبحانه وتعالى أمامي، وأنا أعلم يقينًا وفطرة أن الله سبحانه في السماء؟ ج: يجب الإيمان بأن الله جل جلاله في السماء، مستوٍ على عرشه ، ومن تمام العبودية لله سبحانه أن تعب المزيد...
الرد على شبهة من أجاز دفن الميت في المسجد بحجة دفنه عليه الصلاة والسلام في مسجده

لا شك أن إدخال القبر الشريف في المسجد الشريف كان سبباً لفتنة بعض الناس، من وضع القبور في المساجد والبناء على القبور، وسبق في حلقات مضت بيان الواقع وهو أن الوليد بن عبد الملك وليس عبد الملك، بل الوليد في خلافته لما وسع المسجد النبوي، رأى إدخال الحجرة النبوية في المسجد، بسبب التوسعة وأنكر ذلك عليه بعض الناس، وبعض التاب المزيد...
الرد على بعض شبهات المحتفلين بذكرى المولد النبوي

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي : 1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- . والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلى الله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليه وسلم- المزيد...
جواب على شبهة أوردها بعض أهل التأويل على أهل السنة

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: اعلم أن بعض أهل التأويل أورد على أهل السنة شبهة في نصوص من الكتاب والسنة في الصفات، أدعى أن أهل السنة صرفوها عن ظاهرها؛ ليلزم أهل السنة بالموافقة على التأويل أو المداهنة فيه، وقال: كيف تنكرون علينا تأويل ما أولناه مع ارتكابكم لمثله فيما أولتموه؟ ونحن نجيب - بعون الله - عن هذه ا المزيد...
شبهة أن الطواف حول الكعبة شركٌ بالله

السؤال: نحن في بلاد غير إسلامية يكثر فيها غير المسلمين وكان بينهم وبين المسلمين مناظرات وفي هذه المناظرات أثيرت شبهة وهي أن أهل الكتاب قالوا إنكم أيها المسلمون تشركون بالله لأنكم تطوفون بالكعبة ومن ضمنها الحجر الأسود وهذا يعني أن المسلمين يشركون بالله والسؤال كيف نرد على هذه الشبهة علماً بأنهم رفضوا قبول النصوص بتاتاً. المزيد...
الرد على شبهة حول حديث النزول

السؤال: كيف نرد على من قال: إنكم تقولون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا بالثلث الأخير من الليل فإن ذلك يقتضي تركه العرش؛ لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض؟ الجواب: هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القائل عليه الصلاة والسلام: ((ينزل ربنا تبارك وتعالي إلى السماء الدنيا كل ليل المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الأولى

قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) يقول الزهاوي : ( لنا على جواز التوسل والاستغاثة دلائل : منها قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ) إلى أن قال : المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثانية

الشبهة الثانية : قوله تعالى : (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا) يقو المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثالثة

الشبهة الثالثة : قولـه تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا) يقـول الزهاوي - بعد أن ذكـر هذه الآية مستدلا بها : (فقد علق الله تعالى قبو المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الرابعة

الشبهة الرابعة : قوله تعالى : (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) وجه الدلالة : قالوا في هذه الآية وعد للمصدقين وهم الأولياء بأن لهـم ما يشاءون عند ربهم ، فيدخل في ما يشاءونه من الله تلبية من توسل بهم من العباد . يقول محمد الفقي : ( وكيف لا يستعان بمن هذه صفتهم ولا يطلب العون ممن المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة

الشبهة الخامسة : استدلوا بقوله تعالى : (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ) وقوله تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) قالوا : الآيتان تفيدان أن الأولياء أح المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السادسة

ثانيا : شبهاتهم فيما استدلوا به من السنة ، ومن أقوال وأفعال الصحابة والتابعين . وهى : إما استشهاد في غير محله ، أو حديث أو أثر ضعيف أو موضوع منها ما يلي : حديـث استسـقاء عمر بالعباس الذي مر ذكـره في أدلة أهل السنة على مشروعية التوسل بدعاء الصالح الحي ، وهو ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي ا المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة

حديث الضرير وهو ما روي عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه : أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله أن يعافيني . فقال : " إن شئت دعوت لك وإن شئت أخرت ذاك فهو خـير" وفي رواية "وإن شئت صبرت فهو خـير لك " ، فقال : ادعه : فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعـو بهذا الدعاء : ال المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثامنة

ما روي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا قـال : من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : " (اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعـة وخرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تعيذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له س المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة التاسعة

عن أبي أمامة قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح وإذا أمسى دعا بهذا الدعاء : اللهم أنت أحق من ذكر ، وأحق من عبد أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض ، وبكل حق هو لك وبحق السائلين عليك) . . . الحديث . وجه استدلالهم : أنه ورد فيه سؤال بحق السائلين- فدل على جواز السؤال بكل عبد مؤمن- كالحديث السابق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة العاشرة

عن أنس بن مالك قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دعا أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري يحفرون قـبرها ، فلما فـرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه ثم قال : " الحمد لله الذي يحيي ويميت ، وهو حـي لا يموت ، اغفر لأمـي فاطمـة بنت أسد ولقنها حجتها وأوسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء ا المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الحادية عشر

عن عمر بن الخطاب مرفوعا : (لما اقترف آدم الخطيئة قـال : يا رب أسألك بحـق محمد لما غفرت لي ، فقال الله : يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكـتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحـب الخلق إليك ، فق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثانية عشر

عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد قال : (كـان رسـول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح بصعاليك المهاجرين ، وفي رواية يستنصر بصعاليك المسلمين .) يقول عبد الله الحسيني : (الدليل العاشر من أدلة التوسل بسيد الأنبياء وبغيره من الأولياء والصالحين ) ثم ذكر الحديث . الجواب : يقال لهم أولا : الحديث مرسل ضعيف ، ذلك أن مدار المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الثالثة عشر

يقول أحمد دحلان - وهو يتكلم عن التوسل بالذات : ( ويؤيد ذلك أيضا ما صح عنه صلى الله عليه وسلم من قوله (حياتي خير لكم تحدثون وأحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ما رأيت من خير حمدت الله تعالى وما رأيت من شر استغفرت لكم) . ويقول عبد الله محمد الحسيني : ( وهذا الحديث يدل دلالة صريحة على أن النبي صلى الله ع المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الرابعة عشر

يقـول أحمد دحـلان : ( ومن أدلة جواز التوسل قصة سواد بن قارب رضي الله عنه التي رواها الطبراني في الكـبير ، وفيها أن سواد بن قارب أنشد رسول الله صلى الله عليه وسلم قصيدته التي فيها التوسل ولم ينكر عليه . ومنها قوله . وأشـــــــهد أن اللـــــــه لا رب غــــــيره وأنـــك مــــأمون علــــى كــــل غــــائب وأنـ المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة الخامسة عشر

ما روي عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده أن أبا بكر الصديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( إني أتعلم القرآن ويتفلت مني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل : اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وبإبراهيم خليـلك ، وبموسـى نجيـك ، وبعيسى روحـك وبتوراة موسى وإنجيل عيسى ، وزبور داود ، وفرق المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السادسة عشر

ما ذكره موسى بن عبد الرحمن الصنعاني صاحب التفسير بإسناده عن ابن عباس مرفوعا أنه قال (من سره أن يوعيه الله حفظ القرآن وحفظ أصناف العلم فليكتب هذا الدعاء في إناء نظيف أو في صحف قوارير بعسل وزعفران وماء مطر وليشربه على الريق وليصـم ثلاثة أيام وليكن إفطاره عليه ويدعو به في أدبار صلواته : اللهم إني أسألك بأنك مسئول لم يسأل المزيد...
من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة عشر

ما يرويه بعض الجهال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) . وبعضهم يرويه بلفظ : (إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم). أورد هذه الشبهة محمد التيجاني والسمنهودي مستدلين بها على مشروعية التوسل بالجاه وجه استدلالهم : قالوا في الحديث أمر بالتوسل بالجا المزيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:11 am

فرق مخالفة



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين :

ثم أما بعد ...
لاشك أن هناك فرقا مخالفة في التوحيد ولإعتقاد أهل السنة والجماعة .تنوعت مشاربها وأفكارها ولكنها كلها إتفقت على مخالفة الكتاب والسنة
ونحن في موقع التوحيد وبإذن الله سنبين بعض هذه الفرق ليحذرها الناس وليتبعوا الحق الذي جاء به كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..
والله الموفق ..
الإستعراض حسب الفرق
فرقة الجهمية

الجهمية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام. اسمهم ونسبتهم: الجهمية ترجع في نسبتها إلى جهم بن صفوان الترمذي الذي كان له ولأتباعه صولات وجولات في نشر الضلالات واضطهاد أهل السنة. من هو الجهم بن صفوان؟ هو حامل لواء الجهمية، من أهل خراسان، ظهر في المائة الثانية من الهجرة ويكنى بأبي محرز، وهو من الجبرية الخالصة وأول من ابتدع المزيد...
فرقة المرجئة

المرجئة هي إحدى الفرق المنتسبة إلى الإسلام. المرجئة لغة: المرجئة لغة: من الإرجاء: وهو التأخير والإمهال. انظر القاموس المحيط مادة (رجا) ص1006 المرجئة اصطلاحا: هم من يقولون:الإيمان قول بلا عمل. ويقولون بأن:الإيمان هو التصديق أو التصديق والقول،أو الإيمان قول بلا عمل (أي يخرجون الأعمال من مسمى الإيمان) وعليه فإن: من المزيد...
فرقة الأشاعرة

الأشاعرة من الفرق المخالفة المنتسبة إلى الإسلام. والأشعرية نسبة إلى أبي الحسن الأشعري رحمه الله (ت 330) نشأتهم: كان أبو الحسن الأشعري في بداية أمره على مذهب المعتزلة بسبب ملازمته لشيخه وزوج أمه أبي علي الجبائي، واستمر الأشعري على الإعتزال زمناً طويلاً حتى تركه عندما لم يجد إجابات شافية من شيخه الجبائي. انتقل المزيد...
فرقة الرافضة (الشيعة)

الرافضة (الشيعة) هي إحدى الفرق المنتسبة إلى الإسلام. الشيعة لغة: أطلقت كلمة الشيعة مراداً بها الأتباع والأنصار والأعوان والخاصة. قال الزبيدي: (كل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، وكل من عاون إنساناً وتحزب له فهو شيعة له، وأصله من المشايعة وهي المطاوعة والمتابعة) تاج العروس 5/405 الشيعة اصطلاحا: (غلب هذا الاسم على ك المزيد...
فرقة الخوارج

الخوارج هي إحدى الفرق المنتسبة إلى الإسلام. الخوارج لغة: الخوارج في اللغة جمع خارج، وخارجي اسم مشتق من الخروج، وقد أطلق علماء اللغة كلمة الخوارج في آخر تعريفاتهم اللغوية في مادة (خرج) على هذه الطائفة من الناس، معللين ذلك بخروجهم عن الدين أو على الإمام علي، أو لخروجهم على الناس. انظر كتب اللغة مادة (خرج) انظر (تهذيب ا المزيد...
فرقة المعتزلة

المعتزلة من الفرق المنتسبة إلى الإسلام. المعتزلة من الاعتزال، والاعتزال لغة: مأخوذ من اعتزل الشيء وتعزله بمعنى تنحى عنه، ومنه تعازل القوم بمعنى تنحى بعضهم عن بعض، وكنت بمعزل عن كذا وكذا أي: كنت في موضع عزلة منه، واعتزلت القوم أي فارقتهم، وتنحيت عنهم. أما في الاصطلاح: فالمعتزلة اسم يطلق على فرقة تنتسب إلى الإسلام وت المزيد...
فرقة الصوفية ( الخرافيين )

الصوفية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام. الصوفية لغة: اختلف العلماء اختلافاً كبيراً حول التعريف الحقيقي للصوفية والتصوف. ويطلق علماء اللغة كلمة (صوف) في معاجم اللغة تحت مادة (صوف) على عدة معان، منها إطلاق كلمة صوف على الصوف المعروف من شعر الحيوانات، وتطلق على بقلة زغباء قصيرة، وقد أطلقت كلمة (صوف) في بعض دلالتها بمعنى المزيد...
فرقة أو جماعة التبليغ (الصوفية)

فرقة أو جماعة التبليغ (الصوفية) النشأة والتأسيس: أسست جماعة التبليغ على يد محمد إلياس الديوبندي الجشتي، والكاندهلوي نسبة إلى موطنه كاندهلة من مديرية سهارنبور، والدهلوي نسبة إلى دهلي عاصمة الهند، والديوبندي نسبة إلى ديوبند وهي أكبر مدرسة للحنفية في البلاد الهندية وأشهرها أسست في 18 محرم سنة 1288 هـ في قرية ديوبند، وال المزيد...
فرقة الإشتراكية الإسلامية

لاحقآ المزيد...
فرقة القدرية

القدرية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام. القدرية نسبة إلى القدر وهو (تقدير الله للكائنات حسب ما سبق به علمه واقتضه حكمته) والإيمان بالقدر من أركان الإيمان، وقد قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما (والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر) [صحيح مسلم 8] ولا يصح الإيم المزيد...
فرقة المفوضة

المفوضة من الفرق المنتسبة إلى الإسلام التفويض لغة: ورد استعمال مادة (فوّض) ومشتقاتها في اللغة على عدة معان: 1- الرد إلى الشيء والتحكيم فيه والتوكيل. 2- التساوي. 3- الاختلاط. 4- الاشتراك والمساواة. 5- المجاراة. 6- التفرق. التفويض اصطلاحاً: صرف اللفظ عن ظاهره، مع عدم التعرض لبيان المعنى المراد منه، بل المزيد...
فرقة الزيدية

الزيدية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام الزيدية نسبة إلى زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية في السياسة والحكم وقد جاهد من أجلها وقتل في سبيلها، وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً، ولم يقل أحد منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل. نشأتها بعد قتل ال المزيد...
فرقة الماتريدية

الماتريدية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام والماتريدية نسبة إلى محمد بن محمد بن محمود المعروف بأبي منصور الماتريدي أحد علماء القرن الثالث الهجري، ولد في ماتريد وهي من بلدان سمرقند فيما وراء النهر، لا يُعرف بالضبط متى ولد، وتوفي في سنة 333هـ على أرجح الأقوال. نشأتها تلقى الماتريدي علوم الفقه الحنفي والكلام على أحد كب المزيد...
فرقة الباطنية

الباطنية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام الباطنية لغة: لفظ الباطنية مأخوذ من كلمة بطن بمعنى خفي فهو باطن, جمعه بواطن, واستبطن أمر وقف على دخلته, والباطنة بالكسرة, السريرة, والباطن هو داخل كل شيء ومن الأرض ما غمض يسمى باطنا. الباطنية اصطلاحا: هي الفرق التي تنتسب إلى التشيع, وحب آل البيت, وتتخذ من ذلك ستارا وغطاء لخد المزيد...
فرقة النصيرية

النصيرية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام النصيرية نسبة إلى محمد بن نصير النميري وكنيته أبو شعيب، وأصله من فارس وكان من الشيعة الاثني عشرية ثم انفصل عنهم إثر نزاع بينه وبينهم على ثبوت صفة الباب له، حيث ادعى أنه الباب إلى المهدي المنتظر فلم تقرّ له الإمامية بذلك فانفصل عنهم وكوّن له طائفة وقد ظل زعيماً لطائفته إلى أن هلك المزيد...
فرقة الدروز

قريباً بإذن الله. المزيد...
فرقة القاديانية

القاديانية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام. والقاديانية فرقة باطنية خبيثة تنتسب إلى الإسلام. مؤسسها أسسها الميرزا غلام أحمد القادياني الذي ولد عام 1256هـ في قرية قاديان إحدى قرى البنجاب بالهند، وقد تضاربت أقوال الميرزا غلام في نسب أسرته، فتارة يزعم أنه من أسرة أصلها من المغول، وتارة يقول بأن أسرته فارسية، وتارة يقول المزيد...
فرقة الإسماعيلية

قريباً بإذن الله. المزيد...
فرقة الإباضية

اسمها ونسبتها: الإباضية من فرق الخوارج، والإباضية نسبة إلى عبدالله بن إباض المقاعسي المري التميمي أحد شيوخهم ومصنفي كتبهم. من عقائدها: 1- القول بخلق القرآن. 2- إنكار رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة. 3- تكفير من ارتكب معصية كبيرة كانت أو صغيرة. 4- الحكم على مرتكبي الكبائر بأنهم مخلدون في النار. 5- يرى الإباضية أن المزيد...
فرقة الأحباش

قريباً بإذن الله. المزيد...
فرقة الفلاسفة

قريباً بإذن الله المزيد...
فرقة الصفرية

اسمها ونسبتها: الصفرية من فرق الخوارج، والصفرية نسبة إلى زياد بن الأصفر أحد شيوخهم ومصنفي كتبهم. من عقائدها: 1- الشرك شركان: شرك هو طاعة الشيطان، وشرك هو عبادة الأوثان. 2- الكفر كفران: كفر بالنعم، وكفر بإنكار الربوبية. 3- البراءة براءتان: فالبراءة من أهل الحدود سنة، ومن أهل الجحود فريضة. 4- جواز تزويج المسلمات من المزيد...
فرقة البيهسية

اسمها ونسبتها: البيهسية من فرق الخوارج، والبيهسية نسبة إلى أبي بيهس هيصم بن جابر من بني سعد بن ضبيعة بن قيس، وكان عثمان بن حيان والي المدينة قطع يديه ورجليه. انظر [المعارف لابن قتيبة ص 622] من عقائدها: قال أبومحمد اليماني في كتابه (عقائد الثلاث والسبعين فرقة) : (انفرد هو وفرقته بأن قالوا: لا يكون الرجل مسلماً حتى يع المزيد...
فرقة العجاردة

اسمها ونسبتها: العجاردة من فرق الخوارج، والعجاردة نسبة إلى عبدالكريم بن عجرد، وقيل: عبدالله، وهو من أتباع أتباع عطية بن الأسود الحنفي. من عقائدها: انفردوا بقولهم بجواز نكاح البنين، وبنات البنات وبنات الإخوة وبنات الأخوات، كالمجوس سواء، وهذا لا يجوز ولا يحل وهو مخالفة لقول الله جل وعلا (حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخ المزيد...
فرقة الفضيلية

اسمها ونسبتها: الفضيلية من فرق الخوارج، والفضيلية نسبة إلى الفضل أحد شيوخهم. من عقائدها: انفردوا بقولهم بأن من قال لا إله إلا الله بلسانه وهو يعني بقلبه صنماً أو غير ذلك فهو مسلم، وكذا إن قال بلسانه: محمد رسول الله ونوى بقلبه إنساناً غيره حياً أو ميتاً أنه مسلم، لا يضره ما قال بلسانه واعتقد بقلبه خلاف، وهذا خلاف الش المزيد...
فرقة النجدات

اسمها ونسبتها: النجدات من فرق الخوارج، والنجدات نسبة إلى نجدة بن عامر الحروري الحنفي أحد كبار أصحاب الثورات في صدر الإسلام والذي كان في أول أمره مع نافع بن الأزرق ثم فارقه لإحداثه في مذهبه. من عقائدها: 1- من كذب كذبة صغيرة كانت أو كبير وهو مصر عليها قاصد لها فهو مشرك. 2- يرون بأنه ليس على الناس أن يتخذوا إماماً، إن المزيد...
فرقة العونية

اسمها ونسبتها: العونية من فرق الخوارج، والعونية نسبة إلى ابن عون أحد شيوخهم. من عقائدها: 1- إذا حكم الإمام حكماً جوراً ببلد من البلدان عمداً كفر بذلك الوقت هو وجمع من رعيته من أهل الإسلام. 2- ذكر ابن حزم بأنهم يقولون (لو وقعت قطرة خمر في جب ماء بفلاة من الأرض، فإن كل من خطر على ذلك الجب فشرب منه وهو لا يدري ما وقع المزيد...
فرقة المطبخية

اسمها ونسبتها: المطبخية من فرق الخوارج، والمطبخية نسبة إلى أبي إسماعيل المطبخي أحد شيوخهم. من عقائدها: 1-الحج في جميع شهور السنة. 2- يحرمون أكل السمك حتى يذلح. 3- يقولون: أهل النار في النار في لذة ونعيم، وأهل الجنة كذلك. المزيد...
فرقة الأخنسية

اسمها ونسبتها: الأخنسية من فرق الخوارج، والأخنسية نسبة إلى الأخنس بن قيس أحد شيوخهم. من عقائدها: 1- يجوز للسيد أخذ زكاه عبده، وللعبد أخذ زكاه سيده. المزيد...
فرقة الشمراخية

اسمها ونسبتها: الشمراخية من فرق الخوارج، والشمراخية نسبة إلى عبدالله بن شمراخ أحد شيوخهم. من عقائدها: 1- تجويز قتل الأبوين في دار التقية وإن كانا مسلمين. المزيد...
فرقة البكارية

اسمها ونسبتها: البكارية من فرق الخوارج ولا يُعرف بالضبط اسم شيخها. من عقائدها: 1- انفردت بتحريم ذبائح أهل الكتاب. 2- تسب الحسن والحسين رضي الله عنهما. المزيد...
فرقة المعلومية

اسمها ونسبتها: المعلومية هي إحدى فرق العجاردة من الخوارج، ولا يعرف بالضبط اسم شيخها ولعلها تنسب إلى اعتقادها. من عقائدها: 1- انفردت بقولها (من لم يعلم جميع أسماء الله تعالى فليس بؤمن) وهذا باطل لأن لله تعالى أسماء حجبها عن كثير من أنبيائه وملائكته. المزيد...
فرقة البكرية

اسمها ونسبتها: البكرية من فرق الخوارج، والبكرية نسبة إلى بكر بن زياد الباهلي أحد شيوخهم، قال عنه ابن حبان (دجال يضع الأحاديث) وقال الذهبي عن قول ابن حبان (صدق ابن حبان) انظر [ميزان الاعتدال للذهبي1/345] وقال عنه الأشعري في المقالات [1/342] والبغدادي في الفرق بين الفرق [ص 212]: إنه بكر بن أخت عبدالواحد بن يزيد، وذكروا المزيد...
فرقة العبدلية

اسمها ونسبتها: العبدلية من فرق الخوارج، والعبدلية نسبة إلى عبدالله بن عيسى تلميذ بكر بن أخت عبدالواحد بن يزيد. من عقائدها: 1- البهائم والأطفال والمجانين لا يؤلمون بالموت، وإنما جعل ذلك فيهم ليثابوا عليه يوم القيامة. 2- أرواح الأطفال كانت أرواح قوم بالغين عصاة فنقلت إلى هؤلاء. المزيد...
فرقة الصلتية

اسمها ونسبتها: الصلتية من فرق الخوارج، والصلتية نسبة إلى عثمان بن الصلت أو صلت بن عثمان أحد شيوخهم، وبعضهم يذكر بأنه كان من فرقة العجاردة ثم انفرد عنها. من عقائدها: 1- من دخل في دينهم وله طفل صغير لم يحكم بإسلامه حتى يبلغ ويسلم، فإن أسلم وإلا قتل. المزيد...
فرقة الكرامية

اسمها ونسبتها: الكرامية من فرق المرجئة، والكرامية نسبة إلى محمد بن كرام السجستاني، سجن لم نفي ومات بأرض المقدس سنة خمس وخمسين ومائتين. انظر [سير أعلام النبلاء 11/523-524 والعبر 1/366 والفرق بين الفرق 215-216] من عقائدها: 1- القول بأن الإيمان هو القول باللسان دون المعرفة بالقلب، فمن نطق بلسانه ولم يعترف بقلبه فهو مؤم المزيد...
فرقة المريسية

اسمها ونسبتها: المريسية من فرق المرجئة، والمريسية نسبة إلى بشر بن غياث المريسي، أخذ الفقه عن أبي يوسف، وقال بقول الجهمية، وقال بخلق القرآن، وقد كفره أكثر أهل العلم. من عقائدها: 1- ذهبت إلى مذهب جهم في الصفات والإيمان. 2- القول بخلق القرآن. 3- السجود للشمس ليس بكفر، وإنما هو أمارة له. المصدر [عقائد الثلا المزيد...
فرقة الكلابية

اسمها ونسبتها: الكلابية من فرق المرجئة، والكلابية نسبة إلى عبدالله بن كُلاب القطان البصري، أحمد المتكلمين في أيام المأمون. من عقائدها: 1- ليس لله كلام مسموع، وجبريل ليس يسمع من الله شيئاً مما أداه إلى رسله عليهم السلام وإنما هو إلهام ألهمه ذلك من غير كلام. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/279] المزيد...
فرقة الغيلانية

اسمها ونسبتها: الغيلانية من فرق المرجئة، والغيلانية نسبة إلى غيلان بن مسلم الدمشقي أبو مروان، وهو ثاني من تكلم في القدر بعد معبد الجهني، وقد قتل بسبب ذلك بعد أن ناظره الأوزاعي وأفتى بقتله. من عقائدها: 1- العلم يحدث الأشياء ضرورة، وهو في التوحيد اكتساب. 2- الإيمان هو إقرار باللسان فقط. المصدر [عقا المزيد...
فرقة النجارية

اسمها ونسبتها: النجارية من فرق المرجئة، والنجارية نسبة إلى محمد بن الحسين بن النجار. من عقائدها: 1- الإيمان بالله يجزئ عن العمل، فمن آمن بالله ولم يعمل شيئاً من الطاعات فإيمانه كإيمان الملائكة! المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/281] المزيد...
فرقة الإلهامية

اسمها ونسبتها: الإلهامية من فرق المرجئة، ولا يعرف للإلهامية شيخ محدد، وهم ينسبون إلى معتقدهم. من عقائدها: 1- الأحكام إنما تعلم إلهاماً يهلهما الله المجتهد، وأنه ليس لله تعالى حكم في الحادثة بل ما ألهمه الله المجتهد فهو الحق. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 2/281] المزيد...
فرقة المقاتلية

اسمها ونسبتها: المقاتلية من فرق المرجئة، والمقاتلية نسبة إلى مقاتل بن سليمان الأزدي بالولاء البلخي أبوالحسن صاحب التفسير. من عقائدها: 1- انفردوا بقولهم إن الله تعالى على صورة الإنسان ذو لحم ودم، وكذا قالت الكرامية، تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/285] المزيد...
فرقة اليونسية

اسمها ونسبتها: اليونسية من فرق المرجئة، واليونسية نسبة إلى يونس الشمري أو (السمري) أو يونس بن عون النميري. من عقائدها: 1- الإيمان عندهم هو المعرفة والخضوع والمحبة والإقرار، فمن اجتمعت فيه هذه الخصال فهو مؤمن وإن لم يأت بجميع الطاعات. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/286] المزيد...
فرقة الجعدية

اسمها ونسبتها: الجعدية من فرق المرجئة، والجعدية نسبة إلى الجعد بن درهم، نفاه هشام بن عبدالملك إلى البصرة بعد أن ظهرت منه بعض الزندقة. من عقائدها: 1- يقولون بأن الله لم يكلم موسى تكليماً ولم يتخذ إبراهيم خليلا. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/287] المزيد...
فرقة الشبيبية

اسمها ونسبتها: الشبيبية من فرق المرجئة، والشبيبية نسبة إلى محمد بن شبيب أحد شيوخهم. من عقائدها: 1- الإيمان بالله هو الإقرار بالله تعالى والمعرفة بوحدانيته ونفي الشبه عنه. المصدر [عقائد الثلاث وسبعين فرقة 1/288] المزيد...
فرقة الثوبانية

اسمها ونسبتها: الثوبانية من فرق المرجئة، والثوبانية نسبة إلى أبي ثوبان أحد شيوخهم. من عقائدها: 1- الإيمان هو المعرفة والإقرار فقط. 2- ما لا يجوز في العقل لا يجوز أن يفعله. المصدر [عقائد الثلاث وسبعين فرقة 1/289] المزيد...
فرقة الحشوية

اسمها ونسبها :- فرقة الحشوية من فرق المرجئة ، لم يذكر إسم شيخهم . . من عقائدها :- زعموا عليهم لعنة الله أن الله تبارك وتعالى ينزل كل ليلة جمعة إلى المساجد ، ( حتى أنهم صاروا يستعملون عيدانا كأحسن ما يكون من العيدان ويتركونها في المساجد ) ليتكئ عليها إذا نزل ، الله تعالى علواً كبيراً ، فما أحق هؤلاء وأجهلهم فالحذر المزيد...
فرقة المهاجرية

اسمها ونسبتها: المهاجرية من فرق المرجئة، ولا يعرف بالضبط اسم شيخها أو سبب تسميتها بالمهاجرية. من عقائدها: 1- التجسيم. 2- يجوز على الأنبياء عليهم السلام فعل الكبائر من المعاصي إلا الكذب. 3- لا يوصف الله بالقدرة. المصدر [عقائد الثلاث وسبعين وفرقة 1/292] المزيد...
فرقة السوفسطائية

اسمها ونسبتها: السوفسطائية تنسب إلى السفسطة، و (سفسط) أي (غالط وأتى بحكمة مضللة). والسفسطة: قياس مركب من الوهميات، والغرض منه إفحام الخصم واسكاته، والسفسطائية: فرقة ينكرون الحسيات والبدهيات وغيرها، والواحد منهم سفسطائي. من عقائدها: 1- لا حقيقة للأشياء. 2- جميع ما في الدنيا كالحلم. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فر المزيد...
فرقة اللفظية

اسمها ونسبتها: اللفظية فرقة اشتهرت بمقالتها في القرآن حيث قالت (لفظنا بالقرآن مخلوق) من عقائدها: 1- كلام الله عندهم ليس بمسموع. 2- ألفاظهم بالقرآن مخلوقة. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/294] المزيد...
فرقة الشمرية

اسمها ونسبتها: الشمرية من فرق المرجئة، والشمرية نسبة إلى شمر أو أبي شمر. من عقائدها: 1- تجوز الكبائر من المعاصي على الأنبياء عليهم السلام. 2- المنافقون مشركون مؤمنون! المصدر [عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/295] المزيد...
فرقة الجبائية

اسمها ونسبتها: الجبائية من فرق المعتزلة، والجبائية نسبة إلى محمد بن هاشم الجبائي أكبر رؤساهم في زمانهم. من عقائدها: 1- العباد خالقون لأفعالهم. 2- يجب على الله أن يريح العباد عن كل ما أمرهم به. 3- لا يحل لأحد أن يتمنى الشهادة ولا أن يردها، وهذا خلاف قوله تعالى (إن الله اشترى من المؤمنين أنفهسم وأموالهم بأن لهم الجن المزيد...
فرقة الضرارية

اسمها ونسبتها: الضرارية من فرق المعتزلة، والضرارية نسبة إلى ضرار بن بن عمرو الكوفي المعتزلي. قال المروزي: قال أحمد بن حنبل: شهدت على ضرار عند سعيد بن عبدالرحمن القاضي، فأمر بضرب عنقه فهرب، وقيل إن يحيى البرمكي أخفاه. [ميزان الاعتدال 2/328] من عقائدها: 1- ما في النار حر ولا في الثلج برد ولا في الزيتون زيت، ولا في المزيد...
فرقة البشرية

اسمها ونسبتها: البشرية من فرق المعتزلة، والبشرية نسبة إلى بشر بن المعتمر الهلالي، رئيس معتزلة بغداد. من عقائدها: 1- لم يخلق الله لوناً ولا طعماً ولا رائحة ولا ضعفاً ولا زمناً ولا عماً ولا صمماً ولا بكماً ولا شجاعة ولا جبناً ولا كيساً ولا صحة ولا مرضاً، بل الناس فاعلون لذلك. المصدر [عقائد الثلاث والسبعين ف المزيد...
فرقة النظامية

اسمها ونسبتها: النظامية من فرق المعتزلة، والنظامية أصحاب إبراهيم بن هانئ البصري، أبوإسحاق، المعروف بالنظام، ضلالاته وكفرياته كثيرة جداً، حتى كفره بها أكثر شيوخ المعتزلة. من عقائدها: 1- الإنسان روح من غير جسم. 2- يزعمون أن الإجماع يجوز عندهم على الضلالة وعلى الهدى. 3- يزعمون أن الإيمان مثل الكفر، والطاعة مثل المع المزيد...
فرقة العطارية

اسمها ونسبتها: العطارية من فرق المعتزلة، والعطارية نسبة لأبي المعتمر بن عمر العطار البصري مولى بني سليم أحد شيوخ المعتزلة وأئمتهم. من عقائدها: 1- يعتقدون جواز موجودات لا نهاية لها وأن الله -تعالى عما يقوله الظالمون علواً كبيرا- لا يحصيها ولا عنده لها عدد ولا مقدار، وهذا خلاف قول الله تعالى (وكل شيء أحصيناه كتابا) المزيد...
فرقة البهشمية

اسمها ونسبتها: البهشمية من فرق المعتزلة، والبهشمية نسبة إلى (أبي هاشم) عبدالسلام بن محمد بن عبدالوهاب الجبائي، شيخ المعتزلة، وكان كثير السؤال والمناقشة لأبيه حتى تأذى منه وخالفه في عدد من المسائل، وهو صاحب الأحوال المعروفة بأحوال أبي هاشم وهي إثباته لصفات لا موجود ولا معدومة، ولا معلومة ولا مجهولة إلى آخر تناقضاته الت المزيد...
فرقة القصبية

اسمها ونسبتها: القصبية من فرق المعتزلة، والقصبية أصحاب جعفر القصاب الذي كان من جملة المعتزلة. من عقائدها: 1- ليس القرآن هو الذي بالمصاحف وإنما هو غيره، وهذا خلاف قوله تعالى (إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون). المصدر [كتاب عقائد الثلاث والسبعين فرقة 1/340] المزيد...
فرقة الغفارية

اسمها ونسبتها: الغفارية من فرق المرجئة، والغفارية نسبة إلى أبي غفار أحد شيوخهم وكبرائهم. من عقائدها: 1- القول بحرمة لحم الخنزير (دون) شحمه ودماغه، وهذا باطل لأن اللحم يعم جميع أجزائه حتى الشحم. 2- مباشرة الرجل للرجل فيما دون الفرج من الفخذين وغيرهما حلال، والعياذ بالله. المصدر [كتاب عقائد الثلاث والسبعين فرقة المزيد...
فرقة الرعينية

اسمها ونسبتها: الرعينية من فرق المعتزلة، والرعينية نسبة إسماعيل بن عبدالله الرعيني أحد شيوخهم. من عقائدها: 1- إن الله تبارك الله وتعالى لا يبعث الأجسام وإنما يبعث الأرواح، وبمثل هذا قالت الإسماعيلية أيضاً، وهذا يبطله قوله تعالى (أو لم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين* وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه قال من المزيد...
فرقة الميسرية

اسمها ونسبتها: الميسرية من فرق المعتزلة، والميسرية نسبة إلى أبي مسيرة محمد بن عبدالله بن (مسره) هكذا ورد اسمه في الفصل لابن حزم [4/199] من عقائدها: 1- النبوة مكتسبة، فمن بلغ إلى الغاية القصوى بالصلاح أدرك النبوة والرسالة، وهذا باطل، لأن الله تعالى يقول في قصة مريم عليها السلام (فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد المزيد...
فرقة اليعجورية

اسمها ونسبتها: اليعجورية من فرق المعتزلة، واليعجورية نسبة إلى أحمد بن علي يعجوري أحد شيوخهم ومصنفي كتبهم. من عقائدها: 1- من ارتكب كبيرة كأخذ مال أو قتل نفس أو زنا أو غير ذلك وندم عن فعله وتاب عنه، أحكامه لا يلزمه منها شئ، وكذا إن دعا إلى ما تاب عنه وعمله ثم ندم ثم تاب لا يلزمه شئ أيضاً، إلى ما لا نهاية له. وهذا غ المزيد...
فرقة المعمرية

اسمها ونسبتها: المعمرية من فرق المعتزلة، والمعمرية نسبة إلى معمر البصري، أحد شيوخهم ومصنفي كتبهم. من عقائدها: 1- لم يخلق الله موتاً ولا حياة وإنما ذلك فعل جسم بطبعه، وهذا مخالف لقوله تعالى (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير.الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور) [الملك 1-2] فذكر المزيد...
فرقة الإسكافية

اسمها ونسبها :- فرقة الإسكافية من فرق المعتزلة ، والإسكافية نسبة إلى محمد بن عبد الله الإسكافي . من عقائدها :- بأن الله تعالى لم يخلق العيدان ولا الطنابير وإنما الخالق لها ابن آدم ، وهذا تمويه بارد وتليس ضعيف ، بل هو الخالق لكل شيء العيدان وغيرها ، ألا ترى إلى قوله تعالى Sad أتعبدون ما تنحتون ، والله خلقكم وما تعملون المزيد...
فرقة المبتورة

اسمها ونسبها :- فرقة المبتورة من فرق المعتزلة ، والمبتورة نسبة إلى الكثير الأبتر ، الذي يلقب بكثير {النوى} . من عقائدها :- بيعة {أبي}بكر وعمر رضي الله عنهما ليست بخطأ ، لأن عليا رضي الله عنه ترك ذلك لهما ، وتوقفوا عن إمامة عثمان رضي الله عنه ، {وقالوا : علي} رضي الله عنه إمام حتى بويع . __________________________ المزيد...
فرقة الجارودية

اسمها ونسبها :- فرقة الجارودية من فرق الزيدية . من عقائدها :- انفردوا بقولهم : لا تحل ذبائح أهل الكتاب ، وقال أبو محمد : هذا غير صحيح لأن الله تعالى يقول وقوله الحق : ( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ ) ، ومعلوم أن الطعام كل ما يطعم من لحم وغيره والله أعلم . فالحذ المزيد...
فرقة المخترعة

اسمها ونسبها :- فرقة المخترعة من فرق الشيعة الرافضية . من عقائدها :- عرق من الحائض في غير موضع النجاسة نجس أيضا ، وهذا خلاف الشرع ، وكذا عرق الجنب نجس أيضا وهذا خلاف الشرع لأن الله يقول ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ) ، ومعلوم أن من كرمه الله تعالى لا يخلق من نجس ، فالحذر منهم . _______________ المزيد...
فرقة المطرفية

اسمها ونسبها :- فرقة المطرفية من فرق الشيعة الرافضية ، نسبة إلى مطرف الشهابي . من عقائدها :- الصلاة في غير الثوب الذي يلبسه المصلي دين قويم ، وسب السلف ثواب عظيم ، وهم أكثر أهل الزيدية غلوا في السب والأذى ، فالحذر منهم . __________________________________________________ المصدر : انظر كتاب عقائد الثلاثة والسبعون المزيد...
فرقة الصالحية

اسمها ونسبها :- فرقة الصالحية من فرق المعتزلة ( الشيعة الرافضية )، نسبة إلى أصحاب صالح . من عقائدها :- 1- الاستنجاء من الريح دون غسل الثوب فرض معروف ، والعقد الأول دون عقد الثاني شيء مألوف . 2- نجاسة مني الآدمي ، كما قالت المخترعة ، وقد تقدمت الحجة عليهم ، فالحذر منهم . ____________________________ المزيد...
فرقة السليمانية

اسمها ونسبها :- فرقة السليمانية من فرق الشيعة الرافضية ، نسبة إلى سليمان بن الزرقان . من عقائدها :- كانت إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ضلالة فيمن أقامهم وبايعهم ، وهذا خلاف قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما اجتمعت أمتي على ضلالة )) ، وقد أجمع الكل على إمامتهم ، وفيهم علي رضي الله عنهم . فالحذر من المزيد...
فرقة اليعقوبية

قريباً إن شاء الله. المزيد...
فرقة الغالية

اسمها ونسبها :- فرقة الغالية من الرافضية، سمو بذلك لغلوهم في علي بن أبي طالب رضي الله عنه وإفراطهم في محبته . من عقائدها :- الأئمة أنبياء ، ولا عذر في كل وقت من رسولين أحدهما ناطق والآخر صامت ، قالوا : فالناطق محمد صلى الله عليه وسلم ، والصامت علي رضي الله عنه ، وقالوا باستحلال المحارم كلها ، ورخص لهم شيخهم ترك ال المزيد...
فرقة البيانية

اسمها ونسبها :- فرقة البيانية من فرق الشعية الرافضية ، نسبة إلى بيان بن سمعان التميمي ، زعم أنه نبي وأنه المشار إليه بقوله ( هذا بيان للناس وهدى ). من عقائدها :- إن الله يفنى إلا وجهه ، كذبو - عليهم لعنة الله - وإنما المعنى: كل شيء هالك إلا وجهه ، إلا هو ( وكذا ) بقوله ( فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه المزيد...
فرقة المغيرية

اسمها ونسبها :- فرقة المغيرية من فرق الغالية ، نسبة إلى المغيرة بن سعيد مولى بجيله أحد شيوخهم وعظمائهم ومصنفي كتبهم . من عقائدها :- زعم أن جعفر بن محمد رضي الله عنه أوصى إليه بالإمامة بعده إلى خروج المهدي ، ثم بعد ذلك ادعى النبوة وزعم أنه يحي الموتى وأن جعفرا رضي الله عنه بعثه رسولا. _____________________________ المزيد...
فرقة المنصورية

قريباً إن شاء الله. المزيد...
فرقة السبئية

اسمها ونسبها :- فرقة السبئية من الروافض ، نسبة إلى عبدالله بن سبأ الذي يقال له ابن السوداء . من عقائدها :- زعموا أنه كان يهوديا من أهل صنعاء فأسلم لا رغبة فيه ، بل لفساد ، وهو الذي أغرى بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يو قتل عثمان رضي الله عنه أهل مصر والشام ، وحكي أنه أول من قال بالرجعة إلى الدنيا ، وأبطل المزيد...
فرقة الكيسانية

قريباً إن شاء الله. المزيد...
فرقة الجريرية

قريباً إن شاء الله. المزيد...
فرقة الطريفية

قريباً إن شاء الله. المزيد...
الصابئة وعقائدهم

قريباً إن شاء الله. المزيد...
السامرة وعقائدهم

قريباً إن شاء الله. المزيد...
المجوس وعقائدهم

قريباً إن شاء الله. المزيد...
أهل الأوثان وعقائدهم

قريباً إن شاء الله. المزيد...
البراهمة وعقائدهم

قريباً إن شاء الله. المزيد...
فرقة الديوبندية

الديوبندية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام. اسمها ونشأتها وأصولها: الديوبندية هم طائفة من الحنفية في شبه القارة الهندية وغيرها، يسلكون مسلك جامعة (ديوبند) وينتمون إليها. و (ديوبند) هي بلدة في ولاية أوترا براديش، اكتسبت شهرتها من أجل الجامعة الإسلامية الشهيرة (دار العلوم) التي تأسست فيها عام 1283هـ، والتي تعتبر فخراً المزيد...
فرقة اليزيدية

اسمها ونسبتها: فرقة اليزيدية من فرق الخوارج، واليزيدية هنا نسبة إلى يزيد بن أنيسة الخارجي، وليس يزيد بن أنيس الهذلي المُحدث. وقد كان يزيد بن أنيسة من أهل البصرة ثم انتقل إلى جور من أرض فارس، وكان على رأي الإباضية. من عقائدها: 1- تدعي أن شريعة الإسلام ينسخها نبي من العجم يأتي بدين الصابئين وبقرآن غير هذا القرآن وهذا المزيد...
فرقة الثعالبة

اسمها ونسبتها: الثعالبة من فرق الخوارج، والثعالبة نسبة شيخهم إلى ثعلبة بن عامر، وقيل ثعلبة بن مشكان، كان أول أمره مع عبدالكريم بن عجرد شيخ العجاردة ولكن افترقا بعد أن اختلفا في حكم الأطفال. من عقائدها: 1- إذا وقعت قطرة من خمر في إناء فيه ماء فشرب منه إنسان كفر! سواءً علم بوقوع القطر أو لم يعلم! المزيد...
فرقة الهذيلية

اسمها ونسبتها: الهذيلية من فرق المعتزلة، والهذيلية نسبة إلى شيخهم أبي الهذيل محمد بن الهذيل بن عبدالله بن مكحول البصري العلاف مولى عبدالقيس، من أئمة الاعتزال عن خالد الطويل عن واصل بن عطاء، توفي بسامراء سنة ست وعشرين ومائتين. من عقائدها: 1- الله ليس بخلاف بخلقه -والعياذ بالله- وقد قال الله تعالى (ليس كمثله شئ وهو المزيد...
فرقة جهمية المرجئة

اسمها ونسبتها: جهمية المرجئة من فرق المرجئة، و(جهمية) نسبة إلى الجهم بن صفوان (المرجئة) نسبة إلى الإرجاء وهو تأخير العمل وإخراجه عن الإيمان. والسلف الصالح قرروا بأن العمل من الإيمان، فلا إيمان بدون عمل ولا عمل بدون إيمان. من عقائدها: قال أبو محمد اليمني متحدثاً عن فرق المرجئة: (...من ذلك قول ا المزيد...
فرقة الفوطية

اسمها ونسبتها: الفوطية من فرق المعتزلة، والفوطية نسبة إلى هشام بن عمرو الفوطي الشيباني، كان مقرباً عند المأمون العباسي، وإليه تنسب الهشامية أو الفوطية. من عقائدها: 1- يقولون بأن الله تعالى إذا خلق شيئاً لم يقدر أن يخلق مثله -تعالى الله عما يقوله الظالمون علواً كبيرا- وهذا باطل لأن الله جل وعلا يقول (أوليس الذي خلق ا المزيد...
فرقة الهابطية

اسمها ونسبتها: الهابطية من فرقة المعتزلة، والهابطية نسبة إلى أحمد بن هابط أحد كبرائهم وساداتهم. من عقائدها: 1- يقولون للعالم خالقان قديم وحديث، أحدهما الله تعالى، والآخر الكلمة التي يخلق بها، وبمثلها قالت الباطنية، كذبهم الله تعالى بقوله (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون) وقال عزوجل ( المزيد...
فرقة العبادية

اسمها ونسبتها: العبادية من فرق المعتزلة، والعبادية نسبة إلى عباد بن سليمان أحد تلامذة (الفوطي). من عقائدها: 1- لا يقال إن الله تعالى خلق المؤمنين ولا أنه خلق الكافرين، ولكن خلق الناس أجمعين! لأن المؤمن إنسان وإيمان، والكافر إنسان وكفر. 2- تزعم أن الله تعالى لم يخلق القحط والمجاعة، وهذا باطل، لأنه يقول عزوجل (ولنبلو المزيد...
جماعة الإخوان المسلمون

جماعة الأخوان المسلمون هم أتباع حسن البنا .. و أبرز النقاط التى بنهجهم والتي ينكرها عليهم أهل العلم الثقات المخالفه لكتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام .. أهمها ما يلي : التهاون في توحيد العبادة ؛ الذي هو أهم شئ في الإسلام , ولا يصح إسلام عبد إلا به - سكوتهم , وإقرارهم للناس على الشرك الأكبر ؛ من المزيد...
فرقة المشبهة

فرقة المشبهة قريبآآآآآآآآآ المزيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:14 am

بدع مخالفة



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين :

ثم أما بعد ...

لاشك أن البدع والمحدثات في الدين مما يقدح في التوحيد ويضعفه وقد حذر ربنا سبحانه وتعالى من الابتداع في الدين ومخالفة الكتاب والسنة فقال تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) وقال صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا ماليس منه فهو رد ) اي مردود على صاحبه ..

ومن هذا المنطلق حرصنا في موقع التوحيد على بيان بعض من هذه البدع وليس هدفنا الحصر

فإن هذا من الصعوبة بمكان ..

والله الموفق والمعين ..


الإستعراض حسب البدع
بدعة الإحتفال بالمولد النبوي

وهو من البدع المحدثة بعد القرون الفاضلة الأولى والمولد النبوي من البدع الكبيرة المنتشرة بين المسلمين، وهذه نبذة مختصرة عنه. نشأته: قال المقريزي (وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم وهي: موسم رأس السنة، وموسم أول العام، ويوم عاشوراء، ومولد النبي، ومولد علي بن أبي طالب، ومولد ا المزيد...
بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج

الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج :- زمانه :- يحتفل بعض المسلمين بالإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب ، على اعتبار أنه صلى الله عليه وسلم أسري به في هذه الليلة . والواقع أنه لم يثبت كون هذه الليلة هي التي أسري به صلى الله عليه وسلم فيها ، فقيل إنه صلى الله عليه وسلم اسري به في ليلة سبع وعشرين من شه المزيد...
بدعة الإحتفال بعيد شم النسيم.

زمانه وأصله: عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم. وكانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده ب المزيد...
بدعة الاحتفال بعيد مولد المسيح ( الكريسمس )

هي من البدع التي أحدثها بعض المسلمون ممن تأثر بالكفار وخالطهم قال الشيخ بن عثيمين(رحمه الله): احذر الاحتفال برأس السنة الميلادية قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ المزيد...
بدعة قراءة سورة الأنعام

بدعة قراءة سورة الأنعام : مما ابتدع في قيام رمضان في الجماعة ، قراءة سورة الأنعام جميعها في ركعة واحدة ، يخصونها بذلك في آخر ركعة من التراويح ليلة السابع أو قبلها . فعل ذلك ابتداعاً بعض أئمة المساجد الجهال مستشهداً بحديث لا أصل له عند أهل الحديث ، ولا دليل فيه أيضاً، إنما يروى موقوفاً على علي وابن عباس، وذكره بعض المف المزيد...
بدعة صلاة التراويح بعد المغرب

بدعة صلاة التراويح بعد المغرب : وهذه البدعة من فعل الرافضة، لأنهم يكرهون صلاة التراويح، ويزعمون أنها بدعة أحدثها عمر بن-رضي الله عنه-، ومعروف موقفهم من عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فيدخل في ذلك ما يزعمون أنه أحدثه . فإذا صلوها قبل العشاء الآخرة لا تكون هي صلاة التراويح . وقد سئل شيخ الإسلام ا المزيد...
بدعة صلاة القدر

بدعة صلاة القدر : وصفتها : أنهم يصلون بعد التراويح ركعتين في الجماعة، ثم في آخر الليل يصلون تمام مائة ركعة ، وتكون هذه الصلاة في الليلة التي يظنون ظناً جازماً ليلة القدر ، ولذلك سميت بهذا الاسم . وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن حكمها ، وهل المصيب من فعلها أو تركها ؟ وهل هي مستحبة عن أحد من ال المزيد...
بدعة الاحتفال بذكرى غزوة بدر

بدعة الاحتفال بذكرى غزوة بدر : ومما أحدث في هذا الشهر المبارك الاحتفال بذكرى غزوة بدر ، وذلك أنه إذا كامن ليلة السابع عشر من شهر رمضان اجتمع الناس في المساجد وأغلبهم من العامة، وفيهم من يدعي العلم، فيبدأون احتفالهم بقراءة آيات من الكتاب الحكيم،ثم ذكر قصة بدر وما يتعلق بها من الحوادث، وذكر بطولات الصحابة-رضوان المزيد...
البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان

البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان : ومن المحدثات في شهر رمضان ، ما تفعله العامة في بعض البلدان الإسلامية ، من رفع الأيدي إلى الهلال عند رؤيته يستقبلونه بالدعاء قائلين : ( هل هلالك، جل جلالك، شهر مبارك). نحو ذلك ، مما يعرفه له أصل في الشرع ، بل كان من عمل الجاهلية وضلالاتهم . والذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أ المزيد...
بدعة الذكر بعد التسليمتين من صلاة التراويح

بدعة الذكر بعد التسليمتين من صلاة التراويح : ومما أحدث في هذا الشهر الفضيل : الذكر بعد كل تسليمتين من صلاة التراويح ، ورفع المصلين أصواتهم بذلك ، وفعل ذلك بصوت واحد ، فذلك كله من البدع . وكذلك قول المؤذن بعد ذكرهم المحدث هذا: الصلاة يرحمكم الله. فهذا أمر محدث أيضاً، لم يرو أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله المزيد...
بدعة التسحير

بدعة التسحير : التسحير من الأمور المحدثة التي لم تكن على عهده صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ، وليس من فعل الصحابة أو التابعين أو السلف الصالح -رحمة الله عليهم أجمعين- ولأجل أنه أمر محدث اختلفت فيه عوائد الناس ، ولو كان مشروعاً ما اختلفت فيه عوائدهم . ففي الديار المصرية يقول المؤذنون بالجامع: تسحروا كلوا المزيد...
بدع الحج ( بدعة التعريف )

المراد بالتعريف : هو اجتماع غير الحاج في المساجد عشية يوم عرفة ، في غير عرفة ، يفعلون ما يفعله الحاج يوم عرفة من الدعاء والثناء . وأول من جمع الناس يوم عرفة في المساجد هو ابن عباس – رضي الله عنهما - ، وذلك في مسجد البصرة . وقيل إن أول من عرف بالكوفة مصعب بن الزبير . قال ابن كثير – رحمه ال المزيد...
بدعة التشاؤم بشهر صفر

ورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم (( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولاصفر)). واختلف العلماء في قوله (( لا عدوى )) ، فهل المراد النهي أو النفي ؟. قال ابن قيم الجوزيةSadهذا يحتمل أن يكون نفياً ، أو يكون نهياً ، أي :لا تتطيروا ، ولكن قوله في الحديث : (( لا عدوى ولاصفر ولا هامة)) يدل على أن المراد النفي ،و المزيد...
بدعة الإحتفال بعيد الحب

عيد الحب يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا، وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي. ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) المزيد...
بدعة عيد الأم والأسرة

عيد الأم من أعياد الأمم غير المسلمة، وهذه نبذة مختصرة عن هذا العيد. بدايته ونشأته قال بعض الباحثين:يزعم بعض المؤرخين أن عيد الأم كان قد بدأ عند الإغريق في احتفالات عيد الربيع، وكانت هذه الاحتفالات مهداة إلى الإله الأم (ريا) زوجة (كرونس) الإله الأب، وفي روما القديمة كان هناك احتفال مشابه لهذه الاحتفالات كان لعبادة أ المزيد...
بدعة عيد الميلاد واطفاء الشمعة

عيد الميلاد وإطفاء الشمعة من أعياد الأمم غير المسلمة، يتم في اليوم الذي يوافق يوم ميلاد الشخص في كل عام. يقول الشيخ عبدالعزيز بن بن باز رحمه الله (قد دلَّت الأدلة الشَّرعية من الكتاب والسُّنة على أن الاحتفال بالمولد من البِدَع المُحْدَثة في الدِّين، ولا أصل لها في الشرع المطهَّر، ولا تَجوز إجابة الدَّعوة إليها؛ لما في المزيد...
بدعة الاجتماع للعزاء بعد الدفن

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (الاجتماع في البيت لتَلَقِّي المعزين بدعة لم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابِه، وإنما تُغْلَق الأبواب -أي: أبواب الذين مات ميتهم-، ومن وجدهم في السوق أو في المسجد ورآهم مصابين عزاهم؛ لأن المقصود بالتعزية ليست التهنئة، المقصود بالتعزية تقوية الإنسان على ال المزيد...
بدعة البناء على القبور

قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: البناء على القبور بدعة منكرة فيها غلو في تعظيم من دفن في ذلك وهو ذريعة إلى الشرك فيجب على ولي أمر المسلمين أو نائبه الأمر بإزالة ما على القبور من ذلك وتسويتها بالأرض قضاء على هذه البدعة وسدًا لذريعة الشرك، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج حيان بن حصين قال (قال لي علي رضي المزيد...
بدعة الاحتفال بليلة القدر

زمانها: يقيم بعض المسلمين في ليلة سبع وعشرين من شهر رمضان احتفالاً بليلة القدر، وبنزول القرآن الكريم من كل عام، وليلة القدر ليلة مشرفة، قال الله تعالى فيها (ليلة القدر خير من ألف شهر) يعني أن العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر ليس فيه ليلة القدر، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيماناً وا المزيد...
بدعة الاحتفال بعيد النيروز

عيد النيروز من أعياد المجوس ويحتفل به الرافضة اليوم وخاصة في إيران. معناه: قال ابن فارس: معناه: اليوم الجديد. [كتاب النيروز ص 19] وهو في اللسان السرياني: العيد. [الخطط للمقريزي 2/33-35] وقال الفيروزآبادي: النيروز أول يومٍ من السنة معرب نوروز. [القاموس المحيط 2/200] تاريخه: 14 أو 21 آذار/مارس، وهو أول السنة ال المزيد...
عيد المهرجان

معناه وسبب التسمية: قيل: إنه كان للفرس ملك في قديم الزمان قد عم ظلمه خواص الناس وعوامهم، وكان يسمى (مهر) وكانت الشهور تسمى بأسماء الملوك، فقيل: مهر، ومعنى ماه: هو الشهر، وأن ذلك الملك طال عمره واشتدت وطأته فمات في النصف من هذا الشهر وهو (مهرماه) فسمي ذلك اليوم الذي مات فيه (مهرجان) وتفسيره: (نفس مهر ذه المزيد...
بدعة الاحتفال بعيد رأس السنة

يقصد به الاحتفال ببداية السنة الميلادي الجديدة. ولكل أهل دين توقيت يختلف عن الآخرين، فبداية السنة عند المجوس في الأول من برج الحمل وهو بداية فصل الربيع، وبداية رأس السنة عند اليهود في الأول من برج الميزان وهو بداية فصل الخريف، وبداية رأس السنة عند النصارى في الأول من برج الدلو وهو الثاني من بروج فصل ال المزيد...
بدعة التردد على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

كثرة التردد على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والسلام عليه والجلوس والدعاء عنده. من البدع التي تقع عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم كثرة التردد عليه كلما دخل المسجد ذهب يسلم عليه وكذلك الجلوس عنده فقد قال صلى الله عليه وسلم (لا تتخذوا قبري عيدا) وانما يستحب زيارته للقادم من سفر. ومن البدع كذلك الدعاء عند قبر ال المزيد...
بدعة الاحتفال بالهجرة النبوية

زمانه: أول يوم من السنة الهجرية. مظاهره: يذكر بعض الباحثين أن العبيديون كانوا هم أول من خصوا أول المحرم بمظاهر الاحتفال بالهجرة النبوية. قال المقريزي رحمه الله (وكان للخلفاء الفاطميين اعتناء بليلة أول المحرم في كل عام لأنها أول ليالي، وابتداء أوقاتها، وكان من رسومهم في ليلة رأس السنة أن يعمل بمطبخ القصر عدة المزيد...
بدعة قراءة القرآن على القبور

حكم قراءة القرآن على القبور ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه، وتعلموها منه، من ذلك (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية) ولم يثبت عنه أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته المزيد...
بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان

زمانه: في ليلة الخامس عشر من شعبان يحتفل بعض الناس بهذه الليلة، اعتماداً على ما ورد فيها من فضل هو محل نزاع بين العلماء ما بين مصحح ومضعف لأحاديثها، والفضل لهذه الليلة –إن ثبت- لا يلزم منه اتخاذها موسماً يحتفل به. وأول من أحدث مظاهر الاحتفال بليلة النصف من شعبان وخصوصاً (الوقيد) هم البرامكة. قال ال المزيد...
بدعة الإحتفال بليلة القرقيعان

زمانها: يحتفل البعض بليلة الخامس عشر من رمضان من كل عام، ويسمونها ليلة (القرقيعان) ولعل تسميتها مأخوذة من قرع الأطفال للأبواب طلباً للحلوى. ويدعي الرافضة الشيعة أن أصل هذه الليلة يرجع إلى مولد سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما حيث أن ولادته في النصف من رمضان من السنة الثانية أو الثالثة المزيد...
بدعة الإحتفال بعيد الفصح

من أسمائه: يسمى عيد الفاسح أو الفسح، وسمي الفاسح أو الفسح من الفرج بعد الضيق. ويسمى كذلك عيد الربيع، وعيد الفطير، وعيد السيدر معناه: يوم ذكرى خروج إسرائيل من مصر ومن العبودية التي كانوا يخضعون لها. ويزعم اليهود أن الرب بنفسه جاء وقاد شعبه وأخرجهم، وكان خروجهم سريعاً فلم يُعدِّوا خبزهم كالعادة المزيد...
بدعة الاحتفال بالمحمل

بدعة الاحتفال بالمحمل. ماهية المحمل وزمان الاحتفال به: المحمل تحفة مصرية قديمة وهو إطار عظيم مكعب الشكل تعلوه قمة هرمية وله ستور من الديباج الأحمر عليها زخارف وكتابة مطزرة تطريزاً فاخراً بالذهب، على أرضية من الحرير الأخضر أو الأحمر، وله قماقم أربعة من الفضة المطلية بالذهب، وعلى أطراف هذا الكساء شراريب تعلوها كرات فضة المزيد...
بدعة الاحتفالات الأولمبية

معناها: الاحتفالات الأولمبية أعياد يونانية قديمة تقام في (أولمبيا) وهي منطقة خصبة تكسوها الخضرة والأعشاب في مقاطعة (أليس) على مسافة عشرة أميال من شاطئ البحر في اليونان. تقام الاحتفالات الأولمبية تمجيداً لآلهة اليونان وخاصة إلههم (زيوس) كبير الآلهة اليونانية، وكانت منطقة (أليس) المقر الدائم لإلههم (زيوس) فأصبحت (أولمب المزيد...
بدعة الاحتفال بعيد الشيخ عبدالقادر الجيلاني

الشيخ عبدالقادر بن أبي صالح بن عبدالله بن جنكي بن دوست الجيلي الحنبلي رحمه الله، ولد بـ(جيلان) بلاد ما وراء (طبرستان) في سنة471هـ وتوفي سنة 561هـ، وهو من العلماء المشهود لهم بالصلاح والاستقامة. قال عنه ابن كثير رحمه الله (وكان له سمت حسن وصمت، غير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان فيه تزهد كثير، المزيد...
بدعة قراءة القرآن على القبر واستئجار القراء لذلك

قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه، وتعلموها منه. من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية). ولم يثبت عنه أنه قرأ سورة المزيد...
بدعة شد الرحال إلى القبور

من البدع التي إنتشرت بين المسلمين : بدعة شد الرحال للقبور وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم حديث متفق عليه . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا) متفق عليه [البخاري رقم (1189) ومسلم رقم (1397). ] قال شيخ المزيد...
بدعة الكتابة على القبور

قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (لا يجوز الكتابة على القبور لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ولأن الكتابة عليها وسيلة إلى الشرك؛ لأن ذلك يدعو إلى تعظيمها والغلو فيها، واعتقاد أنها تنفع وتضر من دون الله.) المصدر: موقع اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المزيد...
بدعة رفع الصوت مع الجنازة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (لا يستحب رفع الصوت مع الجنازة، لا بقراءة، ولا ذكر، ولا غير ذلك‏،‏ هذا مذهب الأئمة الأربعة وهو المأثور عن السلف من الصحابة والتابعين، ولا أعلم فيه مخالفاً‏، بل قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ (أنه نهى أن يتبع بصوت أو نار‏)‏ رواه أبو داود‏.‏ المزيد...
بدعة الدعاء الجماعي على قبر الميت بعد الدفن

قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (الدعاء عبادة من العبادات، والعبادات مبنية على التوقيف، فلا يجوز لأحد أن يتعبد بما لم يشرعه الله. ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا بصحابته على جنازة ما بعد الفراغ من الصلاة عليها، والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقف على القبر بعد أن يسوى على صاحبه المزيد...
بدعة تلقين الميت بعد الموت

تلقين الميت بعد الموت من البدع المحدثة. قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (الصحيح من قولي العلماء في التلقين بعد الموت أنه غير مشروع، بل بدعة، وكل بدعة ضلالة، وما رواه الطبراني في الكبير عن سعيد بن عبد الله الأودي، عن أبي أمامة رضي الله عنه، في تلقين الميت بعد دفنه، ذكره الهيثمي في الجزء ال المزيد...
بدعة الأذان والإقامة في قبر الميت

الأذان والإقامة في قبر الميت عند وضعه من البدع المحدثة. قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله (لا ريب أن ذلك بدعة ما أنزل الله بها من سلطان؛ لأن ذلك لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه رضي الله عنهم والخير كله في اتباعهم وسلوك سبيلهم كما قال سبحانه (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُ المزيد...
بدعة بناء المساجد على القبور

من البدع المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين (بناء المساجد على القبور) قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (لا يجوز بناء المساجد على القبور لنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن جعل القبور مساجد ولعن من فعل ذلك وذلك يعم بناء المساجد عليها والصلاة فيها . وإذا بنيت المساجد على القبور وجب هدمها لأنها أسست على غي المزيد...
بدعة المظاهرات والإعتصامات

بسم الله الرحمن الرحيم الرياض 01 ربيع الآخر 1432 هـ الموافق 06 مارس 2011 م واس صدر عن هيئة كبار العلماء اليوم البيان التالي :- بيان من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بتاريخ 1/4/1432هـ. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد أخذ الله - عز المزيد...
بدعة وضع الستور على القبور

إن من البدع التي انتشرت بين المسلمين (كسو القبور ووضع الأقمشة الفاخرة عليها) تشبهاً ببيت الله عزوجل، ولا شك أن هذا مفضي إلى الشرك وتقديس القبور وتعظيمها، ويقاس على ذلك وضع الأعلام والأقمشة على التوابيت في الجنائز الرسمية تعظيماً لها وإعلاء من شأنها. قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله (وهي بدعة شنيعة منكرة باتفاق الأئ المزيد...
بدعة التفريق بين قبر الرجل والمرأة

إن من الأمور التي لم تثبت عنه صلى الله عليه وسلم ما يفعله بعض العوام من التفريق بين قبر الرجل والمرأة بوضع علامة، حتى يعرف أن هذا قبر رجل وهذا قبر امرأة. فتجد البعض يضع على قبر الرجل حجرين، وعلى قبر المرأة حجراً واحداً، وهذا لم ترد به السنة وليس بمشروع. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله (إن هذا التفريق ليس بمشروع، و المزيد...
بدعة تجصيص القبور

من البدع التي انتشرت (تجصيص القبور) وذلك بطليها بالجص ويشمل زخرفتها أو صبغها بالألوان مع ورود النهي الصحيح الصريح؛ وذلك لما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور) وفي رواية (نهى عن تجصيص القبر). قال القرطبي في شرح مسلم (التجصيص: هو البناء بالجص، هو القص، والقصة، والجصّ المزيد...
بدعة القراءة في تربة القبر ثم حثوها على كفن الميت

من البدع التي تحصل من البعض أخذ حفنة من تراب القبر وقراءة بعض آيات من القرآن عليها ومن ثَم نثرها على كفن الميت. قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: (هذا شيء لا أصل له، بل هو بدعة منكرة، لا يجوز فعلها ولا فائدة منها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع ذلك لأمته، وإنما المشروع أن يغسل المسلم إذا المزيد...
بدعة العكوف عند القبور

من البدع المحدثة التي ابتليت بها أمة الإسلام بدعة (العكوف عند القبور) قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء: (وأما من يعكف عند هذا القبر فلا يخلو من أمرين: أحدهما: أن يكون الغرض منه عبادة الله، فهذا لا يجوز؛ لما فيه من الجمع بين معصية العكوف ومعصية عبادة الله عند القبر، وذلك من وسائل الشرك التي نهى ع المزيد...
بدعة تخصيص شهر رجب بأنواع من العبادات

من البدع التي وقع فيها بعض المسلمين هداهم الله تخصيص شهر رجب ببعض العبادات والأعمال مثل (صلاة الرغائب) و (صلاة النصف من رجب) و (صلاة ليلة المعراج) أو (الاحتفال بالإسراء والمعراج) أو صيام بعض أيامه أو الذبح فيه أو الاعتكاف فيه. قال ابن حجر رحمه الله: (لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه، ولا في صيام شيء منه معين، ولا ف المزيد...
بدعة الذكر الجماعي

الذكر الجماعي من البدع المحدثة المنتشرة بين المسلمين. قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (الذكر الجماعي بصوت واحد من مجموعة بدعة، سواءً كان في المسجد أو غيره، مع وجود الأنوار أو إطفائها - كله بدعة؛ لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر بهذه الصفة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملًا ليس علي المزيد...
بدعة التهليل الجماعي في الجنائز وقول (وحدوه) أو (اذكروا الله)

من البدع المنتشرة بين بعض المسلمين رفع الصوت بالتهليل أو قولهم (وحدوه) أو (اذكروا الله) قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (هدي الرسول صلى الله عليه وسلم إذا تبع الجنازة أنه لا يسمع له صوت بالتهليل أو القراءة أو نحو ذلك، ولم يأمر بالتهليل الجماعي فيما نعلم، بل قد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه (نهى أ المزيد...
قراءة سورة يس للميت على المقبرة أو في المنزل أو بعد أربعين يوماً من وفاته.

من البدع المنتشرة عند بعض المسلمين قراءة سورة يس للميت على المقبرة أو في المنزل ويوم ذكرى مرور أربعين يوماً على وفاته. قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رداً على سؤال ورده عن حكم هذا العمل: (هذا العمل الذي سأل عنه السائل بدعة لا أصل له ، فلا يشرع أن يقرأ على الميت بعد موته ، لا في البيت ولا في المقبرة ، ولا على رأس الأربع المزيد...
النوم على الأرض أربعين يوماً بعد دفن أحدهم.

من البدع الموجودة عند البعض النوم على الأرض أربعين يوماً بعد الدفن أحدهم. قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (...وكذا النوم على الأرض وترك الأقارب والجيران التطيب أربعين يومًا أو أيامًا من أجل وفاة أحد منهم بدعة محدثة، واعتياد الذبح بعد أسبوع أو أربعين يومًا مثلًا من تاريخ الوفاة بقصد الصدقة عن الميت أو ت المزيد...
بدعة الاحتفال بيوم عاشوراء

عاشوراء : زمانه :- يقيم الشيعة في العاشر من المحرم من كل عام مأتما ، حزنا على مقتل ابي عبدالله الحسن بي علي بن ابي طالب رضي الله عنهما ، الذي قتل في كربلاء سنة إحدى وستين من الهجرة ، على يد جيش عبيد الله بن زياد أمير العراق ليزيد بن معاوية . وقابلهم النواصب الذين يقيمون ( عيدا ) فرحا بمقتله رضي الله عنه . وأو المزيد...
بدعة عيد الغدير

عيد الغدير : زمانه :- في الثامن عشر من ذي الحجة ، يجتمع الشيعة لإحياء ذكرى الغدير غدير ( خم ) ، ويزعم الشيعة ان الرسول صلى الله عليه وسلم عهد في ذلك اليوم وذلك الموضع إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة ، لذلك يجعلون ذلك الزمان والمكان عيداً ، فمن حج منهم اجتمعوا في غدير ( خم ) وأقاموا فيه احتفالاً ، ومن لم المزيد...
بدعة عيد ليلة الزواج من كل سنة

بدعة الاحتفال بليلة زواج الشخص من كل سنة : زمانه : يحتفل بعض الأزواج بالليلة التي حصل فيها زواجهما من كل عام ، وعلى هذا فإن هذه الليلة تنتظر ، ويرتب لها الاحتفال فتصير بذلك عيداً يعود كل سنة . مظاهره : قد يختص الاحتفال بهذه الليلة فيما بين الزوجين ن فيلبس كل منهما الجديد ، تذكراً وتشبهاً بليلة زواجهما . المزيد...
بدعة قراءة الفاتحة أو القرآن لروح الميت أو يرجوا ثوابها للميت

بدعة قراءة الفاتحة أو القرآن لروح الميت أو يرجوا ثوابها للميت لاحقآ المزيد...
بدعة الصلاة عن الميت

بدعة الصلاة عن الميت لاحقآ المزيد...
يدعة الذبح عن الميت من أهله وجمع الناس للطعام أوللذكرى

يدعة الذبح عن الميت من أهله وجمع الناس للطعام أوللذكرى المزيد...
بدع العزاء وبعض من صورها

بدع العزاء وبعض من صورها لاحقآ المزيد...
بدعة ترديد الأذكار عند تشييع الجنازات

بدعة ترديد الأذكار عند تشييع الجنازات لاحقآ: المزيد...
بدعة قرآءة سورة يس إحدى وأربعين مرة لقضاء الحاجات

بدعة قرآءة سورة يس إحدى وأربعين مرة لقضاء الحاجات لاحقآ المزيد...
بدعة التشبه بالكفار والمشركين

بدعة التشبه بالكفار والمشركين المزيد...
بدعة تعليق الأيات القرآنية والأحاديث النبوية على الجدران

تعليق الآيات القرآنية والأحاديث النبويةعلى الجدران المزيد...
بدعة وداع رمضان

بدعة وداع رمضان من البدع المحدثة في شهر رمضان المبارك :أنه اذا بقي من رمضان خمس ليال , أو ثلاث ليال يجتمع المؤذنون,والمتطوعون من اصحابهم. فإذا فرغ الامام من سلام وتر رمضان, تركوا التسبيح المأثور,وأخذوا يتناوبون مقاطيع منظومة في التأسف على انسلاخ رمضان فمتى فرغ أحدهم من نشيد مقطوعة بصوته الجهوري, اخذ رفقاؤه , المزيد...
بدعة الإحتفال بالعام الهجري الجديد

صفحة جديدة 1 إحداث عيد لدخول العام الهجري الجديد وا&# المزيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
ابن الاثير
المدير العام
المدير العام
avatar

الادارة
عدد الرسائل : 1503
العمر : 52
الموقع : aziz22.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التوحيد   الأحد مارس 18, 2012 8:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abouyoussef.ahlamountada.com
 
تعريف التوحيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ابن الاثير السلفية :: منبر العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: